أحد صفحات التقدم العلمي للنشر
المشاهدة الأولى

التلسكوب الكاسر

يتميز هذا الإصدار من تلسكوبات التصوير الفلكي بتطور جديد: تركيز مركزي مبتكر

Gran Turismo GT81 WIFD من شركة William Optics

بقلم: كريس غريمر

أرقام مهمة:

* السعر: £1,749 جنيهاً إسترلينياً
* البصريات: مجموعة ثلاثية متباعدة
العدسات (تجويف هوائي)
* الفتحة: 81 ملم
* الطول البؤري: 478 ملم، f/5.6
* أداة ضبط التركيز: بتصميم WIFD مزدوج
السرعة من شركة William Optics
* ملحقات: حلقات أنبوب، لوح تعشيق من
نموذج Vixen، مقبض حمل، حقيبة حمل
* الوزن: 3.3 كغم؛ 4.5 كغم مع الملحقات
* الشركة المورِّدة: Widescreen Centre
* الموقع الإلكتروني: www.widescreencentre.co.uk

لقد كان التلسكوب الكاسر William Optics GT81 أحد النماذج الراسخة لهذه الشركة التجارية طوال مدة طويلة، وذلك لسبب وجيه: فبفضل تصميمه القوي وبصرياته الرائعة، أثبت كفاءته كأداة يمكن الاعتماد عليها لكل من أغراض الرصد البصري والتصوير الفلكي. تسعى شركة ويليام أوبتيكس William Optics باستمرار إلى ترقية تصميماتها وتحسينها، ولذلك فقد تابعنا خطى أحدث ابتكاراتها في سلسلة ريد كات RedCat الفنية، واختبرنا التلسكوب الجديد GT81 WIFD (بتصميم أداة ضبط التركيز الداخلي Internal Focuser Design من ابتكار الشركة William Optics).

وَصَلَنا التلسكوب GT81 WIFD في صندوق واحد، وتسلمنا أداة تسطيح مجال Field flattener اختيارية بنحو منفصل، والتي أمكن إعارتها لنا لغرض المراجعة. لقد وجدنا التلسكوب مغلقاً بأمان باللباد المبطن ومحمياً بصورة جيدة. ومع أن مجموعة الأنبوب البصري (OTA) التي تسلمناها للاختبار لم تتضمن حقيبة حمل (لم تكن متوافرة في وقت المراجعة)، إلّا أنه يسرنا التأكيد أن هذا التلسكوب سيشحن مع حقيبة حمل قياسية، مبطنة وناعمة من شركة ويليام أوبتيكس. وتجدر الإشارة إلى أن مجموعة التلسكوب القياسية تأتي من دون أي محول بصري خلفي، لأن هذا النظام يهدف إلى التصوير الفلكي، مع إمكانية شراء المحول البصري الخلفي RotoLock على حدة.

أول ما لاحظناه في موديل التلسكوب WIFD كان بالطبع موقع دواليب التركيز Focus wheels الكبيرة، التي توجد في منتصف الأنبوب مباشرة. كما بدا الأنبوب البصري أيضاً أوسع من نماذج تلسكوبات GT81 القديمة، لكي يسمح بحركة العدسات في داخله، ولذا فهو يبدو قصيراً ومكتنزاً. وبدت اللمسات النهائية استثنائية، وتكونت من أنبوب أبيض مع حلقات أنبوبية حمراء وغطاء عدسة وأداة ضبط التركيز. هذا النموذج متوافر أيضاً بإكسسوارات رمادية أو ذهبية اللون.

أدوات إضافية:

1. أداة تسطيح المجال 68III من شركة William Optics
2. منظار إرشادي 50 ملم، أحمر اللون، من شركة William Optics
3. متتبع ZWO AM5 مع حامل ثلاثي القوائم

تلسكوب ويليام أوبتيكس

تلسكوب ويليام أوبتيكس


أداة ضبط التركيز بتصميم WIFD

عادةً ما تحتوي التلسكوبات الكاسرة على عدسة (أو عدسات) ثابتة في مقدمة التلسكوب، وتضع أداة ضبط التركيز في الجزء الخلفي من الأنبوب. لقد عمل هذا النظام بنحو جيد في الماضي، ولكن مع زيادة حجم كاميرات التصوير الفلكي وزيادة تعقيدها وثقل وزنها، فقد كان هناك دائماً خطر انزلاق أداة ضبط التركيز، أو حتى ارتخائها، مما يؤدي إلى تشويه الصور الملتقطة.

تصميم WIFD (أداة بتصميم داخلي لضبط التركيز من شركة William Optics) يقلب هذا رأساً على عقب: يمكن توصيل الكاميرا أو العدسة مباشرة بأنبوب التلسكوب، مع وجود أداة ضبط التركيز في منتصف الأنبوب البصري للتلسكوب، فتضبط موضع ترتيب العدسات الأمامية لتحقيق التركيز. يسمح هذا بتركيب كاميرات أو عينيات ثقيلة جداً، من دون أي من مخاطر حركة التركيز البؤري غير المرغوب فيها، أو حدوث انزلاق في أثناء التصوير، أو تشوهات ناجمة عن ارتخاء أداة ضبط التركيز. حركة أداة ضبط التركيز سلسة، وتستجيب للمس من دون أي “ارتداد‘. جُهِّز هذا الطراز أيضاً بمقابض أكبر قليلاً، ليسمح بإجراء تعديلات طفيفة وتحقيق التركيز الدقيق بسهولة.


أداة ضبط التركيز تأخذ الصدارة
تماشياً مع المواصفات الأصلية للتلسكوب GT81، ما زال التلسكوب الجديد يحتفظ بتصميم العدسة الثلاثية، بفتحة 81 ملم. وبطول بؤري يبلغ 478 ملم (f/5.9)، فإن التلسكوب GT81 هو مناسب تماماً لتصوير السُّدم المتوسطة والكبيرة، حتى عند وصله بكاميرا ذات مستشعر أصغر، مثل كاميرتنا التي لها مستشعر CCD بقياس الثلث (1/3). كما أن طوله البؤري القصير لا يجعل رصدك مقتصراً على السُّدم فقط.

وبفضل بصرياته الزجاجية من نوع FPL53، يتمتع التلسكوب GT81 بنسبة +95 Strehl، التي تضمن إظهار النجوم حادة وبتفاصيل دقيقة جداً. وهذا يعني أنه يمكن تمييز التفاصيل الدقيقة في كل من العناقيد الكروية المفتوحة والمناطق المغبرة في المجرّات.

يعطي التصميم الجديد صوراً حادة جداً ومفصلة للعناقيد النجمية والسُّدم. التُقطت صورة ثلاثية الأسد Leo Triplet هذه بتعريضات ضوئية مدتها ساعة و30 ثانية فقط باستخدام كاميرا Canon 6D معه.

في أثناء تركيب التلسكوب GT81 WIFD على المتتبع Sky-Watcher EQ6-R، واجهنا مشكلة صغيرة: فقد دُفعت دواليب التركيز الكبيرة الموجودة في منتصف الأنبوب بقوة على سرج التثبيت، مما أدى إلى منع إدخال لوح التثبيت بالكامل ومنع دواليب ضبط التركيز من الدوران. ولتصحيح ذلك كان علينا إزالة التلسكوب من حلقات الأنبوب وقلبه رأساً على عقب. سمح هذا لدواليب التركيز بأن تكون حرة الحركة، ولكنه أدى إلى إخفاء جزئي لتدرجات مقياس التركيز. ربما تكون لوحة تعشيق إضافية حلاً آخر. أما موازنة التلسكوب GT81 WIFD فقد بدت بسيطة، لأنه من دون وجود كتلة أداة ضبط التركيز على ظهره، كانت نقطة التوازن في منتصف الأنبوب، حتى مع توصيل الكاميرا وعجلة حاملة المرشحات (الفلاتر).

بعد توجهنا إلى هدفنا الأول، أمضينا بعض الوقت في محاولة التركيز؛ ومن دون أنبوب التركيز كوسيلة بصرية مساعدة، كان الحُكم مستحيلاً، وخاصة مع حجب جزئي لنافذة مقياس الصورة بسبب قلب التلسكوب رأساً على عقب. ومع ذلك، حالما اقتربنا منها، وجدنا أن الحصول على التركيز الدقيق كان سهلاً، وذلك بفضل التركيز البؤري السلس جداً وقناع باتينوف Bahtinov القريب الموجود في غطاء العدسة.

تلسكوب ويليام أوبتيكس
بعض الغبار المنتشر بين النجوم في سديم الزنبق Tulip Nebula من تعريض ضوئي بطول 30” مدة ساعة واحدة لكل من مرشحي Ha وOIII، مقترناً بكاميرا Starlight Xpress SXVR H694

تلسكوب للتصوير الحاد
كان انطباعنا الأولي عن الصور هو مجال رؤية مسطحاً، ومن دون وجود أثر يُرى للتظليل، ولكن بدا هناك بعض الاستطالة للنجوم في الزوايا. أدى إرفاق أداة تسطيح المجال الاختيارية إلى تصحيح هذا الأمر بنحو أكبر، مع بقاء استطالة طفيفة فقط. وما زال يجب إصدار أداة المباعدة الاختيارية بين شريحة الكاميرا وأداة التسطيح من شركة William Optics، لذلك قد يُصحَّح هذا بنحو أكبر من خلال مباعدة دقيقة.

يسلط التلسكوب William Optics GT81 WIFD الضوء على نهج التفكير المستقبلي للشركة في عالم التصوير الفلكي، مع الحفاظ على نوعية البصريات الممتازة التي نتوقعها الآن من منتجاتها. لقد صُمِّم هذا التلسكوب خصيصاً للكاميرات الكبيرة والثقيلة، وهو بالتأكيد لن يخيِّب ظنك. 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى