أحد صفحات التقدم العلمي للنشر
المشاهدة الأولى

التلسكوب Vaonis Hestia للهواتف الذكية

ضعْ هاتفَك في هذه الأداة اليدوية لتحوِّله إلى تلسكوب ذكي

أرقام مهمة:

• السعر: $399 دولاراً (مجموعة Ultimate الكاملة)
• البصريات: 6 عدسات ضِمن 3 مجموعات
• الفتحة: 30 ملم (1.2 بوصة)
• أداة ضبط التركيز: حلقة لضبط التركيز البؤري يدوياً
• مجال الرؤية: 1.8°
• قوة التكبير: 25X
• حد قدر السطوع للرصد: mag. 8 7
• تطبيق التحكم: Gravity (لأجهزة iOS وAndroid)
• ملحقات إضافية: حامل ثلاثي القوائم مع رأس قابل للتحريك،
مرشح شمسي، مؤشر شمسي، حقيبة حمل
• الأبعاد: 17 × 24 × 5.5 سم
• الوزن: 850 غم
• الشركة الموردة: Vaonis
• الموقع الإلكتروني: www.vaonis.com

بقلم:جيمي كارتر

صُمِّم التلسكوب Vaonis Hestia ليكون أداة مريحة لالتقاط صور فلكية باستخدام هاتف ذكي كمحدد للمشهد. يبلغ حجمه تقريباً حجم علبة وجبة طعام، أو كتاب ثقيل الوزن، ويَعِد بأن يكون تلسكوباً مناسباً للسفريات والرحلات، ويمكن اصطحابه إلى أي مكان واستخدامه في أي وقت. لقد اختبرنا ”المجموعة الكاملة“، التي تشمل التلسكوب Hestia والحامل ثلاثي القوائم، والمرشح الشمسي، وحقيبة الحمل. وتتوافر أيضاً خيارات بملحقات أقل.

  • التُقطت هذه الصور باستخدام الهاتف الذكي iPhone 15 Pro على التلسكوب Hestia، باستخدام الإعدادات التلقائية في تطبيق Gravity ومع تمكين معالج مساعد التركيز

لا يوجد تتبُّع آلي، لذا يجب عليك تحديد الأهداف يدوياً، مستعيناً بالتطبيق

ومثل التلسكوبات Vespera الذكية من شركة Vaonis، يُمكن للتلسكوب Hestia أن يعمل مع هاتفك الذكي، لكن بطريقة مختلفة تماماً. فبدلاً من استخدام تلسكوب مزود بمستشعر مدمج لالتقاط الصور الفلكية، يعتمد التلسكوب Hestia على كاميرا الهاتف الذكي. ويحتوي المنتج ذاته على بصريات مدمجة تمنح قدرة تكبير 25X.

تُشبه طريقة عمله استخدام هاتفك الذكي لالتقاط الصور عبر عينية تلسكوب عادي. تعرف هذه التقنية باسم التصوير اللابؤري Afocal photography، وتتضمن محاذاة كاميرا الهاتف الذكي تماماً مع العينية – وغالباً ما تبرز صعوبات الحصول على المحاذاة الصحيحة، حتى مع وضع محول الهاتف الذكي على التلسكوب. إن استخدام التلسكوب Hestia هو مشابه، ولكن بدلاً من المشبك، يوجد مقبضان مغناطيسيان يمسكان بهاتفك الذكي. وقد وجدناهما يعملان جيداً، ولكن كان لا يزال من الضروري دفعها قليلاً في المكان لتجلس عدسة الكاميرا مباشرة على عدسة العينية.

كانت الأهداف في أعماق السماء أكثر صعوبة، لكن التلسكوب استطاع الحصول على رؤية أساسية وواضحة لعنقود الجاثي
… وهذه صورة لسديم الحلقة تحت سماء ملوثة بالضوء، من بين مجموعة مكدسة من 30 صورة

بعد تثبيته ساعَدَنا تطبيق Gravity على تحديد وتشكيل أهداف متنوعة، بدءاً من القمر والشمس (باستخدام المُرشِّح الشمسي المرفق) إلى ما يقرب من 40 عنقوداً نجمياً وأجرام ساطعة في أعماق السماء في فهرسه الداخلي. ومن أجل تصوير أجرام أعماق السماء، فقد لاحظنا أن أحد أحدث أنواع الهواتف الذكية مثل iPhone 13، أو Galaxy S22 Ultra، أو Pixel 5، والأنواع الأحدث هو أمر مطلوب.

إعداد النظام
من الأفضل ضبط تركيز التلسكوب Hestia في ضوء النهار حتى تتمكن من استخدام جسم ما (شجرة بعيدة أو مدخنة) للتركيز عليه، ولكننا اكتشفنا أنه يجب علينا توخي الحذر الشديد لنزع الهاتف الذكي بعد ذلك من دون تحريك المقابض المغناطيسية. يحتوي التلسكوب Hestia على سن لولبي 3/8 بوصة في أسفله لتركيب حامل ثلاثي القوائم، لذا يمكن توصيله بأي حامل ثلاثي القوائم، بالحجم الكامل، للتصوير الفوتوغرافي. توفر شركة Vaonis حاملاً ثلاثي القوائم، ورأساً للتحريك والإمالة في حزمة Ultimate الكاملة، ولكننا وجدنا بسرعة أن ذراع الرأس يتداخل مع الحامل ثلاثي القوائم، ويجعل وضع التلسكوب Hestia صعباً.

لا يحتوي التلسكوب Hestia على وظيفة نظام Go-To التلقائية، وهو يفتقر إلى حامل تتبع آلي، لذلك لا يمكنه تتبع الأجرام. قد يتغير هذا قريباً، ولكن في الوقت الحالي، فإن هذا يضبط يدوياً باستخدام التطبيق Gravity، الذي يوفر خيارات مراقبة مختلفة: مشهد طبيعي، والشمس، وحوادث الكسوف والخسوف، والقمر، وأعماق السماء، والكواكب (وضع حالة الكسوف/الخسوف هو دليل على نوع السوق الأصلي المستهدف بهذا الجهاز، وهم مراقبو الكسوف الكلي في أمريكا الشمالية في شهر إبريل 2024).

تشكل صور القمر نقطة قوة للتلسكوب Hestia، كما يتناسب قرصه بالكامل بنحو جيد مع مجال رؤية التلسكوب البالغ °1.8
تأتي حزمة التلسكوب مع مرشح شمسي، لكن صورنا للبقع الشمسية كانت متواضعة

أكثر هذه الخيارات طموحاً هو وضع أعماق السماء، الذي يجمع بين عدة تعريضات طويلة لصنع صورة. وقد استخدم تطبيق Gravity نظام تحديد المواقع العالمي (GPS) في هواتفنا الذكية وعملية حل اللوحة Plate solving المُدمجة فيه لإعطاء تعليمات لتحديد موقع هذه الأجرام. وعلى حامل ثلاثي القوائم أقوى، نجحت هذه العملية جيداً. وبمجرد تحديد موقع الأجرام في أعماق السماء، بدأ زر المغلاق بتصوير 30 تعريضاً وتكديس الصورة في مدة دقيقة واحدة تقريباً. وقد أثار إعجابنا بصور أساسية ولكن واضحة لعنقود الجاثي Hercules Cluster, M13، وسديم الحلقة Ring Nebula, M57، في ظروف ملوثة بالضوء. ومع أن فهرس أجرام أعماق السماء في التطبيق كان محدوداً، إلا أنه إذا استطعت توجيه التلسكوب Hestia يدوياً، فستستطيع تصوير أي جِرم.

بعد وضع المرشح الشمسي انتقلنا إلى تصوير الشمس. وفور تحديد موقعها لاحظنا أن الصورة كانت مشوهة بفعل وهجها، على الرغم من وجود المرشح. بدت البقع الشمسية مرئية، لكن الصورة الإجمالية كانت باهتة وتفتقر إلى الألوان والتباين.

ومع مختلف أوضاعه، كان التركيز تقريبياً. يحتوي التطبيق Gravity على شريط تمرير إلكتروني لضبط التركيز يمكن استخدامه في أثناء توجيه التلسكوب Hestia إلى جِرم ما، لكننا لم نجده فعالاً بدرجة كبيرة. استشر معالج مساعد التركيز في التطبيق Gravity، والذي التقط ما مجموعه 21 إطاراً منفصلاً في نقاط تركيز مختلفة. يمكننا بعد ذلك مسح هذه الإطارات لاختيار أوضحها وأدقها. كانت العملية سريعة مع الشمس والقمر، لكنها استغرقت عدة دقائق مع أجرام أعماق السماء.

أدوات إضافية
1. حامل ثلاثي القوائم قوي وثابت
2. أداة تصوير من بُعد للهاتف الذكي
3. وحدة طاقة للهاتف الذكي
لا يعطي التلسكوب Hestia صوراً فائقة الوضوح، لكن نتائجه جيدة لمشاركتها على وسائل التواصل الاجتماعي، وهي جيدة للمصورين الفلكيين الجدد الذين يريدون زيادة قدرات هواتفهم الذكية. إن العمل على أول تلسكوب يستخدم الهاتف الذكي هو أمر ممتع، ومع ذلك فقد شعرنا بأن التحسينات التي ستطبق على نموذجه هذا هي أمر لا مفر منه. ونشعر بالحماسة لرؤية ما سيصبح عليه التلسكوب Hestia من شركة Vaonis. 



وضع القمر
تصوير القمر هو اختصاص التلسكوب Hestia. إذ يسهل العثور عليه في سماء الليل، ولا يتطلب استخدام أي مرشحات، وهو جِرم يتناسب بسهولة مع مجال رؤية التلسكوب Hestia البالغ 1.8°، فيسمح لنا بالتقاط بعض الصور الجميلة في عدة جلسات. كما يوفر استخدام وضع القمر في تطبيق Gravity معلومات مفيدة عن طور القمر وأوقات شروقه وغروبه في موقع رصدنا.

بعد وضع الهاتف الذكي على التلسكوب Hestia باستخدام المقابض المغناطيسية، اخترنا وضع القمر. ثم ضبطنا درجة التركيز داخل التطبيق في البَدء على 50%، لكننا عدلنا هذا إلى 0%، ثم استخدمنا حلقة ضبط التركيز باليد لتحقيق تركيز أولي تقريبي. ومع أنها أعطت نقطة بَدء جيدة، إلا أن حركة تدوير حلقة التركيز يمكن لها أن تُحدث اهتزازات.

غير أنه من الممكن تحسين التركيز بعد ذلك باستخدام تطبيق الكاميرا المدمج في الهاتف الذكي لالتقاط الصور، أو تجريب التركيز الآلي، أو تجريب مساعد التركيز في التطبيق Gravity لتقريب المشهد، والتأكد من حدة وضوح الصور. ويمكن بعد ذلك تحميل الصور الناتجة إلى الحاسوب لتعديلها باستخدام برنامج تحرير الصور إذا رغبت.


مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى