أحد صفحات التقدم العلمي للنشر
المشاهدة الأولى

التلسكوب الكاسر RVO Horizon 80 ED (مجموعة التصوير الكاملة)

خيار قوي ومعقول إذا كنتَ تمضي قُدماً إلى تصوير أجرام أعماق السماء

كلمات: شارلوت دانييلز

التلسكوبات الكاسرة – بصورة عامة – هي أدوات تصوير فلكي مثالية نظراً إلى متانتها وموثوقيتها. وهذا يجعلها جذابة للمصورين الفلكيين المبتدئين والمتقدمين على حدٍّ سواء. ينضم تلسكوب زوج Horizon 80 ED المزدوج إلى أسرة تلسكوبات التصوير الفلكي Horizon من شركة Rother Valley Optics، وهي التي تشمل أيضاً التلسكوبات 60 ED و72 ED و102ED، ويمكن التعرف على كل منها على الفور من تلك الحلقات والسمات البرتقالية والفيروزية المميزة على الأنبوب. وقد حرصنا هنا على رؤية كيف يمكن لهذا الشقيق متوسط الوزن أن ينافس أقرانه المزدوجة الأخرى في سوق التلسكوبات.

أرقام مهمة:

* السعر: £1,015 جنيهاً إسترلينياً مع أداة تسطيح مجال 1.0x؛ و£1,025 جنيهاً إسترلينياً مع أداة تسطيح مجال 0.8x
* البصريات: عدسة مزدوجة FPL-53
* الفتحة: 80 ملم
* البعد البؤري: 560 ملم، f/7
* أداة ضبط التركيز: جريدة مسننة مزدوجة السرعة
* ملحقات إضافية: حلقات الأنبوب، ولوح Vixen، ولوح تعشيق، منظار توجيه، أداة تسطيح مجال 1.0x، عينية مضيئة
* الوزن: 3.45 كغم (مجموعة الأنبوب البصري)، 4.75 كغم (المجموعة كاملة)
* الشركة الموردة: Rother Valley Optics
* الموقع الإلكتروني: rothervalleyoptics.co.uk

مجموعة التصوير الكاملةحصلنا على مجموعة التصوير الكاملة للتلسكوب Horizon، والتي تضمنت مجموعة رائعة من ملحقات التصوير ضمن حقيبة حمل ذكية مصنوعة من الألومنيوم. وإضافةً إلى مجموعة الأنبوب البصري OTA، الذي يأتي مزوداً بحلقات أنبوبية ونقاط تثبيت ولوح تعشيق، كان هناك منظار توجيه وعدسة عينية مضيئة وأداة تسطيح مجال 1.0x التي يمكنك اختيار أداة التسطيح 0.8x بدلاً منها بالطلب من الموقع الإلكتروني لشركة RVO. وبصورة عامة قدمت المجموعة انطباعاً أولياً ممتازاً، حيث بدت جميع عناصرها بنحو جميل مع لمسات نهائية ذكية على المعدن المصقول.

مجموعة التصوير الكاملة

مجموعة التصوير الكاملة

أدوات إضافية

1. قرص مرشِّحات صغير من شركة ZWO

2. مرشِّح Optolong L-Pro واسع النطاق،
1.25 بوصة، لمنع التلوث الضوئي

3. مرشح Optolong L-eNhance مزدوج النطاق الضيق،
1.25 بوصة، لتصوير أجرام أعماق السماء.

حان وقت اختباره
عادة ما تكون سماء الشتاء مزاجية. غير أنه سرعان ما سنحت لنا فرصة لاستخدام التلسكوب 80 ED لجلسة رصد بصري، فوضعنا العينية في منظار البحث، ووضعناه على مجموعة الأنبوب البصري OTA (يجب أن نلاحظ أن لوح Vixen العلوي وصل مقلوباً، ولذا احتجنا إلى مفتاح آلن Allen key لقلبه). لقد أحببنا بنحو خاص مشبك Vixen القابل للتعديل والمتصل بمنظار البحث، وهو ما يجعل تركيب مجموعة من نقاط التثبيت المختلفة أمراً سهلاً، في حين أتاحت لنا العدسة المضيئة تحديد موقع الأهداف وتوسيطها في مجال الرؤية بسرعة.

في البَدء وجهنا التلسكوب نحو القمر المتزايد والمضاء بنسبة 60%، وقد سرّتنا ميزة تصحيح الألوان في التلسكوب 80 ED، مع ملاحظة وجود قليل جداً من التهديب Fringing، حتى عند زيادة التكبير إلى مستويات أعلى. وباستخدام العينية 9 ملم مع قوة تكبير 62x، فقد استمتعنا ببعض تفاصيل الفوهة الواضحة بنحو جميل. وبالانتقال إلى عنقود الثريّا Pleiades، حصلنا على رؤية واضحة وحادة له.

كان ضبط التركيز بدقة سهلاً جداً لإنتاج صورة سديم القلب المفصلة هذه بتعريض ضوئي 25×300” مع مرشِّح الهيدروجين آلفا Ha، و22×300” مع مرشِّح OIII

قبل ظهور السحب، ثبتنا كاميرتنا الرقمية DSLR عليه وأطلقنا عدة لقطات اختبارية، من دون استخدام أداة تسطيح المجال. وعلى الرغم من وجود قدر صغير من الانحناء نحو أطراف المجال، إلّا أن هذا لم يكن بأي شكل مانعاً أو عصياً على بعض خطوات ما بعد المعالجة. وفي وقت لاحق، أعددنا التلسكوب 80 ED لفرصة التصوير التالية. تتطلب كلتا أداتي تسطيح المجال مسافة 55 ملم بينها وبين مستشعر الكاميرا، ومع أن هذه المسافة كانت هي المعيار الصناعي، فإننا نوصي دائماً بشراء مجموعة جيدة من الحشوات Shims وفواصل المباعدة Spacers بنحو منفصل لتضمن إمكانية استعمال كاميرتك الخاصة. ومع كاميرتنا CCD أحادية اللون، وقرص المرشحات، فقد استطعنا إعدادها بسهولة مستخدمين فاصل مباعدة. يجب أن نسلط الضوء على أن كلتا أداتي تسطيح المجال قد أثبتتا قوة تثبيت محكم، ولم تتركا لنا أي شك في أنهما كانتا آمنتين فور تركيبهما.

التركيز ثابت تماماً
بعد استعدادنا للتعامل مع وجود السحب، صوبنا نظرنا على هدفين شهيرين في فصل الشتاء: سديم القلب Heart Nebula، وسديم كاليفورنيا California Nebula. وقد تأثرنا بصورة خاصة بأداة ضبط التركيز على التلسكوب 80 ED، والتي أعطت القدر المناسب فقط من التوتر عندما ضبطنا عرض النجوم بصورة ممتازة باستخدام التركيز الدقيق. وبينما كان من الصعب قليلاً الوصول إلى قفل التركيز بيد ترتدي القفاز في الظلام، كانت بقية مقابض الضبط كبيرة وسهلة الإمساك، فجعلت ضبط تركيز هذا التلسكوب الكاسر أمراً سهلاً. وقد أظهر تكديس كل صورة ومعالجتها أن أداة التسطيح قد حققت مجال رؤية مسطحاً، وأهدافاً واضحة بحدة تسهل معالجتها في برنامج Photoshop.

ومع أخذ السعر بعين الاعتبار، تبدو مجموعة التصوير الكاملة هذه فرصة مثالية للمصورين المطلعين مسبقاً على أمور التصوير الفلكي، والذين يعرفون أنهم سيستخدمونها. لكن هذا لا يعني أن التلسكوب 80 ED ليس مناسباً للمبتدئين؛ فسهولة تشغيله مؤكدة. تمنح الملحقات المتوافرة في مجموعة التصوير Horizon للقادمين الجدد نسبياً ميزةً مهمة: القدرة على التقدم والتكيف مع تطور قوائم أهداف الرصد، أو سعي المستخدمين إلى زيادة قدراتهم على تسجيل بيانات الصورة.

في رأينا، هذه كانت حزمة مثالية للمصورين الفلكيين الذين يتطلعون إلى التخرج من التصوير الفلكي واسع المجال إلى تصوير أجرام أعماق السماء، أو دعم الانتقال من التشغيل اليدوي للمتتبع بنظام Go-To إلى مجموعة رصد موجهة، أو تعتمد على الحاسب المحمول. أما رأيُنا فهو أن هذه المجموعة قد ارتقت بالتأكيد إلى مستوى التحدي. التلسكوب Horizon 80 ED أداةٌ قوية ستحتفظ بقدرتها على تصوير أجرام أعماق السماء سنواتٍ عديدة مقبلة. 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى