أحد صفحات التقدم العلمي للنشر
المشاهدة الأولى

عينيات تلسكوب مسطحة متعددة طبقات الطلاء من شركة Ursa Major

مجموعة من سبع عينيات تمنحك رؤية واسعة وواضحة بسعر مناسب لميزانيتك

كلمات: كريس غريمر

أرقام مهمة:

السعر: £39 جنيهاً إسترلينياً للعينية الواحدة.
• الطول البؤري: 3.5 ملم، 5.5 ملم، 7.5 ملم،
10.5 ملم، 15.5 ملم، 19 ملم، 25 ملم.
• تصميم العدسة: مجال مسطح.
• مجال الرؤية الظاهري: 60° و65°.
• مسافة إراحة العين: 15 ملم (للعينية 3.5 ملم)،
16 ملم (للعينيات 5.5 ملم 15.5 ملم)،
20 ملم (للعينية 19 ملم)، 23 ملم (للعينية 25 ملم).
• العناصر البصرية: 5 أو 6.
• حجم (قطر) الأنبوب: 1.25 بوصة.
• ملحقات إضافية: قطعة قماشية للتنظيف،
أغطية واقية من الغبار.
• الوزن: 80 غم 110 غم.
• الشركة الموردة: First Light Optics.
• البريد الإلكتروني: questions@firstlightoptics.com
• الموقع الإلكتروني: www.firstlightoptics.com

تتضمن معظم التلسكوبات المخصصة للمبتدئين عدسة عينية أو اثنتين لمساعدة المستخدمين على البَدء، وغالباً ما تكون هذه العينيات واسعة المجال بحجم 25 ملم أو 30 ملم، إضافةً إلى خيار تكبير أعلى. ومع أن هذه العينيات يمكنها منح المقبلين الجدد إلى الرصد الفلكي بعضَ المشاهد الأولى التي لا تُنسى، إلا أن من الغالب أنه لن يمر وقت طويل قبل أن ترغب في توسعة مجموعة عينياتك وترقيتها. وقد يكون الاختيار من بين الأنواع المتاحة أمراً شاقاً، والتكلفة أيضاً، لذا فإننا سنرى الآن كيف ستنجح العينيات المسطحة متعددة الطلاء بالكامل (FMC) من شركة Ursa Major ذات السعر المناسب في تحقيق التوازن المطلوب.

تُقدم شركة Ursa Major عينياتها مسطحة المجال والمطلية بالكامل (FMC) بأحجام 3.5 ملم و5.5 ملم و7.5 ملم و10.5 ملم و15.5 ملم و19 ملم و25 ملم، وهي تغطي معظم سيناريوهات الرصد البصري. أُعلِن عن هذه العينيات كبديل لعينيات Plössl أو العينيات التقويمية الأكثر شيوعاً، وهي توفر عدة مزايا مقارَنةً بمنافساتها هذه، بما في ذلك ميزة المسافة الكبيرة لإراحة العين Eye relief.

صُمِّمت المجموعة الكاملة من العينيات لتناسب أدوات ضبط التركيز البؤري من قياس 1.25 بوصة، أو الأدوات القطرية، لذا فإن الانطباعات الأولى عنها كانت أنها صغيرة الحجم جداً وخفيفة الوزن، حيث بدت العينيات 3.5 ملم و25 ملم الأطول في المجموعة. وصلت كل عينية في صندوق قوي البنية تغلفه حقيبة بلاستيكية. كما تضمنت أيضاً قطعة قماش ناعمة للتنظيف، وزوجاً من أغطية مطاطية للوقاية من الغبار.

توفر النماذج 15.5 ملم و19 ملم و25 ملم مجال رؤية فائقاً بزاوية تبلغ °65، وينخفض قليلاً إلى °60 في النماذج 10.5 ملم و7.5 ملم و5.5 ملم و3.5 ملم. وبالمقارنة مع عينية Plössl، التي تعطي عادةً مجال رؤية يبلغ °50، ستبدو عينيات FMC من شركة Ursa Major أنها توفر مشاهد واسعة الزاوية كالتي نتوقعها من المجالات الأكثر تكلفة.

الإعجاب بالمشاهد
بعد إعداد تلسكوبنا الكاسر، 81 ملم، وجهناه أولاً إلى قمر شبه مكتمل. وبدأنا بعينية 25 ملم، وأُخِذنا على الفور بمشاهده الجلية وعالية التباين. ومع أنها بدت شديدة السطوع، إلا أنه لم يكن هناك سوى قدر ضئيل من التهدب Fringing اللوني الواضح، والذي لم يصرف انتباهنا حقاً عن المشهد. وعند تخفيض المجال مع عينيتي 19 ملم و15.5 ملم، فقد ظلت مشاهدنا ممتازة. وعند الوصول إلى العينية 10.5 ملم، بدأنا نلاحظ انخفاضاً واضحاً في التباين، واستمر الأمر كذلك كلما خفضنا الأطوال البؤرية أكثر. وعند الوصول إلى العينية 3.5 ملم، وجدنا المشاهد ناعمة ومعتمة تماماً. ومع ذلك، فعند قوة تكبير 136X، فقد كانت تقترب من الحدود البصرية لتلسكوبنا تحت بعض ظروف السماء المشكوك فيها.

وبالعودة إلى العينية 25 ملم، انتقلنا بعد ذلك إلى نجم النسر الواقع Vega، الذي سُررنا برؤيته كنجم ساطع وحاد البروز في منتصف العينية، مع نجوم واضحة وثابتة تتناثر عبر معظم مجال رؤيتنا. لاحظنا أن الحوافَّ الخارجية أظهرت تشوُّهات، بما في ذلك توهُّج بعض النجوم، لكن الثلثين المركزيين من المشهد عرضا شكل نجم ممتاز. وبالعودة إلى تخفيض مجال العينيات مرةً أخرى، تحسنت مشاهد الحواف وصارت التشوهات أقل وضوحاً.

فصل النجوم المزدوجة إلى ثنائيات
في أثناء وجودنا بالقرب من النسر الواقع، انتقلنا إلى النظام النجمي المتعدد إبسيلون القيثارة Epsilon Lyrae، وهو نظام نجم ثنائي الازدواج. وبين عينيتي 25 ملم و15.5 ملم، تمكنا من تحديد نجوم النظام بوضوح كزوج مميز، في حين بدأت العينيات 10.5 ملم و7.5 ملم بالتلميح إلى أن هناك مزيداً من الأهداف التي نريد بلوغَها. ولم نتمكن من فصل الزوجين بسهولة، ورؤية المساحة المعتمة بينهما إلا بعد أن وصلنا إلى العينيات 5.5 ملم و3.5 ملم.

بقينا مع النجوم المزدوجة، وانتقلنا إلى نجم منقار الدجاجة Albireo. فلأنه نظام أكبر، يمكننا بسهولة فصل عناصره عبر المجال كله، لكن اللون المتباين للنجمين هو ما يميز هذا الهدف. ولم تخيب أملَنا أيُّ عينية منها، فأعطتنا بجميع أطوالها البؤرية مشاهد رائعة للنجم وتباينات لونية جميلة لها.

قد تكون العينيات FMC من شركة Ursa Major اقتصادية الثمن، لكنها تتفوق على وزنها بكثير، وتوفر قيمة ممتازة مقابل المال. إذا كنتَ تبحث عن عينيات، فنوصيك باستخدام حاسبة مجال الرؤية للتأكد من حصولك على أفضل ما يناسب مجموعة مُعداتك الخاصة، حيث إن زيادة قدرة التكبير لا تعني دوماً مشاهدة أفضل.

إن أي خيارات من مجموعة عينيات FMC من شركة Ursa Major ستقدم ترقية محترمة للقطع القياسية المرفقة ضمن كثير من معدات التلسكوبات. ومع تقديمها مجموعة كبيرة من الأطوال البؤرية، جنباً إلى جنب مع تجربة مريحة للمستخدم، فسيكون هناك منها شيء يناسب الجميع. 

أدوات إضافية
1. مرشِّح ND 0.9, 1.25 بوصة، لرصد القمر، من شركة
Astro Essentials. 2. عدسة بارلو ED Barlow lens، 1.25 بوصة، من شركة
StellaLyra. 3. حقيبة لحفظ وحمل العينيات، من شركة Astro Essentials.


أنبوب 1.25 بوصة
صُمِّمت عينيات FMC من شركة Ursa Major على شكل أنابيب 1.25 بوصة بطلاء أسود، وتتوافق مع جميع أدوات ضبط التركيز التي تقبل عينيات 1.25 بوصة. كما صُممت كل قطعة منها بتدرج مخروطي متناقص لزيادة ثباتها داخل أنبوب ضبط التركيز، ليُقلل هذا من خطر سقوطها في أثناء التوجيه نحو الأهداف أو في حالة اصطدام بالخطأ.

أسنان ملولبة للمرشحات
صُمم الجزء الداخلي من أسطوانة كل عينية بسن ملولب لتثبيت مرشحات 1.25 بوصة، مثل مرشحات منع التلوث الضوئي، أو المرشحات الملونة، أو مرشحات الكثافة المحايدة. يمكن أن يؤدي هذا إلى تحسين جلسات الرصد بنحو كبير تحت سماء ملوثة بالضوء، أو مشاهدة قمر ساطع، من خلال تعزيز درجة تباين الهدف وتحسين درجة التميز.


البصريات
يختلف تصميم نظام العينيات المسطحة من شركة Ursa Major عبر كامل المجموعة، حيث تتكون المجموعة من 5 أو 6 عينيات ضمن 3 أو4 مجموعات، بحسب طولها البؤري. العناصر الزجاجية بطلاء متعدد الطبقات بالكامل لتقليل انعكاسات الضوء، وتحسين تصحيح الألوان. في حين توفر المجموعة بكاملها مسافة راحة ممتازة للعين 23 ملم على 25 ملم، وصولاً إلى 15 ملم على 3.5 ملم. كلما تقلصت مسافة راحة العين، كان الحصول على تجربة مشاهدة جيدة أصعب على مرتدي النظارات. 

ومع وجود كثير من العينيات عالية الجودة توفر مسافة راحة للعين أقل من 10 ملم، فإن مجموعة العينيات هذه من شركة Ursa Major تضمن تجربة سهلة الاستخدام مشجعة للمبتدئين.

تتميز كل عينية في المجموعة بعناصر زجاجية أمامية كبيرة ومميزة. وحتى العينية القوية 3.5 ملم تحتوي على عنصر يملأ تقريباً نهاية العينية. وبجمعها هذه المزايا البصرية، فإن مجموعة العينيات FMC مسطحة المجال من شركة Ursa Major هي، بنحو خاص، في متناول الجميع. يمكننا أن نتخيل ظهور هذه العينيات للرصد في أنشطة التوعية العامة.


أكواب العين المطاطية
زودت كل عينية من عينيات Ursa Major FMC بكوب عين مطاطي ناعم قابل للطي. يساعد هذا على إبقاء عينك بوضع أمثل من دون أن تُسبب حدوث صدمات أو اهتزازات، كما يمنع الضوء الجانبي من إتلاف مشاهدتك. يمكن أيضاً طيها إلى الخلف للسماح لمرتدي النظارات بمسافة إضافية لراحة العين.

تصميم مريح وخفيف الوزن
الهيكل المعدني مطلي بالكامل بلون أسود، مع شريطين من المطاط المُحكم حول المركز لزيادة قوة الإمساك، لتمنح شعوراً بالأمان في أثناء العمل. يبلغ وزن القطعة ما بين 80 غم و110 غم، وهي صغيرة الحجم وخفيفة الوزن، ليحد هذا من خطر انزلاق أنبوب ضبط التركيز في تلسكوبنا أثناء الاستخدام.


أغطية وقاية من الغبار
مثلها مثل أكواب العين، فإن أغطية الغبار مصنوعة من مادة مطاطية ناعمة تناسب كل عينية بنحو آمن، ولكن يمكن تثبيتها وإزالتها بسهولة، حتى عند ارتداء قفازات اليد. تضمن الملاءمةُ المحكمة بقاءها في مكانها وتمنع تراكم الغبار إذا وُضعت في الجيب أثناء جلسات الرصد.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى