أحد صفحات التقدم العلمي للنشر
تفاعلي

تفاعلي

راسلونا على: Skyatnight@aspdkw.com

مغامرات فلكية

في شهر إبريل ذهبتُ وأسرتي إلى فلوريدا لقضاء العطلة، وكنا محظوظين بما يكفي لرؤية ثلاثة مشاهد فلكية رائعة في أثناء وجودنا هناك. في الصباح الباكر من يوم الجمعة 5 إبريل 2024، شهدنا من فندقنا إطلاق بعثة ستارلينك (Starlink 6-47) التابعة لشركة سبيس إكس SpaceX. ومع أن الفندق كان يبعد مسافة 50 ميلاً من مطار كيب كانافيرال، إلا أن الإطلاق بدا ساطعاً فعلاً! ثم، في مساء يوم الأحد 7، سافرنا إلى مدينة تيتوسفيل Titusville (على مسافة 12 ميلاً من موقع الإطلاق) لمشاهدة انطلاق مركبة Bandwagon-1 التابعة لسبيس إكس، وهو أمر بدا مذهلاً، وكان الضجيج عميقاً جداً! ولكي تكتمل الرحلة، فقد تمكنتُ قبل عودتي مباشرةً في يوم الاثنين 8، من تصوير كسوف الشمس في الولايات المتحدة عند ذروته في فلوريدا، بنسبة تغطية بلغت 54%. وبصورة عامة، فقد منحتنا الإجازة عدة أيام رائعة من المشاهد الفلكية!

– جيمي هوبكين (17 عاماً)، بالبريد الإلكتروني.

يا لها من تجربة رائعة لك ولأسرتك يا جيمي! لقد اخترتَ توقيتاً ممتازاً لرحلتك، وأنا متأكد من أن ذكرياتها ستبقى معك طَوال سنوات. 

ــ التحرير.


تغريدات:
فيل هالبر
@skydivephil
11 مايو

صورة لأضواء الشمال من إنجلترا، التُقطت في خليج وايتلي باي.


طبيب التلسكوب

هنا يساعد اختصاصي المعدات في فريقنا على إصلاح المشكلات البصرية والأعطال الفنية في معداتكم.
مع ستيف ريتشاردز.

أرسلوا استفساراتكم إلى: scopedoctor@skyatnightmagazine.com

لقد تحول الحي الذي أسكنه إلى استخدام مصابيح LED للإنارة. ولم يعد مُرشِّح منع التلوث الضوئي light-pollution filter لديَّ فعالاً معها. هل هناك أي مرشحات أخرى تقلل من وهج مصابيح LED؟

جرّب استخدام مرشحات 3 – 5 نانومتر للحد من الوهج الصادر عن مصابيح LED لإنارة الشوارع

كثير من المصورين الفلكيين يشاركونك الألم نفسه! قبل أن تشمل عمليات البيع بالجملة مصابيح الـ LED لإنارة الشوارع، كان من الأسهل بكثير منع انبعاث الضوء لأن مصابيح الشوارع كانت تستخدم مصابيح الزئبق عالية الضغط والصوديوم منخفضة الضغط، والتي تبعث الضوء ضمن مجال ضيق من الطيف. مصابيح الـ LED لها مجال واسع ويغطي ضوؤها مساحة من الطيف أكبر بكثير.

ومع ذلك هناك مرشحات تقلل من التلوث الضوئي الناتج عن مصابيح الـ LED ذات المجال الواسع بدلاً من إلغائه بالكامل. يمكن أن يكون التصوير ضيقُ المجال مفيداً جداً هنا. في حالة الكاميرات أحادية اللون MONO، فكِّرْ في استخدام المرشحات ذات المجال 3 5 نانومتر. يمكن تحسين الكاميرات الملونة، مثل الكاميرات الرقمية DSLR وكاميرات المستشعر CCD/CMOS الفلكية باستخدام مرشحات متعددة النطاق، حيث يسمح مرشح واحد لعدة أطوال موجية ضيقة من الضوء بالمرور عبرها. إذا كنتَ تستخدم كاميرا ملونة، فيجب أن يكون مرشح L-eNhance Tri-Band Deep Sky Imaging Filter من شركة Optolong، ومرشح Duo-Band Narrowband Filter من شركة Askar، ضِمنَ قائمتك المختصرة. وهناك حل آخر، هو مرشح IDAS LPS-D2. وقد أُجري عليه تحسين بنحو أمثل للاستخدام مع الكاميرات الملونة، ولكنه يعمل جيداً أيضاً مع الكاميرات أحادية اللون.


نصائح ثمينة من ستيف: 

ما التشتُّت الجوي؟

التشتت الجوي Atmospheric dispersion هو انحناء الضوء بالانكسار في أثناء مروره عبر الغلاف الجوي للأرض بزاوية ما. كلما كانت الزاوية صغيرة، زاد التشتُّت. وكما هو الأمر مع الزجاج، فإن معامل انكسار الغلاف الجوي للأرض يختلف باختلاف الطول الموجي Wavelengths للضوء الذي يمر عبره؛ تنكسر الموجات الأطول بدرجة أكبر من الموجات الأقصر. وهذا يعني أن الضوء الأزرق هو الأكثر انحناءً، والأحمر هو الأقل. وينتج عن ذلك مشاهد مشوهة عبر العدسة وفي صور الكاميرا، ولكن يمكن تصحيحها من خلال عكس العملية باستخدام مصحح للتشتت الجوي Atmospheric dispersion.


ستيف ريتشاردز Steve Richards مصور فلكي متمرس، وخبير بالمعدات والتجهيزات الفلكية.


التقطتْ كاميرا جرس باب منزل جيني هذا النيزك المحتمل

زيارة سريعة

اعتقدتُ أنكم ستهتمون لرؤية هذا الشيء (في الأعلى). عند الساعة الرابعة من صباح يوم الاثنين 6 مايو 2024، التقطت كاميرا جرس باب المنزل (ماركة Ring) ما يشبه كرة نارية نيزكية. وكانت رؤيتها مفاجأة حقيقية!

– جيني رايزينغ، إيتون ويك، وندسور.

راقِبْ هذا الفضاء 

أعتقد أننا شاهدنا نوفا تي الإكليل الشماليT Coronae Borealis (اختصاراً T CrB) في ليلة 11 مايو 2024، في وقت ما بين الساعة 10 و10:45 مساءً. كنت مع زوجي وابنتي خارجاً في الحديقة لنرى ما إذا كانت أضواء الشمال ستشاهد في منطقتنا هذه من نورفولك، وكنت أنظر شمالاً تقريباً عندما رأيت وميضاً ساطعاً من الضوء. توهَّج الوميض إلى درجة مشابهة لنجم الشمال North Star، ثم تضاءل قبل أن يُخفي الضباب وغطاء السحب أي شيء أبعدَ منه. لم يسبق لي رؤية شيء كهذا من قبل، وأعتقد أن النوفا T CrB يجب أن يكون مرئياً كضوء أكبر من المعتاد على مدار أسبوع تقريباً. أما ابنتي (وهي طالبة دكتوراه تدرس كيمياء الغلاف الجوي) فقد انزعجت جداً لأنها كانت تنظر في الاتجاه الخاطئ وقت حدوثه!

– فيفيان توفنيل، هارلستن، نورفولك.

رصد بيت لورانس النوفا T CrB في ليلة 15 مايو 2024، وذكر عنه: ”بدا بسطوع +mag. 9.5: ولم ينفجر بعد. عندما يحدث ذلك، سيحتاج إلى عدة أيام لكي يبلغ سطوعه الكامل، ثم سيحتاج إلى 20 يوماً تقريباً حتى يتضاءل مرة أخرى إلى سطوعه المعتاد“. إنه يقترح أن ما رأيته ربما كان قمراً اصطناعياً متوهجاً أو نيزكاً صغيراً جداً تحرك على امتداد مسار على طول خط رؤيتك مباشرة. 

– التحرير.

رسمت غلينيس ليلةَ الأضواء التي لا تُنسى

يا لها من ليلة!

لقد أردت دوماً الذهاب إلى مكان ما شمالاً لرؤية ظاهرة أضواء الشمال، ولكنها، في يوم الجمعة 10 مايو 2024، جاءت إليّ هنا في بلدة مالفيرن! اعتقدتُ أنه قد يحدث هناك عرض سماوي، وكنت أتحقق من السماء الشمالية طَوال المساء. مر الوقت من دون أي إشارة مشجِّعة، وعند الساعة 11:30 مساءً ألقيت نظرة أخرى قبل أن أعود إلى الداخل. وبدت السماء مختلفة؛ كان هناك دفء فيها، ولكن لم يكن هناك لون حقيقي. قررتُ ركوب الدراجة إلى مناطق فضاء مفتوح في منطقة مالفيرن كومون Malvern Common القريبة حيث السماء أكثر عتمة. عندما انطلقت، نظرت باتجاه الجنوب الغربي ورأيت، بإثارة كبيرة، خطين عريضين من الضوء، أحدهما بلون قرمزي وردي، والآخر أرجواني ساطع، يهبطان عمودياً تقريباً، على مسافة قصيرة إلى الغرب مني.

عندما وصلت إلى المرعى كانت تيارات الضوء ذاتُها تسطع بين الأشجار مثل ضباب ملون يتلألأ. اتسع المشهد وظهرت أضواء شفق الشمال ألوان وردية وأرجوانية مضيئة، مع خطوط بيضاء ولمحات من لون أخضر عند الأطراف المعتمة. كان الوقت قد صار منتصف الليل الآن، وكانت الألوان أماماً في اتجاه الشمال، والعتمة خلفاً، وشعرتُ وكأنني أقف تحت مظلة هائلة صنعتها إشعاعات الضوء. لقد كان أمراً مثيراً وممتعاً رؤية هذه الظاهرة أخيراً. وقفتُ هناك أكثر من ساعة وابتهجت بجمالها. وبإلهام من هذا المشهد بدأت أرسم ملامحه بسرعة في ضوء مصباح دراجتي. وبينما كنت أرسم الأكواخ التي تجاور المرعى، انطفأت أضواء المصباح الصغير تدريجياً. شاهدت ألوان الشفق تتلاشى؛ وعند عودتي إلى المنزل في وقت متأخر، رسمت اللوحة بسرعة في حين كانت صورة المشهد لا تزال في ذهني. كانت التجربة مثل قصة خيالية، وإحدى تلك اللحظات السحرية في الحياة التي لن تنساها مطلقاً.

– غلينيس دراي، مالفيرن ويلز، ووستيشير

التقط جون الصورة الدرامية من مصدرها

موقع مثالي للقطط 

شاهَدنا أضواء الشمال في ليلة 10/11 مايو 2024، ولم نكن وحدنا. فقد استمتعتْ أيضاً بالمشهد قطتا صديقي، سكويك وكوكي. كم كانت ليلة جميلة!

– جاك ليكي، ديري

حصلت قطتا جاك على أفضل المقاعد لمشاهدة العرض

حيث بدأ كل شيء

على الرغم من أنه قد فاتتني مشاهدة أضواء الشفق القطبي أخيراً، إلا أنني تمكنت من تصوير النشاط الشمسي الذي يُحدثه (في الأعلى)، باستخدام منظار كورونادو 40 ملم الشمسي في جمعية شمال نورفولك الفلكية، باستخدام محول عينية 2x Barlow، وكاميرا تصوير الكواكب ZWO ASI120MC وبرنامج التحكم FireCapture. ولجعل ألسنة الشواظ الشمسي E مرئيةً، تَعيَّن عليَّ رفعُ درجة الكسب Gain إلى حدها الأقصى، وأن أزيد مدة التعريض الشمسي. وقد سررتُ بالتقاط هذه الصورة عبر سحابة سمحاقية Cirrus cloud عالية. عالجتُ الصورة باستخدام برنامجَي AutoStakkert!
و RegiStax.

– جون كونسادين، نورفولك


على الفيسبوك:

شارك كثير منكم صوراً لعروض الشفق الرائعة في يوم 10 مايو والنتائج كانت مذهلة.

جيمس غراندفيلد
بورتماغي، مقاطعة كيري، إيرلندا
سيلفيا روبرتس
عند الساعة: 2 صباحاً غرب بيركشير، المملكة المتحدة
سو باكنيل، نورث ديفون
كان مشهداً ساحراً
كريستي بيرغس


إنستغرام

كيرك بيرنل • 12 مايو

أضواء الشمال المثيرة. كنت أرغب في فعل شيء كبير في ليلة الضوء تلك. وهكذا، بعد قضاء وقت مذهل في التأقلم مع الأضواء، انطلقت في مسار تسلق غير واضح عند الساعة الواحدة صباحاً إلى مضيق شيدر Cheddar Gorge، لتحية مئات المَعْز التي تحاول الحصول على إغفاءة هادئة في القمة.


نهتم بالمجتمع

إحدى الأمسيات الأخيرة التي نظمتها الجمعية لرصد النجوم

تحتفل جمعية ديربي آند ديستريكت الفلكية Derby and District Astronomical Society بمرور 50 سنة على جلب عِلم الفلك إلى مدينة ديربي والمناطق المحيطة بها. وكجزء من الاحتفالات عقَدنا جلسة رصد شعبية ومعرضاً، واستضفنا الدكتور آلان تشابمان Allan Chapman في متحف ديربي Derby Museum.

ستستمر الاحتفالات مع يوم شعبي مفتوح مجاني للجميع بتاريخ 10 أغسطس 2024 في مقر ديربي ميتينغ هاوس Friends Meeting House في ديربي، حيث نجتمع مرتين شهرياً على مدار العام. سيكون هناك متحدثان من الضيوف: الدكتور مارتن غريفيث Dr Martin Griffiths والبروفيسور جوناثان باورز Professor Jonathan Powers، وسترافقهما أحاديث قصيرة من أعضاء الجمعية. ستُعرض مجموعة الحجارة النيزكية الخاصة بالجمعية ومجسم كروي للقمر، إلى جانب معدات الأعضاء والصور الفلكية ومجموعة متنوعة من المعروضات الأخرى. ستكون هناك مشروبات مرطبة، ونأمل أن نكون في الخارج لرصد الشمس أيضاً. نحن نعمل أيضاً مع المركز الثقافي المحلي، ديربي كواد Derby Quad، لإقامة معارض ومحادثات.

لدينا مرصد على بعد عدة أميال خارج ديربي، نُجري فيه جلسات رصد جماهيرية شهرية ونستضيف مجموعات مجتمعية، مثل الأشبال والكشافة ومجموعات معاهد WI النسائية والمدارس في منطقة ديربي وحولها، لترويج علوم الفلك والعلوم للجميع. 

– برايان دودسن، أمين السر.
www.derbyastronomy.org

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى