أحد صفحات التقدم العلمي للنشر
مرحباَ

مرحباً

المشتري هو ما تلقى الضربة، ونحن من شعر بالصدمة هنا على الأرض

قبلَ ثلاثين عاماً شهد علماء الفلك في معظم أنحاء العالم واحدةً من أكثر اللحظات إثارة في تاريخ العلم. ففي الفترة الممتدة بين 16 و22 يوليو 1994، تمكنوا من رصد كوكب المشتري وهو يتعرض لقصف من مذنّب شوميكر-ليفي، وهو صخرة فضائية جليدية تفتتت إلى 21 شظية بفعل جاذبية الكوكب العملاق. ضربت كُبراها المشتري بطاقة أقوى بأكثر من 10,0000 ضعف الطاقة التي أنتجتها معظم التجارب والحروب النووية في تاريخ البشرية. في الصفحة 30، تلقي كاترين راينر Katrin Raynor نظرة على هذه الحادثة المؤثرة، وتتأمل في إرثها العلمي وكيفية حماية كوكب الأرض.

السطح المرئي لكوكب المشتري هو قمم سحبه المتغيرة باستمرار، ولذا لم يبقَ من أثر يُرى الآن للمذنّب شوميكر ليفي. لكن بالنسبة إلى راصدي النجوم من الأرض، يعود العملاق الغازي إلى سماء الليل في هذا الشهر، ويقدم عروضاً ممتعة مع المريخ والقمر بصورة خاصة. ولدى بيت لورانس Pete Lawrence التفاصيل الكاملة لرصده، في دليل السماء على الصفحة 45.

كان شهر يوليو هو أيضاً شهرَ الفخر لذوي الاحتياجات الخاصة، وفي هذا العدد نستكشف العوائق التي يواجهها ذوو الإعاقة في الوصول إلى الفضاء. رائد الفضاء البريطاني جون ماكفول John McFall سيكون في طليعة الخطط الهادفة إلى جعل رحلات الفضاء في متناول الجميع، وفي الصفحة 58، تحقق إيمي آرثر في كيفية تمكن هذا الرياضي البارالمبي السابق من فتح طرق جديدة أمام الأشخاص ذوي الإعاقة.

ثم، على الصفحة 38، نسمع من روزماري كوغن Rosemary Coogan، وهي أحدث رائدة فضاء في المملكة المتحدة، والتي انضمت أخيراً إلى كتيبة رواد الفضاء الأوروبيين، وهي تتحدث إلى نيك سبال Nick Spall بشأن ما ينتظرنا.

استمتعوا بالعدد

                                         كريس براملي Chris Bramley، المحرر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى