أحد صفحات التقدم العلمي للنشر
مرحباَ

مرحباً

نودِّع حالياً زميلَنا بول، بعد خدمة طويلة معنا ونرحب بعودة السماء المعتمة!

في هذا العدد نودِّع محررَ المراجعات لدينا، بول موني Paul Money، الذي يتقاعد الآن بعد مدة 17 عاماً أمضاها مع فريق العمل في النسخة البريطانية. كان حماس بول وشغفه بسماء الليل يعنيان أنه تمكن من ترتيب وإرسال ما يقرب من 1,000 مادة مراجعة، واختبر شخصياً ما يقرب من 250 قطعة من المعدات، وكتب أكثر من 40 مقالاً، وشارك في 150 حلقة بودكاست. إنه إنجاز رائع، وأنا متأكد من أنك ستنضم إليَّ في توجيه الشكر إليه. نتمنى لك حظاً سعيداً في كل مغامراتك المستقبلية يا بول!

في هذا العدد نستعرض مقالة رائعة حول النجوم، ومن أين جاءت هذه المواد التي كونت النجوم، والبيانات الفلكية الكبيرة جداً ومعالجتها باستخدام الذكاء الاصطناعي في مقالة ”البيانات الضخمة في فجر الذكاء الاصطناعي“.

صار الآنَ سُكان بريستين Presteigne ونورتون Norton في وسط ويلز Wales أكثرَ قدرة على رؤية أي عرض لأضواء الشفق فوقهم، وذلك بفضل ما أنجزوه لحماية سمائهم المعتمة. في الواقع باتت هاتان المنطقتان المتجاورتان أخيراً أولَ منطقتين في المملكة المتحدة خارج اسكتلندا تحصلان على رتبة مجتمع السماء المعتمة الدولية International Dark Sky Community. في الصفحة 28 يشرح مصمِّم الإضاءة كريم عصفور أوغلو Kerem Asfuroglu كيف تضافرت جهود السكان المحليين هناك، وكذلك في منطقتين أخريين، من أجل تحقيق مكاسب كبيرة في مكافحة التلوث الضوئي لحماية عتمة سمائهم.

استمتعوا بالعدد

                                         كريس براملي Chris Bramley، المحرر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى