أحد صفحات التقدم العلمي للنشر
مرحباَ

مرحباً

استعِدوا لسنة (جديدة) و مثيرة من مغامرات رصد النجوم!

عام جديد حلَّ مطلعُه؛ وسيكون حافلاً بفرص رائعة لرصد النجوم! انتقِلْ إلى الصفحات 20-25 للاطلاع على مساهمة بيت لورانس Pete Lawrence، مقدِّم برنامج سماء الليل Sky at Night، عن الأحداث الفلكية التي لن ترغب في تفويتها في مدة الـ 12 شهراً المقبلة، بدءاً من المذنَّبات، كبيرها وصغيرها، إلى العروض الرائعة لكواكب المجموعة الشمسية.

يحمل العام 2024 معه أيضاً عمليات إطلاق لبعثات فضائية مثيرة، بنوعيها العلمي والمأهول. تلقي محررة المقالات لدينا إيزي بارسن Ezzy Pearson نظرة عليها في الصفحات 26-31. اقرأ عن الجوالات المتجهة إلى القمر، وعن الفصل الثاني من برنامج الوكالة ناسا آرتيمس Artemis – الذي سيُعيد البشر إلى مدار قمري – والمركبة المدارية التي يمكنها تحديد ما إذا كانت هناك حياة تختبئ تحت جليد قمر المشتري يوروبا.

إذا تمكنت هذه البعثة من العثور على المكونات الأساسية للحياة في هذا العالم المغطى بالجليد، فمن المحتمل أنها نشأت بفضل الأحداث الملحمية التي يصفها كولن ستيوارت Colin Stuart على الصفحات 32-37 – تصادم المجرّات. يفترض ستيوارت في مقاله أن عمليات الاندماج القوية هذه قد لا تكون عنيفة كما تبدو للوهلة الأولى، ويقدم نظرة ثاقبة لما قد يحدث للمجموعة الشمسية عندما تلاقي مجرّتُنا درب التبانة مجرّةَ المرأة المسلسلة في المستقبل البعيد.

هناك مجرّات متصادمة يمكن رؤيتها في السماء اليوم، مثل مجرّتي الهوائيات Antennae Galaxies. ولمعرفة أي كاميرا هي الأفضل لتصوير هذا الزوج المجرّي المثير، أو أي جِرم سماوي آخر يثير اهتمامك، انتقل إلى الصفحات 62-67، حيث تُقدم خبيرة التصوير شارلوت دانيلز Charlotte Daniels دليلاً تمهيدياً لكثير من أنواع الكاميرات الفلكية المختلفة والمتوفرة.

استمتعوا بالعدد

                                         كريس براملي Chris Bramley، المحرر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى