أحد صفحات التقدم العلمي للنشر
التصوير الفلكيالتقط الصورة الفلكيةمقالات الإشتراك

تصوير تغير الظلال على القمر

المعالم المثيرة للفضول تلعب لعبة الغميضة بينما يعبر خط الغلس عبر تضاريس القمر

 اختر عنصرًا بالقرب من خط الغلس، مثل “Lunar X”، للحصول على سلسلة من لقطات الظل

سواء كنت ترصد القمر من خلال عدسة عينية Eyepiece أو عبر مستشعر Sensor الكاميرا، فإن المعالم التي تراها ستظهر في البداية ثابتة إلى حد ما. ولكن إذا اخترت مَعْلما قريبا من خط الغلس Terminator وراقبته على فترات زمنية مدتها 30 دقيقة، فستلاحظ التغييرات. هذا أمر منطقي، لأن المشهد الذي ترصده يتغير من ليلة إلى أخرى ولابد وأن تكون التغييرات قد حدثت على مدار الساعات بين الرصدين. كل ليلة يتحرك خط الغلس نحو 12° في خطوط الطول Longitude القمرية. في هذه المقالة سنلقي نظرة على كيفية التقاط سلسلة من الصور لإظهار مسرحية الظلال حول معالم القمر.

ابحث عن قمم عالية

للحصول على أفضل النتائج، ستحتاج إلى البدء في مراقبة معلم القمر عندما يكون القمر مرئيًا -على الأقل- لبضع ساعات فوق الأفق. يجب أن يكون ارتفاع القمر 30° أو أعلى للحصول على أكثر النتائج استقرارًا. جرب واختر أهدافًا على سطح القمر ذات ارتفاع جيد لأنها ستولد الظلال الأكثر دراماتيكية والأسرع حركة. ابحث عن المناطق المحيطة المسطحة، لأنها أفضل من تلك المعقدة والمحددة في إظهار الظلال الأسرع حركة.

تشكل السلاسل الجبلية تضاريس ممتازة لهذا الرصد، إذ إن العديد منها يتاخم أسطح الحمم البركانية المسطحة – نسبيًا – للبحار القمرية Lunar mare المجاورة. ستلقي القمم العالية بظلال مدببة مثيرة على سطح البحار وتبدو كما لو كانت تتحرك بسرعة مذهلة، وبالتأكيد بسرعة كافية لإظهار نوع الحركة التي نسعى لرصدها.

اختر ليلة تبدو وكأنها ستمنحك بضع ساعات من السماء الصافية. لا يوجد شيء أكثو ازعاجا من الاضطرار إلى إنهاء سلسلة التصوير بسبب الغيوم أو الضباب الشديد. سيؤثر هذا الأخير أيضًا على مظهر نتائجك، وفي حالة إنشاء فيديو متحرك Animation، كما سيؤدي إلى حدوث وميض Flickering  غير مرغوب فيه في الإطار والذي سيؤثر في الفيديو ككل.

تصوير فيديو متحرك لحركة الظل يحتاج إلى التكبير Magnification  للحصول على أفضل النتائج. اللقطات ذات التكبير المنخفض Low image scale قد تظهر تغير الظلال بمرور الوقت، لكن الأمر سيستغرق وقتًا أطول حتى يتم ملاحظة الحركة. ولكن يمكن للصورة عالية الدقة والمكبرة أن تُظهر حركة ظل رائعة خلال فترة زمنية قصيرة. واللقطات ذات معدل الإطارات المرتفع High frame rate هي التقنية الأفضل لمثل هذا الرصد، لأنها تعطي النتائج الأكثر حدة Sharp. استخدم كاميرا ذات معدل إطارات مرتفع والتقط نحو 1000 إطار لكل لقطة. عالج النتائج باستخدام برنامج تكديس التسجيل المفضل لديك (مثل AutoStakkert!) مع دمج النتائج النهائية في صيغة فيديو متحرك.

تأكد من الحفاظ على فاصل زمني Interval ثابت بين الصور المتتالية Sequences، وإلا ستظهر حركة الظل مهتزة. ابدأ بفواصل زمنية مدتها 30 دقيقة للحصول على عدد مناسب من الإطارات لإعداد فيديو متحرك. وإذا أعجبتك النتيجة النهائية، ففكر في عمل فيديو متحرك باستخدام فترات زمنية أقصر لاستخدام المزيد من الإطارات.

المعدات: تلسكوب مزود بكاميرا ذات معدل إطارات مرتفع، إضافة إلى متتبع Tracking mount بمحاذاة قطبية Polar aligned

أرسلوا صوركم إلى:

skyatnight@aspdkw.com

صورة شخضية لخبير تصوير فلكي ومقدم حلقات برنامج سماء الليل بيت لورانس

بيت لورانس

Pete Lawrence: خبير تصوير فلكي ومقدم حلقات برنامج سماء الليل The Sky at Night

خطوة بخطوة

صورة إطارات

الخطوة 1

ستنتج أفضل النتائج من استخدام تلسكوب بكاميرا تصوير ذات معدل إطارات مرتفع High frame rate. إذا كنت تستخدم كاميرا أحادية اللون Mono حساسة للأشعة تحت الحمراء Infrared، ففكر في تركيب مرشح (فلتر) تمرير الأشعة تحت الحمراء Infrared pass filter (في الصورة)، مما سيساعد على استقرار التصوير، وتقديم نتائج أكثر وضوحًا. استخدم متتبع استوائي محاذى قطبياً.

مكبر

الخطوة 2

على الرغم من سهولة التقاط صور بتقنية مقياس تكبير منخفض Low image scale، إلا أنها أقل قدرة على إظهار حركة الظل عبر فترات زمنية قصيرة. يتطلب مقياس التكبير العالي High image scale مستوً متقدما من مهارات التصوير، ودقة تلسكوب أعلى، ولكن حتى فترات الالتقاط القصيرة Short capture periods ستوفر صورا جيدة لتوثيق حركة الظلال. يوصى باستخدام طول بؤري  Focal length من 4000 مم أو أكثر.

القمر

الخطوة 3

في الوضع المثالي، حدد ليلة يكون فيها القمر أعلى من ارتفاع 30° لبضع ساعات، وتتوقع تنبؤات الطقس وضوحًا جيدًا لتلك الفترة. يجب أن تركز محاولات التقاط الصور في ظروف تكون فيها السماء المظلمة لتجنب اختلاف التباين Contrast variation. من الأفضل البدء بفاصل 30 دقيقة بين اللقطات.

القمر

الخطوة 4

اختر هدفا موثوقا للتصوير بالقرب من خط الغلسTerminator، ويفضل يكون للهدف ارتفاعات متباينة، مثل الجبل. إذا كان القمر في تزايد Waxing، فإن الهدف يضاء ببطء بمرور الوقت. إذا كان في تناقص Waning، يختفي الهدف ببطء. قم بتدوير الكاميرا بحيث يؤدي التحرك في المطلع المستقيم Right Ascension إلى تحريك الهدف بموازاة الحافة السفلية لإطار التصوير.

القمر

الخطوة 5

أعد توسيط Re-centre الهدف وركز Focus بدقة. بعد ذلك، قم بتدوين المعالم الموجودة بالقرب من زوايا الإطار. يمكن استخدام هذه المعالم لإعادة توسيط الإطار في حالة انجراف موقع التلسكوب بين اللقطات. اضبط إعدادات الكاميرا لتحسين التعرض الضوئي Exposure مع الحفاظ على معدل إطارات مناسب. التقط 1000 إطار Frame وعالج النتيجة.

القمر

الخطوة 6

كرر عملية التوسيط بعد كل التقاط. عند اكتمال التصوير، حمّل كل الإطارات بالترتيب في محرر الطبقات  Layer-based، صورة واحدة في كل طبقة. حاذي Align جميع الطبقات وإنشئ فيديو متحرك إذا كان برنامجك يسمح بالفيدوهات المتحركة. أو احفظ الإطارات بشكل فردي واستخدم برنامجًا مثل PIPP لإنشاء تسلسل. 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى