أحد صفحات التقدم العلمي للنشر
المشاهدة الأولى

من شركة First Light Optics مجموعة الرصد من بُعد

التقِطْ صورك الفلكية تحت سماء معتمة نقية، برسم اشتراك شهري

أرقام مهمة:

* السعر: بدءاً من £349 في الشهر.

* الحد الأدنى للاشتراك: شهر واحد.

* البصريات: تلسكوب StellaMira، كاسر ثلاثي العدسات، 90 ملم.

* الكاميرا: ZWO ASI2600، ملونة، أو أحادية اللون.

* برامج المعالجة: Sequence Generator Pro.

* الشركة المورِّدة للخدمة: First Light Optics.

* البريد الإلكتروني: contact@remoteobservatory.com.

* الموقع الإلكتروني: www.remoteobservatory.com.

كلمات: تيم جاردين

بدلاً من مراجعة إحدى الأدوات الفلكية، نراجع هذا الشهر المجموعة الجديدة للرصد من بُعد من شركة First Light Optics (اختصاراً: الشركة FLO)، التي تمنح المشتركين فرصة التحكم مباشرة في المرصد والتقاط صورهم الفلكية باستخدام برامج وأدوات معروفة ومميزة ضِمن مجموعة الرصد المنزلي.

الوصول إلى هدف العمر سديم الحلزون بالتقاط تعريضات بطول 20 دقيقة، مدة 40 ساعة

يوجد المرصد ذاته في مدينة غرناطة، في جنوب إسبانيا، داخل مجمع PixelSkies الممتاز. وعلى الرغم من وجوده في مكان ناءٍ، مع سماء صافية رائعة لا يفسدها تلوث ضوئي، فإن الوصول إلى جهاز الحاسوب صغير يعمل بنظام Windows ويتحكم في مجموعة الرصد هناك هو فعال بقدر ملحوظ، ويمكننا تشغيل النظام في الوقت الفعلي تقريباً باستخدام الحاسوب المحمول الخاص بنا أو تطبيق الهاتف المحمول سهل المنال والاستخدام. 

تزامنت فرصتنا لمراجعة مجموعة الرصد من بعد من شركة FLO مع فترة كئيبة من الطقس الغائم والرطب في المملكة المتحدة، وشعرنا بشيء من الافتخار بقدرتنا على الوصول إلى المرصد من بُعد في كل ليلة، وضبط جهازنا المخصص للعمل ثم نجلس لمشاهدة تدفق النتائج في حين كان المطر يضرب النوافذ في بلدتنا. إن ترف تكرر الليالي المعتمة والصافية هو شيء يجب تذوُّقه، وقد مكنتنا من التركيز على تصوير أجرام مثيرة للإعجاب في أعماق السماء كانت بعيدة المنال، أو حتى مستحيلة من مكاننا الأصلي، وهي السديم الثلاثي Trifid، وسديم البحيرة Lagoon، وسديم النسر Eagle Nebula مع أعمدة الخَلق Pillars of Creation الشهيرة، وهدفنا الشخصي في قائمة الأمنيات، سديم الحلزون Helix Nebula.

تسجيل الدخول
تبدأ الجلسة النموذجية بتسجيل الدخول والتحقق من تقارير الطقس المحلية على الموقع www.remoteobservatory.com، والتي يتواصل تحديثها كل عدة دقائق، إضافة إلى معلومات موجزة من كاميرا تغطي كامل السماء. إن المشهد الساحر لمجرّة درب التبانة بتقوسها عالياً في السماء على هذه الكاميرا يثير شهيتك فعلاً لتشغيل الكاميرات. يُفتح سقف المرصد، أو يغلق، تلقائياً. إذا كان مفتوحاً، فهذا يعني مناسبة الظروف للعمل الفلكي. هناك تطبيقان فقط للاستخدام، الرئيس منهما هو Sequence Generator Pro. وهو يعطي سيطرة كاملة تقريباً على المرصد والمعدات، بما في ذلك الكاميرات، والتوجيه التلقائي، والتركيز التلقائي، وقرص مجموعة المرشحات، وما إلى ذلك. لم تكن لدينا معرفة ببعض هذه الجوانب الآلية، لكننا نقدر طريقة التحلي بالصبر في تعلم كيفية تشغيل هذه المعدات.

إحدى “الصور الممتازة التي لم نتمكن مطلقاً من التقاطها من المنزل”، وهي سديم النسر، بالتقاط تعريضات بطول 15 و20 دقيقة، مدة 18 ساعة

كانت جلسة التعريف الأولية عبر التطبيق Zoom واضحة ومفيدة، ووفرت شركة FLO مقطع فيديو للمستخدم يمكننا الرجوع إليه عند الحاجة. في الواقع كان الدعم الذي تلقيناه مميزاً. وكانت تعليمات العمل الأولية هذه لا تقدر بثمن، كما أن النهج المرن لتثبيت البرنامج المفضل للمشترك، أو حتى المرشحات المفضلة، يمنح المرصد البعيد لمسة شخصية ترحيبية تسلط الضوء بنحو أكبر على حقيقة أن المستخدم هو المتحكم في العمل. لقد تأثرنا بالدقة التي اتبعتها شركة FLO في تنفيذ هذا المشروع. وقد جرى النظر بالفعل في كل استفسار ومسألة نظرية طرحناها، وكانت هناك أنظمة وُضعت للتعامل معها.

ومع أنه كان من المثير للاهتمام فعلاً مراقبة النظام في أثناء تشغيله ومشاهدة تنزيل الصور، فإنه لم يكن هناك أي متطلبات معينة لفعل ذلك. في الواقع، بعد بدء تسلسل التصوير، سجلنا الخروج عدة مرات وخلدنا إلى النوم، واثقين بأن الجهاز سيتوقف ويغلق تلقائياً عند انتهاء الجلسة.

تخزن ملفات الصور الفعلية التي التقطت في مجلد مرتبط بمخدِّم سحابي، حتى نتمكن من تنزيلها في وقت الفراغ ومعالجتها على أجهزتنا الخاصة. وعندما خرجت الصور المكدسة إلى الحياة، صارت القيمة الحقيقية للمرصد البعيد واضحة للعيان. لقد كانت، ببساطة، مذهلة، ومملوءة بالعمق والتفاصيل، وصوراً عالية الجودة لم نستطع قط التقاطها من المنزل.

بالنسبة إلى المصورين الفلكيين المتحمسين الذين لا يستطيعون الاستمتاع بالسماء تماماً، إما بسبب التلوث الضوئي الشديد، وإما لقلة الظلام الفلكي أو مجرد الطقس المخيب للآمال، يوفر لك المرصد البعيد التابع لشركة FLO فرصة التقاط صورك الفلكية الخاصة، بطريقتك الخاصة، بوجود بعض أفضل الظروف السماوية في أوروبا. 


أنت مَن يتحكم

يمكنك الآن تنزيل بيانات الصور حتى من التلسكوبين هابل وويب الفضائيين، أو أن تدفع لتحصل على وقت للرصد والتصوير باستخدام تلسكوبات حول العالم. الفرق مع المرصد البعيد من شركة FLO هو أنك تحصل على تحكُّم حقيقي وكامل بعمل التلسكوب والكاميرا. بدءاً من اختيار وقت بدء الجلسة، واختيار الهدف والتأطير بحسب ذوقك، ووضع مرشح مناسب ومدة التعريض، وجمع إطارات المعايرة، يمكن ضبط كل شيء ليناسب تفضيلاتك الشخصية.

مع السيطرة الكاملة على عمل التلسكوب، كان ممكناً تماماً إجراء سباق ماراثوني بدائي لأجرام ميسييه أو الفهرس العام الجديد NGC، بالانتقال من هدف إلى هدف للحصول على عشرات اللقطات من جولة في أعماق السماء، لكننا قررنا الالتزام بخطتنا لتصوير ثلاثة أهداف (فقط).

تبدو الصور الناتجة كأنها تخصك فعلاً، وأنها كلها من عملك الخاص. فمع أن المرصد البعيد يقع على بعد آلاف الأميال، إلّا أن استخدامه بدا شخصياً تماماً مثل ذلك الموجود في نهاية حديقتنا.


تقارير حية عن جودة السماء

يقدم الموقع www.remoteobservatory.com من شركة FLO مؤشرات شاملة حول ظروف السماء المحلية، بما في ذلك قراءات عدادات جودة السماء وغطاء السحب، ومستويات شدة الرياح، وأطوار القمر، والارتفاع. تُحدَّث هذه المعلومات كل عدة دقائق، وهناك بيانات كافية للسماح باتخاذ خيارات معقولة للأهداف، مما يضمن تحقيق أقصى استفادة من المرصد في أثناء مدة اشتراكك.


برامج الحاسوب

أثبت برنامج Splashtop for Business وتطبيق الهاتف المرافق له أنه يوفر اتصالاً موثوقاً به وثابتاً بين الحاسوب المنزلي المحمول وحاسوب التحكم في إسبانيا. بعد الالتزام ببروتوكولات الأمان الأولية، أمكن إنشاء الروابط اللاحقة بسرعة بنقرة واحدة فقط، مما سمح بتشغيل المعدات من بُعد في الوقت الفعلي.



موقع المرصد

يقع المرصد على ارتفاع 850 متراً فوق مستوى سطح البحر في منطقة ريفية في الريف الأندلسي بجنوب إسبانيا، على بُعد 5 كم من أقرب قرية له، وهي كاستيليخار Castilléjar. يتيح خط عرض الموقع، 37.72° شمالاً، إمكانية تصوير الأهداف التي قد تكون منخفضة جداً في سماء المملكة المتحدة، ويمكن الحفاظ على جودة الظلام الفلكي طَوال فصل الصيف.


المعدات

تكونت معداتنا من تلسكوب كاسر StellaMira, 90 ملم، ومتتبع iOptron CEM40، وكاميرا ملونة ZWO ASI2600، مع قرص مرشحات. يتوافر خيار الكاميرا أحادية اللون. جُهِّز كل تلسكوب بأداة تغطية مسطحة للحفاظ على نظافة البصريات وإنشاء ملفات معايرة مسطحة. يساعد أسلوب شركة FLO المتمثل في تقديم معدات نموذجية للهواة بدلاً من المعدات المتطورة والباهظة في الحفاظ على تكاليف الاشتراك ضمن حدود معقولة.


دعم مستمر

من المعروف بنحو جيد جداً لدى الفلكيين الخبراء أنك في بعض الأحيان تقضي ليالي وأنت تعاني مشكلات في المعدات يصعب تشخيصها. عندما واجهنا مشكلة لم نتمكن من حلها، مثل عطل ميكانيكي في المتتبع، بدأ نظام الدعم المتاح من شركة FLO في العمل، وتمكن من تحليل المشكلة ومعالجتها بسرعة ومن دون إرباك.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى