أحد صفحات التقدم العلمي للنشر
Advertisement
كتب فلكية

مراجعة كتب جديدة في علوم الفضاء والفلك

فضاؤها، زمنها
المؤلف: شوهيني غوس Andrew Pontzen
الناشر: MIT Presss
السعر: £27 جنيهاً إسترلينياً.
الغلاف: ورق مُقوَّى

كم يبلغ عدد النساء من العلماء الذين يمكنك ذكر أسمائهن؟ أظهرت دراسة أمريكية أُجريت في العام 2017 أن أقل من 1% ممن شملهم الاستطلاع استطاعوا تسمية عالمة واحدة في قيد الحياة. هل حضرت إلى محاضرة، وسمعت عبارة الترحيب ”صباح الخير أيها السادة“ على الرغم من وجود نساء بين الحضور؟ إنه أمر محزن، ولكنه ليس مستغرباً. لهذا السبب نحتاج إلى كتب مثل كتاب شوهيني غوس: فضاؤها، زمنها Her Space, Her Time.

يسلط هذا الكتاب الضوء على جميع العالمات اللاتي تجاهلهن التاريخ ولجان جائزة نوبل (في معظم الحالات). هناك بعض الأسماء المألوفة مثل ميري كوري Marie Curie وفيرا روبن Vera Rubin، لكن هل سمعت عن سيسيليا باين غابوشكين Cecilia Payne-Gaposchkin، أو ليز مايتنر Lise Meitner، أو بيبا تشودري Bibha Chowdhuri؟ حددت باين غابوشكين التركيب الكيميائي للكون، كما مهد الانشطار النووي لـ مايتنر وعمل تشودري الطريق لاكتشاف اثنين من الجسيمات الأساسية.

هذا الكتاب ليس سيرة ذاتية. بدلاً من ذلك تتمحور الفصول السبعة حول موضوعات فيزيائية، مثل النشاط الإشعاعي على سبيل المثال، وتستكشف المؤلفة الحياة والاكتشافات العلمية التي صنعتها هؤلاء النسوة المذهلات. غالباً ما يقفز فصل (من الكتاب) بين حياة نسوة مختلفات تجري مناقشتهن، بترتيب زمني، لإظهار مدى غرابة الرابط بينهن. في بعض المرات يمكن لهذا أن يكون مربكاً بعض الشيء، لكنه لا ينتقص من المحتوى. وبنحو جيد تضع المؤلفة في السياق أهمية المشكلات التي تمكنت هؤلاء النسوة من حلها، وتأثيرهن، والحواجز التي واجهنها، مع تضمين قدر كافٍ فقط من الفيزياء والفلك. وبالنسبة إلى أولئك الذين يريدون معرفة مزيد عن هؤلاء النساء (العالمات)، فقد ذُكرت مصادر المؤلفة.

هذا الكتاب هو للجميع فعلاً، ولا أستطيع أن أبالغ في تقدير مدى استمتاعي به. تحتاج النساء إلى معرفة أنه في مقدورهن تحقيق الاكتشاف العلمي الكبير التالي مع الحفاظ على صدقهن مع أنفسهن. ”بدلاً من إصلاح النساء، ماذا لو تمكنا من إصلاح صندوق الفيزياء وعلم الفلك“ بدلاً من ذلك؟ فطريقة التمثيل مهمة.

لذلك تعرف على ماريتا بلاو Marietta Blau، وتشين شيونغ وو Chien-Shiung Wu، وهارييت بروكس Harriet Brooks، وغيرهن كثيرات كنّ يكسرن القواعد ويحددن التوجه. دع شغفهن يشعرك بالحماسة، واغضب من سبب عدم الاحتفال بهن بالطريقة ذاتها التي يُحتفى بها بنظرائهن الذكور. إن سرد قصصهن هو أمر مهم، لكي تتمكن عالمات المستقبل من الوقوف على أكتافهن. 

*****

لورا نوتال Laura Nuttall: زميلة في مشروع قادة المستقبل في جامعة بورتسموث


الكسوف التام: حادثة الكسوف الكبير
في أمريكا الشمالية، 2024

المؤلف: فريد إسبيناك Fred Espenak ومارك ليتمان Mark Littmann
دار النشر: مطابع جامعة أوكسفورد
السعر: £14.99 جنيه إسترليني
الغلاف: ورقي

تحدث أمور غريبة عندما يمر القمر أمام الشمس. يمكن لمن يشهدون هذه الظاهرة أن يدمنوها، وأن ينطلقوا لملاحقة حوادث كسوف الشمس في معظم أنحاء العالم. هذا الكتاب، الذي كتبه اثنان من الراصدين الفلكيين ذوي الخبرة، هو موسوعة صغيرة عن حوادث كسوف الشمس. وإضافةً إلى إيجازه الأساطيرَ والعلوم الحديثة ذات الصلة، هو يعمل أيضاً كدليل عملي لرصد حادثة الكسوف.

الفصل الأول هو وصف جميل للخبرة، وتتخلل الفصول اللاحقة ذكريات فردية عن حوادث كسوف الشمس، ليجعل هذا من كتاب الكسوف التام Totality كتاباً شخصياً أكثر من كونه مجرد دليل قياسي عن ظاهرة فلكية. لا يبخل الكتاب عن تقديم المعلومات العلمية، بل إنه يقدم تفسيراً واضحاً بنحو فريد لسبب حوادث كسوف الشمس، وكيف تحدث أوقاته وفق ما يسمى بدورات ”ساروس“ Saros، كما تنبأ البابليون القدماء أول مرة. تتعمق الفصول اللاحقة في حلقات البنى الحجرية وأرصاد شعب المايا، قبل مناقشة ما تعلمناه من حوادث الكسوف عن بنية الشمس ذاتها، وكيف أنها توفر فرصة لاختبار نظريات الفيزياء، مثل نظرية النسبيّة العامة.

هناك وصف طويل لخط سير الكسوف الكلي في يوم 8 إبريل 2024، والذي قد يكون وصفاً مفصلاً بعض الشيء بالنسبة إلى القارئ العادي في المملكة المتحدة، لأن هذا الكسوف سيكون مرئياً في الأمريكتين. يتضمن الكتاب أيضاً خرائط بعض حوادث الكسوف المستقبلية، ومعلومات ربما يكون من الأفضل تقصيها من مصدر آخر. ولكن بصورة عامة، ينجح هذا الكتاب في الجمع بين ثروة من المعلومات عن جوانب متنوعة من حوادث كسوف الشمس، ويعزز شعور الترقب والانتظار لحوادث الكسوف المستقبلية.

*****

بيبا غولدشميت Pippa Goldschmidt: كاتبة في العلوم، وعلوم الفلك


جولات بين النجوم
تأليف: برايان كليغ Brian Clegg
الناشر: Icon Books
السعر: £18.99 جنيه إسترليني.
الغلاف: ورق مُقوَّى

كيف سيكون شكل رحلة تُبحر بين النجوم؟ كتاب جولات بين النجوم Interstellar Tours هو دليل لرحلة عبر الكون. وبعنوانه الثانوي دليل إلى الكون من نافذة سفينتك الفضائية، يبدو مسرح موضوعات الكتاب معداً بالضرورة لزمن مستقبلي بعد عدة مئات من السنين من الآن لكن لا تتوقع وجود خيال علمي فيه، أو تصورات عقيمة، أو صور بالفعل!

في أثناء تخطي سفينة الرحلة الفضائية، إنديورانس Endurance، بسرعة سفن الفضاء (الأخرى) التي بلغت الآن من العمر قروناً، نكتشف أنه جرى استبدال جميع الصور إلى رموز QR، وروابط (لذلك احتفظ بهاتفك الذكي في متناول يدك). بدت هذه الميزة قليلة الاستخدام إلى حد ما، وبغض النظر عن عدد قليل من مقاطع الفيديو، فإن ”نافذة المشاهدة“ هي أشبه بعرض شرائح تقليدي، حتى أنها تتضمن بعض الرسوم والمخططات البيانية.

وبسرعة كبيرة يضيع مفهوم الارتحال بجولة فعلية. نقفز من سديم الجبّار Orion Nebula (الذي يبعد عنا مسافة 1,500 سنة ضوئية) إلى الكواكب النجمية التي تبعد عن الأرض عدة عشرات من السنين الضوئية، قبل أن نعود مسافة 600 سنة ضوئية نحو سديم الجبار لنشاهد تحوّل نجم منكب الجوزاء Betelgeuse إلى سوبرنوفا. تلي ذلك مجموعةٌ متنوعة من معالم على الطريق بما في ذلك النجوم النبّاضة Pulsars والثقوب السوداء، والتي تُستخدم في الغالب كحافز للحديث عن مفاهيم مثل موجات الجاذبية، أو تاريخ النجوم النبّاضة، أو نظريات المادة المعتمة.

أسلوب الكتابة ذاتها واضح، والمفاهيم شُرحت جيداً، وبوجه عام هي مناسبة لقارئ لديه خلفية بسيطة في علم الفلك، أو من دونها حتى. أقرب ما يمكننا تخيُّله حقاً هو أن ننظر إلى الأجرام السماوية عندما نعود إلى الوطن عبر المجموعة الشمسية. ومع أن الكتاب مثير للاهتمام وكُتب بأسلوب جيد، فقد فقدت فرصة تخيل كيف سيكون الأمر فعلاً عند الذهاب في جولة بين النجوم. 

*****

كريس نورث Chris North: رئيس قسم المشاركة العامة في كلية الفيزياء وعلم الفلك بجامعة كارديف.


ألماس في كل مكان: اكتشافات فلكية مذهلة (اكتشافات فلكية مهمة ASTRO AWE)

من المؤكد أن كتاب توم كيرس Tom Kerss لن يخيب ظنك أبداً. لقد مضيت بسرعة في قراءتي الأولى لكتاب ألماس في كل مكان Diamonds Everywhere، لكنني أتخيل أنه سيكون كتاباً سأعود إليه مرة أخرى عندما أرغب في تحديث معرفتي بمجموعتنا الشمسية وما وراءها.

يَعِدُ العنوان الثانوي للكتاب بالكشف عن اكتشافات فلكية مذهلة، ومن المؤكد أن كيرس يعرف كيف يثير خيال القارئ: النهار على المريخ له لون بني مائل إلى الحمرة، لكن هل تعلم أن شروق الشمس وغروبها هناك سيكون بلون أزرق؟ وهل يمكنك أن تتخيل كيف سيكون الأمر عندما تكون أول إنسان يشهد تلك الظلال اللازوردية الرائعة؟ إنه أمر لا يصدق أن نعتقد أن هذا الشخص يمكن أن يكون حياً الآن على الأرض.

ومع ذلك لو أتيح لي الاختيار، أعتقد أنني سأرغب في تجربة أجواء كوكب أورانوس أو نبتون، حيث يمكن للألماس أن يتساقط هناك بغزارة (بشرط أن أحظى بحماية من ظروف التجمد والجوانب المخيفة الأخرى في حياة كوكب أورانوس أو نبتون، بالطبع).

من بين 101 عنوان تناولها الكتاب من سماكة حلقات زحل إلى النشاط الغريب والآسر للبراكين الجليدية لم يكن هناك سوى عدد قليل من الموضوعات التي لم تجذبني بسرعة. ومع ذلك فقد قدَّمت حتى تلك الموضوعات الأقل جاذبية في الكتاب شيئاً جديداً يثير الرهبة. إن كتابات كيرس تبدو جذابة كما هي الحال دائماً، كما أن كتاباته العلمية قوية جداً، مصحوبة بصور مذهلة من التلسكوبات الفلكية حول العالم، بما في ذلك التلسكوبان هابل وجيمس ويب الفضائيان، والتي دائماً ما تكون مثيرة وخاصة عند رؤيتها طباعةً. 

*****

إيمي آرثر Amy Arthur: مؤلفة وكاتبة علمية


مقابلة مع المؤلفة 

شوهيني غوس Shohini Ghose

مَن علماء الفلك الذين كان لهم تأثير كبير فيكِ؟
لكوني عالمة في فيزياء الكم، فأنا من أشد المعجبين بسيسيليا باين-غابوشكين، التي استخدمت قوانين فيزياء الكم لاكتشاف التركيب الكيميائي للنجوم وكانت أيضاً أول امرأة تتولى رئاسة أي كلية في جامعة هارفارد. كما أنني معجبة جداً بـ ديلهان إيريورت Dilhan Eryurt، العالمة التركية التي أدت دوراً مهماً في برنامج أبولو التابع للوكالة ناسا.

هل الأمور آخذة في التحسن بالنسبة إلى النساء في مجالات العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات (اختصاراً STEM)؟
لقد قطعنا شوطاً طويلاً كمجتمع، ولكن ما زال أمامنا طريق طويل لنجتازه. ما يمنحني الأمل هو أننا نبتعد عن مجرد محاولة تحسين، أو مساعدة، أو توجيه النساء، إلى التركيز على محاولة تحسين النظام ككل. على سبيل المثال، إنشاء صفوف دراسية شاملة، وبناء بيئات عمل شاملة، ومعالجة مشكلات التحيز والتحرش، وإنشاء مسارات مهنية وموارد عادلة للجميع. لذا دعونا نصلح النظام (المجتمعي)، وليس النساء.

ما النصيحة التي تقدمينها للشابات اللواتي يبدأن مهنة في ميادين العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات (STEM)؟
يمكن (للفتاة) أن تشعر بالوحدة كامرأة تعمل في مجال العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات (STEM)، لكن المشكلة لا تتعلق بكِ، إنها مشكلة نظام خاطئ، وستحتاجين إلى القوة والمهارات لاستكشافه والمضي فيه. ابحثي عن أصدقاء وحلفاء وموارد لفعل هذا، تماماً كما تفعلين عند حل مشكلة علمية. كثيراً ما يُطرح عليَّ هذا السؤال، لكني أتمنى أن أُسأل عن النصائح التي يجب تقديمها للشباب أيضاً. لن يتغير شيء فعلاً ما لم يكونوا هم أيضاً على استعداد لتغيير الثقافة، وأن يكونوا حلفاء، وأن يتيحوا المجال للآخرين.

شوهيني غوس Shohini Ghose: أستاذة الفيزياء وعلوم الكومبيوتر في جامعة ويلفريد لوريير في أونتاريو، كندا

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى