أحد صفحات التقدم العلمي للنشر
النشرة

رصد أقدم مجال مغناطيسي مجرِّي على الإطلاق

طورّت هذه المجرّات مجالات مغناطيسية عندما كانت بعمر 2.5 بليون سنة فقط

مع أنك قد لا تكون قادراً على الشعور به، إلّا أن هناك مجالاً مغناطيسياً Magnetic field يعبر مجرّتنا بكاملها. وقد تمكن علماء فلك الآن من اكتشاف أبعد مثال لمجال مغناطيسي مجرّي أمكن رصده على الإطلاق.

قاد الدراسة الباحث جيمس غيتش James Geach من جامعة هيرتفوردشير، ويقول: ”يعطينا هذا الاكتشاف أدلة جديدة على كيفية تشكُّل المجالات المغناطيسية على نطاق المجرّة“.

لقد رُصد هذا المجال المغناطيسي في المجرّة 9io9، التي اكتشفت بمساعدة مشاهدي برنامج Stargazing Live على قناة BBC في العام 2014. يرتحل الضوء المنبعث من هذه المجرّة منذ 11 بليون سنة، وهذا ما يعني أننا نراه كما كان في وقت كان الكون فيه بعمر 2.5 بليون سنة فقط. وقد انبعث بعض هذا الضوء من حبيبات الغبار التي كانت متراصفة على امتداد المجال المغناطيسي للمجرّة، وهو ما يعني أن الضوء مستقطب Light is polarised. وقد تمكن علماء الفلك من قياس هذا الاستقطاب باستخدام مرصد مصفوفة آتاكاما الميلليمترية/دون الميلليمترية (ALMA) ليجدوا أنه حتى في هذه السن المبكرة من الناحية الكونية، فإن المجرّة 9io9 لديها بالفعل مجال مغناطيسي كامل يمتد بطول 16,000 سنة ضوئية، وهذا ما يشير إلى أن هذه المجالات المغناطيسية تنشأ عندما تكون المجرّات لا تزال في سن فتية.    almaobservatory.org

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى