أحد صفحات التقدم العلمي للنشر
شروحات

التنقُّل بين النجوم

يشرح ستيف تونكين Steve Tonkin أسلوباً سهلاً للتنقل في سماء الليل

إذا كنتَ وافداً جديداً إلى هواية الفلك الرائعة، فقد تبدو المرة الأولى لك تحت سماء صافية تجربة مذهلة. كيف ستعرف طريقك في وسط هذا العدد الهائل من النجوم؟

ستيف تونكين Stephen Tonkin:
خبير رصد فلكي بالمنظار المزدوج، ويكتب مقالنا
الشهري ”جولة بالمنظار المزدوج“
لحسن الحظ، هناك طريقة مجرَّبة ومختبَرة، وتطورت على مدى آلاف السنين، لتحويل هذا الخليط المحيّر من نقاط الضوء إلى ساحة نشاط مألوفة، وهي تنجح مع السماء الساطعة والمعتمة على حد سواء. يُطلق على هذه الطريقة اسم التنقل بين النجوم Star-hopping.

ما نفعله هو إنشاء أنماط نجمية يمكن التعرُّف عليها بسهولة (تسمى الكويكبات النجمية Asterisms) تتكون من أسطع النجوم، ونستخدمها كنقاط انطلاق لتحديد موقع الأجرام المستهدفة، ونقدِّر الاتجاهات بالنسبة إلى النجوم الأخرى على سبيل المثال ”نحو ذلك النجم الساطع المائل إلى الصفرة“.

يجري تقدير المسافات بالطريقة نفسها تقريباً على سبيل المثال ”ثلث المسافة من النجم السفلي إلى النجم العلوي“، أو بنسبة من مجال رؤية منظارك المزدوج أو تلسكوبك. أو عوضاً عن ذلك، إذا مددت ذراعك، يمكنك استخدام المسافة التي تغطيها قبضة يدك، أو مسافة كف يدك لقياس المسافة (أيادي معظمنا هي مناسبة بشكل أو آخر لهذا الغرض). دعونا نلقِ نظرة على الطرق الأربعة للتنقل بين النجوم، لتساعدك في اختبار مهاراتك.


التنقل بين النجوم
نجم القطب (الجدي) هو هدف لتنقُّل سهل، على مسافة يد واحدة من كويكبة المحراث التي لا يمكن أن نخطئها

تنقلْ بين النجوم في طريقك إلى نجم القطب

يُعدّ نجم القطب (الجدي) Polaris نجماً مهماً جداً في الرصد الفلكي، لأنه يحدد موقع القطب السماوي الشمالي، وهي النقطة التي يبدو أن السماء الشمالية تدور حولها، والتي تقع فوق نقطة اتجاه الشمال فوق الأفق ومن هنا سنبدأ. سنستخدم ”نقطتي علّام“ The pointers هما نجم المراق Merak والدبة Dubhe، في كويكبة المحراث Plough ضمن كوكبة الدب الأكبر Ursa Major. يشير هذان النجمان مباشرة إلى نجم القطب، الذي يبعد مسافة تزيد قليلاً عن مسافة يد من نجم الدبة أو، إذا كنت تفضل، نحو خمسة أضعاف المسافة بين المراق والدبة.

في بعض الأحيان، خلال أمسيات الخريف على سبيل المثال، قد يكون المحراث قريباً من الأفق، أو خلف الأشجار أو المباني. في هذه الحالة ستكون كويكبة ذات الكرسي Cassiopeia، بشكلها على حرف W، عالية في السماء، ويمكننا استخدامها بدلاً من ذلك.


التنقل بين النجومانتقل إلى سلسلة نجوم كمبل Kemble’s Cascade

يتطلب العثور على سلسلة نجوم كمبل Kemble’s Cascade في كوكبة الزرافة Camelopardalis بالمنظار المزدوج قفزة طويلة بين النجوم، وذلك لعدم وجود نجوم ساطعة قريبة منها. ابحث عن نجمي الكف الخضيب Caph وسيغن Segin عند طرفي كوكبة ذات الكرسي (طرفي الشكل ’W‘). استخدم الإصبع الصغيرة والسبابة في يد واحدة لقياس المسافة بينهما. ثم حدد من دون أن تغير المسافة بين أصابعك النقطة في السماء التي تبعد المسافة ذاتها على الجانب الآخر من النجم سيغن على خط مستقيم بين الكف الخضيب وسيغن. ثبت عينيك على هذه النقطة، وارفع منظارك المزدوج وسترى خطاً مستقيماً من النجوم بسطوع من القدر الثامن والتاسع مع أحدها في المنتصف بسطوع +mag. 5.0. في أمسيات الخريف يكون هذا الخط النجمي عمودياً تقريباً، ويشبه شلالاً يتدفق إلى ”حوض سباحة“ في العنقود المفتوح NGC 1502.


باستخدام مجال رؤية منظارك المزدوج كمعيار، اقفز من نجم بيتا المرأة المسلسلة إلى النجم مو المرأة المسلسلة Mu، ثم تابع بالمسافة ذاتها لتقفز من النجم مو إلى مجرّة المرأة المسلسلة

اقفزْ إلى مجرّة المرأة المسلسلة، M31

أسهل طريقة للعثور على مجرّة المرأة المسلسلة (أندروميدا) Andromeda، M31، هي قفزة على مرحلتين بين النجوم. تحدد القفزة الأولى موقع نجم بيتا المرأة المسلسلة Beta (β) Cassiopeiae (Mirach) بسطوع +mag. 2.1 في كوكبة المرأة المسلسلة، ومنه نقفز القفزة الثانية. حدد موقع التشكيل النجمي ’V‘ الذي صنعته نجوم الكف الخضيب وصدر ذات الكرسي Schedar وغاما ذات الكرسي Gamma Cassiopeiae. اتبع السهم الذي ترسمه هذه النجوم إلى بيتا المرأة المسلسلة، على مسافة يد تقريباً. الآن حدِّدْ موقع النجم بيتا المرأة المسلسلة بالمنظار المزدوج: لونه أصفر واضح، ولذلك يسهل التعرف عليه. ضعه قرب الحافة الجنوبية الشرقية لمجال رؤيتك (بالقرب من الجزء السفلي في أمسيات الخريف) وابحث عن نجم مو المرأة المسلسلة Mu Andromedae الأبيض اللون وبسطوع +mag. 3.9 بالقرب من الطرف الآخر. الآن ضع النجم مو حيث كان النجم بيتا، وسترى لطخة غير واضحة حيث كان النجم مو. هذا هو الضوء الذي وصل إلى عينيك بعد 2.5 مليون سنة من مغادرته مجرّة المرأة المسلسلة.


… وإلى العنقود الكُروي M56

بسطوع يبلغ +mag. 8.4 وقطر 5 دقائق قوسية فقط، يبدو العنقود M56 خافتاً قليلاً وصغيرَ الحجم عند رصده بالمنظار المزدوج، لذا سنتحول إلى رصده بالتلسكوب. للعثور عليه حدِّدْ أولاً نجم منقار الدجاجة Albireo بسطوع +mag. 3.1 عند رأس كوكبة الدجاجة Cygnus، ونجم السلحفاة Sulafat بسطوع +mag. 3.3 في كوكبة القيثارة Lyra. يقع العنقود M56 بينهما مباشرة، على بعد 4.5° من نجم السلحفاة.

إذا كان تلسكوبك يحتوي على منظار بحث Finderscope، فيمكنك تحديد هذه المسافة بمجال رؤيته (مجال رؤية منظار بحث عادي قياس 6×30 هو 7°). غير ذلك يمكنك استخدام العرض الظاهري لأصابعك الوسطى الثلاث، والذي يساوي تقريباً 4.5°. وباستخدام عينية تلسكوب منخفضة التكبير، استخدم منظار البحث ليضعك في المكان الصحيح تقريباً. يجب أن تكون قادراً على رؤية العنقود M56 وكأنه نجم ضعيف التركيز في عينية التلسكوب. ضعه في الوسط، وبدل العينية إلى أخرى بتقريب أقوى، لتحصل على مزيد من تفاصيله. 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى