أحد صفحات التقدم العلمي للنشر
مرحباَ

مرحباً

لا شيء يشبه رصد النجوم في ليالي الشتاء المعتمة والصافية.

بداية السنة هي وقت مثالي لارتداء الملابس الدافئة والانطلاق خارجاً، والنظر إلى الأعلى في السماء. هناك كثير من المشاهد الغنية بالنجوم لمتابعتها ولكن من أين تبدأ؟ المساعدة سهلة ومتوافرة، ونحن نتطلع إلى الأهداف التي يجب ألّا تفوتك، سواء في هذا الشتاء أو أبعد مستقبلاً. انتقل إلى مقال إيزي بارسن Ezzy Pearson  لمعرفة لماذا يمكن أن يكون العام 2023 هو عام الزخات الشُّهُبية، ولتعرف عن البعثات الفضائية الرئيسة المقرر إطلاقُها في هذا العام.

وأيضاً ليالي الشتاء الطويلة، عندما يحل الظلام مبكراً، هي أوقات مثالية لتعريف عائلتك بسماء الليل، وخاصة الأطفال الصغار الذين لن يضطروا إلى السهر حتى وقت متأخر كثيراً. تشاركنا المدربة الفلكية ميري ماكنتاير Mary McIntyre نصائحَها حول كيفية تعليم راصدي النجوم المبتدئين، صغاراً وكباراً، استخدامَ التلسكوبات والمناظير، والتعرف على الكوكبات.

ويستمر استكشافنا للسماء ليلاً في الجزء الأخير من سلسلة عالم الفلك الأمريكي المخضرم رود موليس Rod Mollise عن الرصد من مواقع المدن وضواحيها. للتعرف على نصائحه عن 25 جِرماً شتوياً في أعماق السماء، وجميعها يظهر للرؤية بنحو جيد ومقاوم للتلوث الضوئي.

مع انتهاء إحدى السلاسل تبدأ سلسلة أخرى مع بَدء دورتنا المكثفة في علم الكون. في الأشهر المقبلة سيشرح مؤلف الكتب الفلكية غوفرت شيلينغ Govert Schilling بعضاً من أهم الأسئلة الأساسية عندما يتعلق الأمر بفهمنا للكون، بدءاً من: لماذا يظهر لنا الضوء الآتي من مجرّات وُجدت في وقت مبكر من عمر الكون باللون الأحمر الآن؟ 

استمتعوا بالعدد

                                         كريس براملي Chris Bramley، المحرر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى