أحد صفحات التقدم العلمي للنشر
Advertisement
النشرة

النجوم حلزونية الدوران تفتح نافذة على الكون القديم

يمكن لأنهار الغاز حلزونية الدوران أن تُحدث طفرة في عمليات نشوء النجوم

حركة الدوران الحلزوني للنجوم داخل الحاضنة النجمية Stellar nursery قد ساعدت علماء الفلك على فهم كيف رسمت آليات نشوء النجوم صورةَ الكون المبكر. استخدمت دراستان جديدتان أرصاداً تواصلت على مدى 11 عاماً، ونفذها التلسكوب هابل الفضائي والتلسكوب الكبير جداً Very Large Telescope (اختصاراً: التلسكوب VLT) في تشيلي لقياس حركة النجوم في الحاضنة النجمية NGC 346 في سحابة ماجلان الصغرى Small Magellenic Cloud. المنطقة فقيرة بالعناصر الثقيلة، وشبيهة بالمجرّات التي وجدت بعد الانفجار الكبير (العظيم) Big bang ببليوني سنة إلى 3 بلايين تقريباً، مما يجعلها وسيلة ممتازة لدراسة هذه الأنظمة.

يقول بيتر زيدلر Peter Zeidler من معهد علوم تلسكوب الفضاء، الذي قاد عمليات الرصد على التلسكوب الكبير جداً (VLT): ”الحركة الحلزونية هي فعلاً الطريقة الطبيعية والجيدة لتغذية تشكُّل النجوم من الخارج باتجاه مركز العنقود. إنها الطريقة الأكثر فاعلية التي يمكن أن تتحرك بها النجوم والغازات التي تغذي تشكُّل مزيد من النجوم نحو المركز“. hubblesite.org


بداياتٌ بعيدة للكويكب ريوغو

النجوم حلزونية الدوران
تُظهر العينات السطحية أن ريوغو تشكَّل في الجزء الخارجي من المجموعة الشمسية، ربما أبعد حتى من كوكب المشتري

اكتملت الآن أولُ عملية تحليل لعينات أعيدت إلى الأرض من الكويكب ريوغو Ryugu، وهي تُظهر أن هذه الصخرة الفضائية ربما بدأت حياتها على مسافة أبعد بكثير في الأطراف الباردة والمظلمة من المجموعة الشمسية. 

في العام 2019، أخذت المركبة الفضائية اليابانية هايابوسا 2 (Hayabusa2) عينات من سطح ريوغو وأعادتها إلى الأرض في العام 2020، ليفحصها باحثون متحمسون من معظم أنحاء العالم. وجدت هذه الاختبارات الأولية أن الغبار يحتوي على ماء مرتبط بثاني أكسيد الكربون. يمكن أن يحدث هذا فقط إذا كانت كلتا المادتين صلبتين عند تشكُّل جسم الكويكب، مما يعني أن مداره الأصلي كان على مسافة تبلغ ثلاثة إلى أربعة أضعاف المسافة بين الأرض والشمس؛ وهي مسافة تبلغ ضعف مسافة الكويكب الحالية. 

تقول ديبورا دومينغ Deborah Domingue، الباحثة في معهد علوم الكواكب Planetary Science Institute، والتي شاركت في الدراسة: ”إن المعادن في عينات ريوغو مشابهة لكوندريت CI (CI chondrites)، وهو حجر نيزكي غني بالكربون التُقط هنا على الأرض“. الحجارة النيزكية هي أكثر العينات التي يمكن الوصول إليها بسهولة من مادة الكويكبات هنا على الأرض، ولكن كثيراً ما يكون مصدرها مجهولاً. وتتابع: ”إن فهم تاريخ تشكُّل ريوغو له آثار حقيقية في فهم أصل هذه النيازك ومكان تكوُّن أجسامها الأصلية في مجموعتنا الشمسية“.
www.psi.edu/news/analysisruygusamples.


النجوم حلزونية الدورانأخبار موجزة

حرارة مرتفعة على كوكب المشتري
اكتُشفت ”موجات حرارية“ Heat waves تبلغ º700، تمتد بطول 130,000 كم (10 أمثال قطر الأرض تقريباً) فوق الغلاف الجوي لكوكب المشتري. يُعتقَد أن هذه الموجات الحرارية تنتُج عن نبضات من بلازما الرياح الشمسية الشديدة التي تصدم المجال المغناطيسي للمشتري، مما يسبب حدوث ظواهر الشفق القطبي Aurorae التي تنقل الحرارة إلى غلافه الجوي. ثم يتمدد الغاز الساخن ويتدفق عبر الكوكب.

نقاش فضائي في دولة الإمارات
تستضيف دولة الإمارات العربية المتحدة أول نقاش فضائي لها على الإطلاق في مدينة أبو ظبي في الفترة من 5 إلى 6 ديسمبر. سيجمع الحدث قادة الرحلات الفضائية معاً لتحديد مستقبل الفضاء والتصدي للتحديات الأكثر إلحاحاً في صناعة الفضاء.

نقطة بنية باهتة؟
قد تكون ”النقطة الزرقاء الباهتة“ الأرضيةُ نادرةً، إذا أردنا تصديق عمليات محاكاة جديدة. فبالنظر إلى الآلية التي تصنع الدورة الجيولوجية وفقها كواكب أرضية، فإن هذه تشير إلى أن معظم هذه العوالم الصخرية ستكون مغطاة بالكامل تقريباً باليابسة، و20% منها مغطى بالماء غالباً، وأقل من 1% منها ستكون له بنية متوازنة من كلتيهما، شبيهة بما على الأرض. 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى