أحد صفحات التقدم العلمي للنشر
مراجعاتمقالات الإشتراك

6 من أفضل تطبيقات القبة الفلكية لأجهزة الآيفون

تأتي تطبيقات Apple لرصد النجوم مع عديد من الميزات، فأيها الأفضل لك؟

سكاي غايد Sky Guide

• السعر: مجاني (لنسخة الإصدار الأساسية)
• سعر نسخة الإصدار مع جميع الكوكبات والأحداث: £1.79 جنيه إسترليني
• سعر نسخة الإصدار Plus: £17.99 جنيه إسترليني في السنة
• سعر نسخة الإصدار Pro: £34.99 جنيه إسترليني في السنة
• الحد الأدنى من متطلبات نظام التشغيل: iOS 14.0
• المطوِّر: Fifth Star Labs
• الموقع الإلكتروني: www.fifthstarlabs.com
• رابط التطبيق: https://apps.apple.com/gb/app/sky-guide/id576588894


يقدم أحدث إصدار من تطبيق سكاي غايد Sky Guide، بنسخة X، تقنيات عرض مطوّرة وكثيراً من أخبار علم الفلك الأساسية الرائعة. تحظى سماء الليل الآن بمحاكاة فعلية أكثر من أي وقت مضى، بما في ذلك أضواء وقت ما قبل الفجر، وأضواء الشفق والغسق، التي تعرض بصورة رائعة، وتأخذ مظهراً أدق، وعملياً أكثر من قبل.

ومع ذلك فنحن لسنا متأكدين تماماً من مدى فائدة توجيه الهاتف الذكي إلى السماء في أثناء النهار والحصول على معلومات عن الشمس فقط (على الرغم من أنه يمكنك التبديل بين تشغيل وإيقاف خيار ”اختفاء النجوم في أثناء النهار“). والأمر هو ذاته مع بعض تأثيرات الشفق القطبي الرائعة، ولكن الخيالية، والتي يمكن أن تظهر على التطبيق عند توجيهه شمالاً وجنوباً بعد هبوط الظلام.

إضافة إلى تصميمه البسيط والأنيق، المكتمل بتقويم كوني وتنبؤات الطقس، يحتوي القسم ”المميز“ في تطبيق سكاي غايد على مزيج من الأخبار والمزايا الممتازة من إعداد خبيرة التواصل العلمي د. جنيفر ميلارد Dr Jennifer Millard
(@DrJeniMillard على تويتر). تزيد الترقيات المتاحة من عدد النجوم والأجرام والأقمار الاصطناعية وقوة التكبير (إضافة إلى تنبؤات الطقس ومكتشف السماء المعتمة)، ولكن من المحتمل أن يكون الإصدار المجاني- بـ 24 كوكبة و100 من أجرام أعماق السماء، وتتبع محطة الفضاء الدوليةــ كافياً لراصدي النجوم غير المتمرسين.

النتيجة والحكم:
تطبيق سلس وبسيط، مع قسم ممتاز للأخبار الفلكية وقسم المزايا. الإصدار المجاني هو خيار رائع لمراقبة النجوم بطريقة عادية.

المزايا: الإصدار الأساسي مجاني ومثير للإعجاب بصرياً
السلبيات: تأثيرات الشفق القطبي الغريبة خادعة
العلامة إجمالاً: *****


ستيلاريوم بلَس Stellarium PLUS

السعر: £11.99 جنيه إسترليني  متطلبات الحد الأدنى من نظام التشغيل: iOS 12.0
المطوِّر: Noctua Software  الموقع الإلكتروني: www.noctua-software.com/apps
رابط التطبيق: https://apps.apple.com/gb/app/stellarium-plus/id1458716890

يستخدم عديد من علماء الفلك الهواة برنامج Stellarium Planarium المجاني ومفتوح المصدر Open source على الحواسيب المكتبية، ولكن تطبيقات المطوِّر الأقل شهرة مثيرة للإعجاب بنحو مماثل أيضاً. يوفر الإصدار المجاني الأساسي تجربة الواقع المعزز المعتادة، مع النجوم المتراكبة، والكوكبات، والكواكب، والمذنبات، والأقمار الاصطناعية، وأجرام أعماق السماء، في حين أن إصدار Stellarium PLUS هذا- وهو تطبيق منفصل بسعر £11.99 جنيه إسترليني- يزيد سعة قاعدة البيانات من نجوم القدر العاشر إلى نجوم القدر 22.

يستهدف تطبيق Stellarium PLUS بنحو أكبر الوصول إلى مالكي التلسكوبات: إذ يمكنه التحكم في التلسكوب باستخدام بروتوكولات Celestron NexStar وOrion SynScan وLX200 التسلسلية، بل ويمكنه محاكاة الشكل الذي سيبدو عليه الجرم عبر تلسكوب معين.

تتضمن قاعدة البيانات الموسعة للنجوم الآن فهرس Gaia DR2 الجديد لأكثر من 1.69 بليون نجم، إضافةً إلى أكثر من 10,000 كويكب. وكما هي حال الإصدار الخاص بالحاسوب المكتبي، يمكنك تكبير الصور التفصيلية لأجرام أعماق السماء، ومحاكاة المشاهد الطبيعية والغلاف الجوي للأرض لإظهار شروق الشمس وغروبها والانكسار عبر الغلاف الجوي بصورة واقعية. كما أحببنا أيضاً عروض Stellarium للكوكبات والكويكبات من الثقافات غير الغربية.

النتيجة والحكم:
تجربة مألوفة لمستخدمي إصدار الكومبيوتر المكتبي، يوفر إصدار Stellarium PLUS تحكماً بالتلسكوب وقاعدة بيانات ضخمة تشمل نجوماً بسطوع من القدر 22.

المزايا: برنامج جديد وجذاب، ومفتوح المصدر
السلبيات: انخفاض طفيف في مجموعة البيانات عند عدم الاتصال بالإنترنت
التقييم العام:   *****


غوسكاي ووتش بلانيتاريوم GoSkyWatch Planetarium

السعر: £3.49 جنيه إسترليني • الحد الأدنى لمتطلبات من نظام التشغيل: iOS 9.3
المطوِّر: GoSoftWorks • الموقع الإلكتروني: www.gosoftworks.com/apps/goskywatch
رابط التطبيق: https://apps.apple.com/gb/app/goskywatch-planetarium/id284980812

مع وجود كثير من التطبيقات الفلكية الآن، إما تلك التي تكلف كثيراً من المال أو التي تحتفظ بكثير من المزايا للشراء داخل التطبيق، فمن الرائع رؤية أن تطبيق GoSkyWatch Planetarium الذي يركز على مراقبي النجوم ما زال متاحاً بسعر منخفض.

يقدم التطبيق أحد أفضل التحولات من الوضع الرأسي إلى الوضع الأفقي: ما عليك سوى تدوير الهاتف الذكي وستظل سماء الليل هادئة (يعاد تعيين معظم تطبيقات النجوم أو تحديثها). كما أنه يشتمل على نظام ملاحة فريد من نوعه من دون لمس يجعل كل شيء في غاية السهولة. وبدلاً من أن يضطر المستخدم إلى لمس جرم (وتلقي رزمة من المعلومات عنه)، يتميز هذا التطبيق بدائرة استهداف صغيرة في وسط الشاشة. في أثناء تحريكك الهاتف، تمر النجوم والكواكب بنحو طبيعي عبر تلك الدائرةــ حتى تلك التي لا يمكن رؤيتها من دون مساعدة. وبحركتها هذه تنبثق بعض المعلومات البسيطة أسفل الدائرة، بما في ذلك الاسم والكوكبة والمسافة بالسنوات الضوئية. إذا كان الجرم كوكباً، فستظهر صورة صغيرة له تدور وقتاً وجيزاً. وبصورة ممتعة، يقدم التطبيق أيضاً الخيار ”بلوتو هو كوكب“.

النتيجة والحكم:
تجربة فريدة عديمة اللمس، مع تصميم أنيق، يجعلان من هذا التطبيق أحد أفضل التطبيقات لراصدي النجوم العاديين بالعين المجردة.

المزايا: انتقال سلس من عرض الصورة عمودياً إلى عرضها أفقياً، وملاحة من دون لمس
السلبيات: لا يوجد خيار مجاني، وهو يشمل فقط تلك النجوم المرئية بالعين المجردة
التقييم العام: *****


لماذا لا تشارك سماء الليل؟ ميزة “الرصد المتصل للنجوم” في تطبيق نايت سكاي Night Sky هي جلسة مراقبة مشتركة افتراضية للنجوم، تتيح للأعضاء إجراء مكالمة صوتية FaceTime Audio بين أجهزة iPhone لإضافة نجوم وكواكب ومجموعات نجوم وأقمار اصطناعية إلى الجلسة في الوقت الفعلي. ومع ذلك فهي ميزة متاحة فقط لمشتركي الإصدار Night Sky Premium (£4.99 جنيه إسترليني في الشهر أو £29.99 جنيه إسترليني في السنة).

لحسن الحظ، ليست هذه هي الحال مع ميزة جديدة أخرى، هي ’Sky Tags‘، والتي يمكن تجربتها مجاناً عدة مرات: فهي تسمح بحفظ الأجرام السماوية للرجوع إليها مستقبلاً ومشاركتها أيضاً عبر تطبيق iMessage من Apple مع آخرين على تطبيق Night Sky للعثور عليها. وعلى سبيل الهدية، يمكنك إرفاق ملاحظاتك الرصدية، وحتى تصويرك الفلكي بكلٍ ’Sky Tags‘، وهذه ميزة رائعة. وفي الوقت ذاته، تتيح لك ميزة ’Sky Timestamps‘ الوصول إلى السماء في تواريخ محددة، مثل تواريخ حفلك النجمي التالي ضمن خطتك الرصدية، ولكن ما هو مثير للإعجاب بالقدر ذاته، هو تلك البيانات المضمنة عن ظروف النجوم المحلية ووضع الضوء الأحمر التلقائي.

الإصدار المجاني من التطبيق يستحق التجربة، لكن نسخته المزودة بأفضل المواصفات هي مقابل اشتراك. 

النتيجة والحكم:
ميزة مشاركة جديدة تماماً، وجلسات مراقبة النجوم افتراضياً، وتحميل الصور الفلكية، ولكن فقط إذا دفعتَ مبلغاً إضافياً

المزايا: واجهة نظيفة ومزايا متقدمة
السلبيات: المزايا الأكثر فائدة هي متاحة مقابل اشتراك شهري أو سنوي
التقييم العام: *****


سكاي تونايت Sky Tonight

السعر: مجاني • سعر نسخة الإصدار Premium : £0.79 جنيه إسترليني في الشهر، أو £4.99 جنيه إسترليني في السنة
• الحد الأدنى من متطلبات نظام التشغيل: iOS 11.0 لنسخة الإصدار Premium
• المطوِّر: Vito Technology  • الموقع الإلكتروني: www.starwalk.space/en
• رابط التطبيق: https://apps.apple.com/gb/app/sky-tonight-star-gazing-guide/id1570594940

عندما نرصد في العالم الحقيقي، كثيراً ما تعترضنا الأشجار والمباني. حدد ميزة ”المسار التفاعلي“ Interactive trajectory‘ لهذا التطبيق الجديد المصمَّم جيداً، والتي ستُظهر لك الحركة الدقيقة لجرم محدد، بالنسبة إلى مكانك، طوال بقية الليل. إنها إضافة قوية، وعند دمجها مع وضع ’AR‘ (الواقع المعزز Augmented Reality) الخاص بالتطبيق، فهي ستراكم خريطة السماء فوق المناطق المحيطة بك باستخدام كاميرا هاتفك الذكي. وفي الوقت نفسه، يمكن تغيير حد حجم ما يجري عرضه على الخريطة التفاعلية باستخدام شريط التمرير في أسفل الشاشة، لذلك سيكون واضحاً ما يمكنك رؤيته بالعين المجردة والمناظير المزدوجة والتلسكوبات، على التوالي.

هناك تقويم يمكن البحث فيه بسهولة، ويعرض قائمة بالأحداث السماوية المقبلة في سماء المستخدم، ويكتمل مع أفضل أوقات المراقبة وأطوار القمر وظروف مراقبة النجوم. يمكن حفظ جميع الأحداث لإنشاء قائمة رصد كاملة مع التنبيهات. هذا تطبيق مجاني مثير للإعجاب، لكن الأحداث تقتصر على عدد ثلاثة فقط منها ما لم تحصل على اشتراك Premium الصغير.

المزايا: ميزات مفيدة لمراقبة النجوم في العالم الحقيقي
السلبيات: لا توجد ميزات تتيح التحكم في التلسكوب
التقييم العام: *****


سكاي سفاري 7، بإصداري بلس وبرو SkySafari 7 Plus & Pro

• السعر: للإصدار Plus: £17.99 جنيه إسترليني؛ وللإصدار Pro: £21.99 جنيه إسترليني
• الحد الأدنى لمتطلبات نظام التشغيل: iOS 14.0
• المطوِّر: Simulation Curriculum Corp
• الموقع الإلكتروني: www.skysafariastronomy.com
• رابط التطبيق: https://apps.apple.com/gb/app/skysafari-7-plus/id1567654881

كان هذا التطبيق موجوداً منذ سنوات بأشكال عديدة، وهو مستمر في التحسن. يأتي إصداره الأحدث بنسختين مميزتين، Plus وPro، بكلفة £17.99 جنيه إسترليني و£21.99 جنيه إسترليني على التوالي. يرجى ملاحظة أنه لا يمكن الترقية من أحدهما إلى الآخر.

فما الاختلافات بينهما؟ يُظهر الإصدار Plus 2.5 مليون نجم و32,000 جرم في أعماق السماء، في حين تكشف نسخة Pro عن 100 مليون نجم، وثلاثة ملايين مجرّة حتى سطوع من القدر 18، و750,000 جرم من أجرام المجموعة الشمسية. يعمل كلا التطبيقين بصورة جيدة مع التلسكوبات التي يمكن التحكم فيها من خلال تقنية Wi-Fi (عبر بروتوكولات ASCOM Alpaca وINDI)، والتي تضع حتى إصدار Plus الأساسي في مقدمة معظم تطبيقات مراقبة النجوم الأخرى.

تشتمل الميزات الأخرى التي لا بد منها في كلا الإصدارين على منطقة ’Sky Tonight‘ والإشعارات ودفتر السجل ومنطقة تخطيط جلسة رصد النجوم ووضع الضوء الأحمر للمساعدة على الرؤية الليلية. يمكنك مشاركة أرصادك مع الآخرين (باستخدام SkySafari أيضاً) عبر SkyCast، ولكن لم نستطع معرفة الهدف من وظيفة ’OneSky‘، وهو الوضع الذي يتيح لك معرفة ما يراقبه المستخدمون الآخرون عشوائياً في الوقت الفعلي. 

النتيجة والحكم:
صندوق أدوات باهظ الثمن ومثير للإعجاب لهواة الفلك، مع أن تعلمه يستغرق وقتاً

المزايا: تحكم بالتلسكوب ومزايا للهواة
السلبيات: يتطلب استخدام التطبيق منحنى تعليمياً حاداً، كما أنه مكلف
التقييم الإجمالي: *****

بقلم: جيمي كارت

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى