أحد صفحات التقدم العلمي للنشر
أصنع معداتك الفلكية بنفسكمقالات الإشتراك

ارسم صورة أحد أجرام أعماق السماء من عينية تلسكوبك

اكتشف طريقة بسيطة وفعّالة لتسجيل أرصادك السماوية

رسم الأجراممشروع فلكي
صديق للأسرة

مشاهدة أحد أجرام أعماق السماء أول مرة قد تكون تجربة مدهشة. إذ يذكرنا التحديق في عناقيد النجوم الواقعة على بعد عدة سنوات ضوئية بمكاننا في الكون. وإذا انتقلتَ من الرصد إلى الرسم، فستجد أن ما ترسمه سيصير تجربة تعليمية حقيقية. في هذا المقال، سأوضح لك كيف تسجل عنقود خلية النحل Beehive Cluster, M44، وتحضره إلى الأرض برسم شكله. هذه العملية متعة حقيقية، إذ تحاول إعادة إنتاج هذا الجِرم الذي يوجد في أعماق السماء بأوضح وأدق صورة ممكنة له على الورق.

اتباع طريقة جديدة

عندما بدأتُ في رسم أجرام أعماق السماء، كانت المواد المتاحة لي هي ورقاً أبيض وأقلام رصاص. وعلى الرغم من أنه كان من المثير النظر إلى السُّدُم والعناقيد النجمية باستخدام منظار أو تلسكوب، فإن جهودي الأولى لرسم هذه الأهداف كانت بعيدة عن الدقة مقارنة بما رأيته. لم يكن هذا لأن جهدي لم يكن دقيقاً، ولكن بسبب سواد الفضاء. في الواقع، كانت معظم الأجرام المرصودة بدرجات لونية مختلفة من الرمادي والأبيض. لقد غيَّرت أسلوبي في الرسم الفلكي، وكان استخدام الورق الأسود نقطة تحوُّل حقيقية. وقد فتح هذا إمكانية استخدام أقلام جل Gel pens بيضاء للنجوم وأقلام باستيل ناعمة Soft pastels للمواد الضبابية. يمكنك تجربة أساليب ومواد مختلفة والتعرف على مدى ضعف أو قوة سطوع كل قلم عند رسم أحد النجوم. يمكن استخدام حجم القلم، إضافةً إلى مقدار الضغط على الورقة لإظهار قيم مختلفة لقدر سطوع الأجرام. 

يتطلب إنجاز أي رسمة ممتازة حافزاً لفعل ذلك. عندما تنظر إلى العناقيد المفتوحة التي تحتوي على عدد هائل من النجوم، يمكن للمشهد أن يكون هائلاً في البداية، ولذا ستحتاج إلى العثور على شكل مبدئي يمكن أن تنمو منه بقية مكونات الرسمة.

في ليلة شتوية باردة، من يوم 5 يناير، لاحظت أن عنقود خلية النحل كان يشرق فوق تلة مجاورة، وهو مشهدٌ مثيرٌ للاهتمام. بدا العنقود M44 رائعاً مقابل الجزء العلوي من التلة، خاصة عبر منظار المزدوج 15X70. لقد منحني الفرصة لعمل رسم تخطيطي، وهو ما فعلته من الساعة 19:15 إلى الساعة 20:00 بالتوقيت العالمي UT.

بدأتُ برسم صورة التل بقلم الرصاص على دائرتي المعدة مسبقاً. بعد ذلك، أمضيت عدة دقائق أنظر إلى الأشكال التي صنعتها النجوم الأقرب إلى حافة التل. كان واضحاً مدى سرعة تحرك العنقود M44 إلى الأعلى. أضفتُ إلى الرسم نجوماً أكثر سطوعاً أولاً، تلتها نجوم خافتة.

ديردري كيليغان Deirdre Kelleghan:
فنانة وفلكية ومعلمة
يوجد شكل مثلث في قلب العنقود M44، والذي يبدو مثل شكل ’>‘- وهو الرمز الحسابي لدلالة ’أكبر من‘ [عند كتابة الأرقام من اليسار إلى اليمين]- عبر منظار مزدوج. وبخمسة نجوم لامعة وبعض النجوم الباهتة، يقدم هذا الشكل نقطة بداية جيدة للرسمة. بعد ذلك أضفتُ نجوماً أكثر خفوتاً، مثل تلك الموجودة أسفل المثلث، عند شروقها فوق التل، حيث كان هناك مثلثان صغيران. تفيد هذه الأنماط كعلامات مرشدة لإنشاء الرسم، وإضافة مزيد من التفاصيل. تأكد أنك تكتب دائماً على الرسم وقت البداية والنهاية بالتوقيت العالمي (UT)، وأداة الرصد المستخدمة.

وعندما عدتُ إلى داخل منزلي، استكملت الرسمة بالطلاء بالجيسو Gesso الأسود فوق جزء التل لفصله عن سماء الليل. كما استخدمت مثبتاً رذاذياً Spray fixative (في الخارج، لتهوية جيدة) لإحكام وتثبيت الرسم، والآن تذكرني الرسمة النهائية دائماً بهذا العنقود.


ستكون في حاجة إلى:

◄ منظار مزدوج، 10X50 أو أكبر، على حامل ثلاثي القوائم، أو أي تلسكوب؛ إذا كنتَ تستخدم تلسكوباً، وستكون العينية الأقل تكبيراً فيه هي الأفضل.

◄ مصباح أمامي أحمر أو مصباح LED برتقالي شبكي منخفض؛ أقلام جل بيضاء مع رؤوس مختلفة الحجم؛ أقلام جل ملونة.

◄ لوح أوراق بمشبك، وبطاقة سوداء قياس A4، أو ورق مقوي؛ باستيل أسود؛ مثبت رذاذي؛ ومن المفيد أيضاً ارتداء ملابس دافئة ووجود مقعد ثابت.


خطوة بخطوة

رسم الأجرام

الخطوة 1

ضع منظارك المزدوج على حامل ثلاثي القوائم، أو تلسكوبك في مكان آمن ومعتم بنحو مناسب. ارتدِ ملابس دافئة، واجلب معك مقعداً ثابتاً، ولوحة أوراق بمشبك وإضاءة. المثالي، استخدم طاولة صغيرة قابلة للطي لوضع أشياء مثل الأقلام عليها لتسهيل الوصول إليها.


رسم الأجرام

الخطوة 2

استخدم قلم جل أبيض لرسم دائرتك باستخدام قرص CD أو صحن. وباستخدام باستيل أسود ناعم، افركه بإصبعك لملء الدائرة وإزالة الزائد. حاول أن تجعل الدائرة سوداء قدر الإمكان.


رسم الأجرام

الخطوة 3

امنح نفسك 20 دقيقة على الأقل للتكيف مع الظلام. إذا كنتَ ترسم العنقود M44 فوق جسم ما أو تل أو منزل، فاستخدم قلم رصاص لهذه الأجسام. اجعل الرسم دقيقاً قدر الإمكان، وأضف تفاصيل أخرى إلى التل بعد إكمال الرسمة الرئيسة.


رسم الأجرام

الخطوة 4

راقب الأشكال التي تراها داخل العنقود النجمي. حدد بنفسك أفضل النجوم التي يمكنك وضعها في وسط مجال رؤيتك، وكن على دراية بكيفية ارتباط كل نجم بالآخر. دائماً، أضف النجوم الساطعة أولاً.


رسم الأجرام

الخطوة 5

إذا رسمتَ نجماً في موضع غير صحيح، فيمكنك وضع باستيل أسود على إصبعك وإضافته فوق النجم الذي تريد إخفاءه. أعد رسم النجم بعناية في وضعه المعدَّل. أضف النجوم الخافتة المتبقية التي يمكنك رؤيتها بأكبر قدر ممكن من الدقة.


الخطوة 6

أنْهِ الرسمة في الداخل بطلاء الجيسو الأسود فوق منطقة التل لفصله عن سماء الليل. أضف اسم الجرم واسمك وأي تفاصيل أخرى ترغب في تضمينها، ثم استخدم مثبتاً رذاذياً (في الخارج، للتهوية الجيدة) لإحكام وتثبيت الرسمة. 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى