أحد صفحات التقدم العلمي للنشر
مقالات الإشتراكمواضيع غلاف العدد

أروع مشاهد الرصد الفلكية في العام 2022

من هنا يبدأ العام الجديد لرصد النجوم، حيث تتطلع كاترين رينر-إيفانز قُدُماً إلى 12 شهراً من الأحداث الفلكية المثيرة

سيرحب علماء الفلك في كل مكان بالعام المقبل بأذرع مفتوحة، واستعداد لاحتضان تقويم فلكي حافل بالمذنبات والاحتجابات وزخات الشهب والأقمار العملاقة الفائقة. سيمكننا رؤية كثير من هذه الأحداث المثيرة بالعين المجردة، أو بالمنظار المزدوج، كما ستكون هناك أيضاً مناسبات تحتاج إلى تلسكوب.

إذا كان قرارك للعام الجديد هو رصدَ النجوم، فسيساعدك هذا الدليل على البدء. سيدهشك ما تستطيع رؤيته في وقت قصير، وبعض عمليات البحث البسيطة (مثل موقعك والاتجاه الذي تنظر إليه) والصبر. ولتحديد اتجاهاتك يمكنك استخدام ”دليل السماء“ الشهري أو تنزيل تطبيق قبة فلكية Planetarium app على هاتفك. سيحصل كثير منا على معدات رصد جديدة في هذا الوقت من العام، والآن هو أفضل وقت لتجميع وبناء ذلك التلسكوب الجديد، أو فتح علبة المنظار المزدوج الجديد، والاستمتاع بسماء الليل.

تذكَّر أن رصد النجوم هو نشاط للجميع، لذا دعونا نبدأْ ونتذوق كل ما تقدمه لنا سماء العام الجديد!

كاترين رينر-إيفانز Katrin Raynor-Evans:

كاتبة في مواضيع فلك الهواة، وهي محررة المقالات الرئيسة لجمعية الفلك للجمهور

رصد النجوم

ذروة زخة شهب الرباعيات لها معدل سمتي ساعي يعادل 120 شهاب/ساعة

من فبراير إلى مارس

نبدأ العام الجديد والليالي ما زالت شديدة البرودة، لذا خذْ معك بطانية ومشروباً ساخناً، واخرجْ إلى الهواء البارد للاستمتاع برصد السماء وأجرامها.

ستكون هناك كواكب- بل كثير منها طوال العام 2022. وفي هذا الشهر- شهر فبراير- سيُرى أورانوس- الكوكب السابع من حيث المسافة من الشمس- في سماء الليل فوق قمر التربيع الأول في اليوم السابع من الشهر- وهذا تاريخ يسهُل تذكره! سيلمع الكوكب بسطوع +5.7 mag، ومع وجود قمر متزايد ساطع في المشهد، فستحتاج إلى منظارك المزدوج لترى هذا الكوكب الجليدي- وسيفيدك منظار 10×50، أو تلسكوب صغير بفتحة 3 إنش وقدرة تكبير 100x.

رصد النجوم

وسيكون الزهرة هو ”نجمة“ الصباح معظم العام. يسهل التعرف عليه بسبب سطوعه الاستثنائي، حيث يعرض الكوكب الأقرب إلينا مشهداً أخاذاً مع المريخ في صباح 27 فبراير. إذا تمكنتَ من تحديد موقع الهلال المتناقص على ارتفاع منخفض في اتجاه الجنوب الشرقي، يمكنك إذن أن تنظر إلى يساره وسترى بسهولةٍ الزهرةَ وهو يتألق فوق المريخ.

سيبدو الزهرة في أفضل حالاته وأسطعها في الصباح الباكر طوال النصف الأول من شهر مارس- وسيستحق أن تغادر السرير لأجله. تبدأ الشمس شروقها في وقت أبكر الآن، وسيحين قريباً وقت توديع جلسات الرصد الشتوية الطويلة التي ينشط فيها الفلكيون. يمثل الاعتدال الربيعي في 20 مارس بداية الربيع الفلكي في نصف الكرة الشمالي. 

رصد النجوم - مذنبات

المشاهدات المذهلة بالعين المجردة لمذنب نيووايز في العام 2020 مثال على كم يمكن للمذنبات أن تكون مثيرة للإعجاب

مذنباتٌ آسرة

نتطلع إلى مجموعة مختارة من أفضل الزوار الجليديين
في العام 2022

 أثبتت بهجة رؤية المذنب نيووايز NEOWISE أنه لا يوجد شيء يضاهي تقريباً رؤية مذنب بالعين المجردة؛ ولكن مع تطلعنا إلى رصد أفضل مذنبات العام 2022، تذكَّرْ فقط أنه يصعب التنبؤ بها.

شوهدت مذنبات تشوريوموف-جيراسيمنكو 67P Churyumov-Gerasimenko، وفاي 4P/Faye، وأطلس C/2019 L3 Atlas، طوال العام الماضي، ويمكن إيجادها حول كوكبة التوأمين Gemini، في بداية العام 2022. سيبدو مشهدها خافتاً ومتضائلاً، لكن استخدام تلسكوب سيدعم أرصادك. 

يصل المذنب C/2021 O3 (بانستارز PanSTARRS) إلى نقطة حضيضه Perihelion في الفترة بين 21-20 أبريل تقريباً. وبافتراض أنه سينجو من أدنى اقتراب له من الشمس، فقد نرى مذنباً بسطوع 6 mag بالعين المجردة تحت سماء معتمة، أو بمنظار مزدوج، من أواخر أبريل إلى مايو في سماء المساء.

زخة شهب شهر أبريل: يجب أن تقدم زخة شهب القيثاريات مشهداً رائعاً

من أبريل إلى يونيو

عطارد هو أقرب كوكب يدور حول الشمس، وهذا ما يعني أنه هدف صعب الرصد. ونحن نراه فعلاً فقط عندما يظهر عند أبعد نقطة له من الشمس، سواء في شرقها أو غربها. يقدم أصغر كوكب في المجموعة الشمسية أفضل عرض له في هذا العام عندما يظهر فوق الأفق الغربي بعد وقت قصير من غروب الشمس بتاريخ 10 أبريل، ويبقى مرئياً إلى نهاية الشهر. ومع ذلك سيتعين عليك أن تبكر في الرصد، لأنه لا يبقى في مكانه كثيراً. وستتمكن من رؤية الكوكب بالعين المجردة أو بمنظار مزدوج، ولكن تذكر أن تلتزم بإجراءات السلامة، وأن يكون استخدامك لأي معدات ذات عدسات بعد غروب الشمس تماماً فقط. 

في 23 أبريل، لدينا ذروة زخة شهب، وهي القيثاريات Lyrids. بفضل شروق القمر بعد الساعة 1:30 AST، ستكون السماء مناسبة ويجب أن يكون مشهد الزخة رائعاً. انصب معداتك في ليلة 22 أبريل، وانظر نحو كوكبة القيثارة Lyra، وهي تشرق باتجاه الشمال الشرقي بعد الساعة 21:00 AST كي تشاهد هذه الشهب التي ينتجها حطام المذنب C/1861 G1 Thatcher.

لن تكون مضطراً إلى الانتظار طويلاً حتى موعد زخة الشهب التالية، ولكن هذه ستتطلب مزيداً من الجهد لتراها. في صباح 8 مايو، ستنتج زخة شهب إيتا الدلويات Eta Aquariids وابلاً بمعدل شهاب/دقيقة تقريباً، لكن الزخة ستُرى عدة ساعات فقط، وذلك لأن مصدر إشعاعها (مُشعَّها Radiant) قريب من الأفق. إذا رأيت المذنب هالي في العام 1986، فقد يدهشك أن تعرف أن هذه الشهب تنشأ من مادة خلَّفها هذا المذنب. ابحث عن موقع بأفق مفتوح، وانظر شرقاً بدءاً من الساعة AST 01:30 حتى شروق الشمس. حدد موقع كوكبة الدلو Aquarius، واستمتع بالعرض!

يمكن لشروق قمر فائق أن يمنح فرصة رائعة لالتقاط الصور، مثل هذه التي التقطت في بلدة غلاستونبري Glastonbury، في العام 2015

من يوليو إلى سبتمبر

سيجلب العام الجديد معه ”قمرين فائقين“ Supermoons. إن لم تكن معتاداً المصطلحَ، يشير القمر الفائق Supermoons، أو قمر الحضيض Perigee Moon، إلى قمر يكتمل في جوار أقرب نقطة في مداره إلى الأرض- على سبيل المثال على بعد نحو 357,264 كم في 13 يوليو. في هذا التاريخ، يمكننا أن نتطلع إلى قمر عملاق أسطع من المعتاد بـ %30، وأكبر بـ %14. إذا كنتَ تخطط للنظر إليه بالتلسكوب، فتأكد من استخدام فلتر (مرشح) القمر للحد من سطوع وهجه؛ سيجعل هذا مشاهدة جارنا الطبيعي أكثر متعة. 

تبلغ زخة شهب البرشاويات Perseid المنتظرة بفارغ الصبر ذروتها في 12ــ13 أغسطس، حين يمكن رؤية ما بين 100 و150 شهاب/الساعة. عادة ما تكون هذه الزخة من الأحداث البارزة بالنسبة إلى راصدي النجوم المتحمسين؛ ولكن للأسف فإن زخة هذا العام، سيطمسها قمر ساطع بعمر يوم واحد بعد طور اكتماله؛ ولكن لا تبتئس، فالأمر ما زال يستحق الخروج لمحاولة التقاط مشهد بعض الشهب الأكثر بريقاً، وبالطبع أيضاً مشاهدة القمر!

في شهر سبتمبر، سيَسُرُّ مشهدُ الكواكب الراصدين، بما في ذلك حادثة اقتران Occultation نادرة بين القمر وكوكب أورانوس في يوم 14. بعبارات بسيطة: سيكون القمر بالقرب من كوكب أورانوس، وسيرافق الكوكب القمر طوال الليل. ستحتاج إلى منظار مزدوج أو تلسكوب لأن القمر ما زال مضاءً بـ 77% لرصد هذه الحادثة. إذا فاتك هذا الحدث، فاقرأ التالي: ستكون لديك فرصة ثانية في شهر ديسمبر!

من أكتوبر إلى ديسمبر

ترقب الكسوف الجزئي للشمس في 25 أكتوبر

مع اقتراب الليالي الطويلة مرة أخرى، سينتظر علماء الفلك جلسات الرصد الأطول المقبلة. يأتي شهر أكتوبر مع زخة شهب الجبَّاريات Orionid، التي تحدث ذروتها في ليلة 21 وصباح 22 أكتوبر. كي تحدد مشع الزخة Radiant، ابحث عن كوكبة الجبَّار Orion التي تصعد من اتجاه الشرق بعد الساعة 22:00 AST في هذه الأثناء يمكن رؤية زخة شهب الثوريَّات Taurid، المعروفة أيضاً باسم ”كرات الهالوين النارية“ Halloween Fireballs، وذلك من نهاية أكتوبر إلى بداية ديسمبر.

ربما شاهدت كسوف الشمس أو خسوف القمر، جزئياً أو كلياً، ولكن إذا لم تكن شاهدتَ أياً منها، فستحصل على فرصة في 25 أكتوبر، عندما تشهد أجزاءٌ واسعة من غرب الوطن العربي كسوفاً جزئياً للشمس. سيزحف القمر عبر قرص الشمس عند الساعة AST 13:20، ليحجبها بـ 42% تقريباً، ثم يختفي عن الأنظار عند الساعة 15:44 AST احصل منذ الآن على نظارات الكسوف!

في 8 ديسمبر، سيحتجب المريخ خلف القمر عند الساعة 04:57 بالتوقيت العالمي UT

في الشهرين المقبلين، يشغل كوكب أورانوس عناوين الأخبار الفلكية مرة أخرى. في 9 نوفمبر، سيصل إلى موقع تقابله، عندما يكون مواجهاً للشمس وبأقرب مسافة له من الأرض. استخدم منظاراً مزدوجاً أو تلسكوباً لمراقبة الكوكب الساطع في كوكبة الحمل Aries.

وفي 5 ديسمبر سنرصد احتجاباً لأورانوس خلف القمر من أجزاء واسعة من الوطن العربي، ولكن من جنوب شبه الجزيرة العربية سيرصد على شكل اقتران، وهذا بسبب كُروية كوكبنا الذي نرصد منه السماء. تستمر الحادثة نحو نصف ساعة، من الساعة 19:43 إلى الساعة 20:04 AST بالنسبة إلى موقع رحلات أسترولاب سماء الكويت، وتختلف الأوقات بقدر كبير بحسب البقعة الجغرافية التي سترصد منها الاحتجاب، لذا جهِّزْ منظارك المزدوج وتلسكوبك وتابع دليل السماء لمعرفة آخر الأخبار. غيرَ أن هذه ليست هي جميع حوادث الاحتجاب لدينا، إذ سيحين دور المريخ للاحتجاب خلف القمر في 8 ديسمبر، ولكن هذا الاحتجاب سيرصد من شمال غرب الوطن العربي فقط، أما في الجزيرة العربية فسيكون على شكل اقتران.

في 21 ديسمبر، سنحتفل بالانقلاب الشتوي، عندما يكون نصف الكرة الشمالي في أقصى درجات ميله بعيداً عن الشمس، ويكون أقرب نجم لنا عند أدنى ارتفاع يومي له في السماء. ومع غروب شمس يوم الميلاد، سيُرى جزء رفيع من القمر معلقاً مع الزهرة وعطارد على ارتفاع منخفض في السماء باتجاه الجنوب الغربي- ليجعل هذا المشهد نهاية العام مثالية وهادئة. 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى