تصوير فلكيفلك وعلم الكونيات

تلسكوب Zenithstar 61 II APO مع منظار التتبع UniGuide William Optics

مجموعة تلسكوبية صغيرة وخفيفة الوزن تناسب الرصد بالمجال الواسع والتصوير الفلكي

يمكننا إيجاز وصف تلسكوب WilliamOptics Zenithstar 61 ll APO على أنه صغير وجدي، أو أنه صغير جداً؛ إنه أداة صغيرة محمولة مع عدسة مزدوجة بفاصل هوائي، قياس 61 مم، مصححة الألوان، ويقدم بالتأكيد مجموعة قوية من المواصفات المتقدمة، خاصة عند استخدامه للتصوير الفلكي.
من الخارج، هو تلسكوب جذاب، جيد الملمس؛ لقد اعتني بإنتاج أداة جذابة بصرياً. فالأنبوب الرئيسي أبيض اللون مع حلقة تثبيت سوداء وقرص ضبط التركيز، مع استخدام مجموعة مختارة من الألوان رمادي أو ذهبي أو أحمر على غطاء الغبار ودرع الوقاية من الندى، ومشبك العينية وقضيب التثبيت. وإذا قررت إضافة المنظار الإرشادي UniGuide الاختياري معه، فيمكن شراؤه بلون مطابق أيضاً.
تتميز العدسة الشيئية للتلسكوب ZS61-ll، من قياس 61 مم، بطول بؤري 360 مم، مما يمنحها معدلاً بؤرياً متوسط المدى هو f/5.9. ونظراً لحجمه الصغير وقابلية حمله، فإن هذا التلسكوب الواسع المجال يعد مثالياً لالتقاط مشاهد لحقول النجوم والسدم المرئية من مواقع ذات سماء معتمة. ويمكن أيضاً استخدام التلسكوب لالتقاط صور للقمر والكواكب والشمس بالطبع مع مراعاة احتياطات السلامة ووضع الفلتر (المرشح) المناسب لها؛ ولكن فقط لا تتوقع لقطات مقربة عالية الدقة بهذا الطول البؤري القصير. وسيكون هذا التلسكوب مثالياً لملاحقة الكسوف، وذلك لأن تغطيته للمجال الطبيعي الواسع هي مثالية لطبيعة الحجم الكبير للهالة الشمسية أثناء كسوفها الكلي.

الاختبار البصري
وجدنا أثناء الاختبار البصري لهذا التلسكوب أن النجوم تبدو حادة ومشرقة في وسط المجال، في حين ظهرت عناقيد النجوم مفعمة بالحياة. وكان مجال الرؤية الواسع والسخي رائعاً لإضافة مناطق مثل العنقود المزدوج Double Cluster وسيف الجبّار Orion›s Sword. وبالنظر إلى القمر الساطع، فقد سعدنا لغياب الألوان غير المرغوب فيها؛ تؤدي عدسته المزدوجة FPL-53 بفاصلها الهوائي بعمل رائع. أثناء التصوير وجدنا أن قناع باتينوف المرفق مع درع الوقاية من الندى القابل للإزالة قد جعله ممتازاً لتحقيق تركيز دقيق. وكان هذا أيضاً يرجع جزئياً إلى قرص أداة ضبط التركيز ذات السرعة المزدوجة على التلسكوب ZS61-ll، والذي أحببناه لقدرة استجابته العالية.
ستضيء دائرة الصورة المركزة في التلسكوب
ZS61-ll مستشعر كاميرا رقميةDSLR بالإطار الكامل. وباستخدام كاميرا Canon 6D، لاحظنا قدراً صغيراً من التظليل عندما ينخفض سطوع الصورة بعيداً باتجاه الزوايا القصوى للإطار لكن لا يوجد شيء لا يمكن تصحيحه باستخدام الإطارات المسطحة.
لاحظنا أيضاً أن التشويه البصري كان موجوداً باتجاه حافة الإطار. لم يكن الأمر سيئاً جداً، لكنه كان سيعيق التصوير الفلكي الجاد. ويمكن معالجة ذلك باستخدام أداة تسطيح مجال اختيارية، مثل William Optics Flat 61A المصممة للاستخدام مع هذا التلسكوب على الرغم من أن هذا سيضطرك إلى دفع 170 جنيهاً إسترلينياً إضافية. وفي وقت فحصنا للتلسكوب، لم تكن أداة التسطيح متاحة.
وكنموذج جرى إنتاجه كنسخة مُحسّنة من التلسكوب ZS61، يوفر التلسكوب ZS61-II أيضاً العديد من الإضافات المدروسة، بما في ذلك قناع باتيوف Bahtinovالمذكور سابقاً للمساعدة على ضبط التركيز، ودرع الوقاية من الندى القابلة للتمديد، وأداة ضبط التركيز مزدوجة السرعة من نوع الجريدة المسننة. فالجديد كان هو قطعة التثبيت، التي تحتوي على نقطة تثبيت لمنظار دليلي (إرشادي) اختياري. فقد اختبرنا منظار William Optics UniGuide بفتحة 50 مم وبُعد بؤري 200 مم، وهي مواصفات بصرية ليست أفضل بكثير مما تقدمه ZS61-II نفسها. بالطبع، بصريات UniGuide ليست مُحسَّنة، وكذلك حامل العينية أوأداة ضبط التركيز.
تبلغ تكلفة منظار التتبع UniGuide هذا 125 جنيهاً إسترلينيا إضافية، ولكن الأمر يستحق ذلك إذا كنت جاداً بشأن التصوير التلقائي بالتعريض الطويل. فهو مصمم لوضع كاميرا توجيه حديثة وصغيرة الحجم عليه، مثل تلك التي تنتجها شركات QHY
وZWO و Altair، مع تركيب الكاميرا على محول Rotolock قياس 1.25 بوصة وهو أداة ضبط تركيز قياس 1.25 بوصة يستخدم لولباً دواراً خارجياً لتثبيت الكاميرا في مكانها. ويتحقق التركيز البؤري من خلال ضبط القسم الأمامي من المنظار UniGuide وقفله بحلقة. فالمنظار UniGuide هو منظار سريع بفتحة f/4، ويقدم مجال رؤية واسع وكبير. ويعني هذا في العادة أنه يجب أن يكون لديك عدد جيد من النجوم الدليلية للاختيار من بينها.
بإيجاز، التلسكوب ZS61-ll هو خيار جذاباً للرصد ضمن المجال الواسع والتصوير الفلكي. إنه سهل الحمل، ويشعرك بأنه سينجو من صدمة أو اثنتين، إضافة إلى سهولة استخدامه دون أن يكون ذلك على حساب الناحية العملية. كما سيعمل أيضا كمنظار دليلي عالي الجودة لأداة أكبر.

تسوق لمجلتك المفضلة بأمان

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى