أحد صفحات التقدم العلمي للنشر
فضاءفلك وعلم الكونيات

تصوير سوبرنوفا

حتى في هذه الأوقات الصعبة ما زال علم الفلك أداة رائعة لرفع المعنويات. فقد واظبت بانتظام على حضور جمعية تشسترفيلد الفلكية Chesterfield Astronomical Society طول السنوات العشر الماضية، ولكن، بالطبع، فإن إجراءات وقيود الحظر العام الحالية تمنعها من الذهاب إلى المرصد. وحقيقة كونك ما زلت تستطيع الاستمتاع بعلم الفلك من حديقة الفناء الخلفي في أي مكان هو مكسب حقيقي. لدي تلسكوباتي الشخصية، لكن، حتى ولو لم يكن لديك أي منها، فما زال بوسعك الاستمتاع بجمال سماء الليل. ويستطيع أي منا أن يضع كرسياً خارج البيت، أو حتى بطانية، وينظر إلى الأعلى فقط؛ أنا ما زلت أخرج وأنظر إلى الأعلى في سماء الليل.
إذا كان لديك تلسكوب، أو حتى منظار مزدوج، فهو سيفتح لك السماء على بعض الأجرام المثيرة. وبعد سماع أخبار انفجار السوبرنوفا
SN 2020jfa في عنقود العذراء Virgo Cluster (M61) في منتصف مايو، فقد قررتُ أن أحاول تصويره بكاميرتي، وهي Canon EOS 1100D DSLR، وتلسكوبي النيوتوني، 6 بوصة، والحامل EQ5. التقطت 12 إطاراً، وكدستها Stacked باستخدام برنامج DeepSkyStacker، وعالجت الصور أكثر ببرنامج GIMP، وأنا مسرورة تماماً بالنتيجة. أشعر بأنني ما زلت مبتدئة في هذا المجال، لكن القصة هي أنها تظهر لنا ماذا يمكن أن ننتج ونحن في حديقة منزل ذات تلوث ضوئي بسيط.
سو سيلفر، شيفيلد أحسنت صنعاً يا سو. تسجيل رائع لهذت المشهد التي تشير الأرصاد إلى أنه سوبرنوفا من النمط الثاني Type II supernova، وهو المرحلة الأخيرة لنجم فائق Supergiant star انهارت نواته بعد نفاد وقوده النووي.

تسوق لمجلتك المفضلة بأمان

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى