فضاءفلك وعلم الكونياتكتب

الكتاب الصغير في علم الكون

ليمان بيج
طابع جامعة برينستن
16.99 جنيه إسترليني
غلاف مجلد فني

من الأكيد أن الكتاب الصغير في الكوزمولوجيا The Little Book of Cosmology هو كتاب صغير الحجم، وقد يتوه منك داخل حقيبتك. ويستكشف هذا الكتاب في 100 صفحة تقريباً، تركيب وبنية وهندسة وتطور الكون، وأيضاً آفاق الكوزمولوجيا. أليس رائعاً أن نعتقد أننا “نستطيع إدراك الكون، بأوسع مقاييسه بدقة نسبة مئوية من خلال عمليات القياس التي نجريها”؟

يضم كتاب الوجيز في علم الكون كل شيء قد تتوقعه، نظراً لعنوانه، ولهذا السبب يجب الثناء عليه، على الرغم من أن البعض ربما يشعر بوجود نقص فيه.

يحذر الكاتب القارئ مبكراً أنه قد يتوقع بعض المعرفة والاهتمام بعلم الكون، لكن وتيرة الكتاب تتقلب بسرعة بين قارئ مبتدئ المستوى، وآخر متوسط. وفي بعض المواقع قد يشعر القارئ بشيء من التشوش عندما يحاول إدراك معنى النص. وفي ملاحظة إيجابية، يوجد بعض الأمثلة التشبيهية الطريفة، ومن الأكيد أن الكتاب لن يطيل عليك الطريق عبرها.

أكثر ما يفقده الكتاب هو الإلهام. فكل قارئ يرغب في الخروج من قراءة كتاب علمي بشعور بشيء من الروعة، ونهم الاستزادة والتعمق أكثر، خاصة إذا أدركنا أن معرفتنا بتطور الكون، وكيف عرفنا بكل ذلك، تثير حماسنا جداً بالفعل. ولكن هذه لم تكن هي الحال في هذا الكتاب، إذ ربما كان صعباً تحقيق ذلك في كتاب بصفحات محدودة مثل هذا. ومهما يكن من أمر، فالمؤكد هو أنه كتاب صغير جيد لأولئك الذين لديهم شيء من المعرفة عن موضوعه.

لورا ناتال Laura Nuttal: محاضرة رئيسة في مجال موجات الجاذبية (الثقالية) من جامعة بورتسماوث

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق