أحد صفحات التقدم العلمي للنشر
كتب فلكيةمراجعاتمقالات الإشتراك

ومضات النشأة

  • بول هالبيرن Paul Halpern
  • الناشر: Hachette
  • السعر: £22.99 جنيه إسترليني
  • غلاف مُقوَّى

تُعدُ نظرية الانفجار الكبير Big Bang، وبسعادة، نظرية مفروغاً منها كنموذج راسخ يصف كيفية نشوء كوننا. في الواقع هذه النظرية هي رئيسة وسائدة إلى درجة إطلاق اسمها على مسلسل تلفزيوني شهير. ومع ذلك فقد كان هناك وقت في الماضي غير البعيد دار فيه كثير من الجدل بشأن كيف بدأ كل شيء، وكيف تشكلت العناصر، وكيف بلغت درجة الوفرة التي نراها في كوننا حاليا.

يصف كتاب ومضات النشأة Flashes of Creation حياة اثنين من عمالقة الجدل الكوني الكبير: جورج غيموف George Gamow (1904-1968) في زاوية نظرية الانفجار الكبير، وفريد هويل Fred Hoyle (1915-2001) مع نظرية الحالة المستقرة Steady-state theory. وعلى الرغم من أن كثيراً من العلماء المختلفين قد ساهموا في تطوير كل نظرية منهما، فغالباً ما يكون هذان العالمان المثيران للاهتمام هما اللذين ينازل كلٌّ منهما الآخر، على الرغم من وجود القليل من اللقاءات بينهما في الحياة الواقعية. ومن المحتمل أيضاً أن يرجع هذا إلى إتقانهما للتواصل العلمي Science communication، لكونهما من أوائل العلماء الذين استخدموا الراديو والتلفزيون للتواصل مع الجمهور.

يبدأ الكتاب بعرض طفولتهما، ومشهد علوم الفيزياء في ذلك الوقت. ثم يمضي في حياة كلا الرجلين، ويصف جيداً كيف تغير فهمنا العام للكون بسبب أفكار واكتشافات رئيسة في القرن الماضي. ويختتم الفصل الأخير بإرث هذين المفكرين الكبيرين.

لا يتطرق الكتاب فعلاً إلى التفاصيل المتعلقة بالفيزياء نفسها، ولكنه يخبرنا قصة عن البشر حول كيفية تطور هذه الحقبة، والتي جرى إحياؤها أكثر بإضافة اقتباسات من أفراد الأسرة وعلماء آخرين.

هذا نوعاً ما قصورٌ في الكتاب: عليك بالفعل أن تكون على دراية بالكوزمولوجيا (علم الكونيات) وبعض الأفكار الأخرى التي يطرحها الكتاب ويناقشها، وإلا فستجد نفسك في حاجة إلى مصدر آخر لفهم بعض التفاصيل. في بعض الأحيان قد تبدو وتيرة الكتاب بطيئة، مع تكرار بعض التفاصيل. وبقَولِ هذا، إذا كنتَ ترغب في معرفة مزيد عن اثنين من الشخصيات الرائدة في علم الكون وقصة وصولنا إلى الاعتراف بنظرية الانفجار الكبير كأفضل تفسير لكيفية بدء الكون، فإن هذا الكتاب هو لك إذن.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى