أخبارفلك وعلم الكونيات

أخبار موجزة

مجرة بثلاثة ثقوب سوداء

رصد التلسكوب الكبير جدّاً VLT التابع للمرصد الأوربي الجنوبي ESO أن المجرة NGC 6240 تحتوي على ثلاثة ثقوب سوداء فائقة الكتلة. وتبلغ كتلة هذه الثقوب نحو 90 مليون كتلة شمسية، ويرجح العلماء أنها نتاج عملية اندماج ثلاث مجرات ببعضها. يقول بيتر وايلباخر Peter Weilbacher من معهد لايبنيتز للفيزياء الفلكية Leibniz Institute for Astrophysics: «حتى الآن، لم يسبق اكتشاف مثل هذا التجمع للثقوب السوداء فائقة الكتلة».

القمر الاصطناعي TESS يكتشف كوكباً مستحيلاً

اكتشف القمر الاصطناعي TESS التابعة لوكالة ناسا، التي تبحث عن الكواكب خارج المجموعة الشمسية (الكواكب النجمية)، كوكباً يجب ألّا يوجد في مكانه. فباستخدام بيانات القمر الاصطناعي TESS وجد علماء الفلك كوكباً قريباً جدّاً من نجمه العملاق الأحمر الأم. ولكن تضخم النجم الأم كان يجب أن يكون قد دمّر ذلك الكوكب. ويعتقد العلماء أن هذا النجم إما أنه ما زال في طور التضخم، أو أن يكون مدار الكوكب قد تحرك داخلاً وخارجاً مع تضخم النجم ــ وسيدرس العلماء تلك المنظومة لمعرفة أي الاحتمالين هو الصحيح.

رصد نجم هارب

رصد قمر غايا GAIA الاصطناعي التابع لوكالة الفضاء الأوروبية ESA، نجماً يندفع عبر مجرة درب التبانة بسرعة ستة ملايين كم/س. وبتعقب مساره السابق، وجد علماء الفلك أن هذا النجم قد اقترب من ثقب أسود فائق الكتلة في المجرة الذي ربما أدى إلى تسارعه.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق