أحد صفحات التقدم العلمي للنشر
كتب فلكية

كتب فلكية

مراجعة كتب جديدة في علوم الفضاء والفلك

صدعٌ في كل شيء

تأليف: ماركوس تشاون
الناشر: دار Head of Zeus
السعر: £20 جنيهاً إسترلينياً
الغلاف: ورق مُقوَّى

الثقوب السوداء هي تلك الأجرام التي تدور حولها معظم الأسئلة والمفاهيم الخاطئة. ويستكشف ماركوس تشاون Marcus Chown في كتابه الأخير هذا كيف أنها أيضاً محورية لكثير من الألغاز الحالية في الفيزياء الفلكية.

هذا الكتاب هو في الواقع استكشاف لتاريخ الثقوب السوداء، بدءاً من التنبؤ بها، ثم اكتشافها، وصولاً إلى كيف يمكن لها حل بعض الأسئلة الأساسية في علوم الفيزياء. يتمحور كلُّ فصل من الكتاب حول جانب واحد، وفي معظم الحالات، شخص واحد، أو عدة أشخاص، أو مجموعة فرق.

يستند بعض الفصول إلى سجلات تاريخية، مثل أول تنبؤ بوجود الثقوب السوداء تقدم به كارل شوارزشايلد Karl Schwarzschild من سريره في المستشفى في وسط أوروبا التي مزقتها الحرب في العام 1916. ويستند البعض الآخر إلى مقابلات بين المؤلف وشخصيات رئيسة، وهذا يوفر لمحات رائعة عن كيفية عمل العلم فعلاً. التفاصيل والاقتباسات الشخصية، في كثير من الأحيان، لا تتعلق بالإحباط والفشل بقدر ما تتعلق بالنجاح والاحتفال، وهي لا تنتقص من المحتوى العلمي للكتاب. بل على العكس تماماً: فهي تجسد القصة وتضفي عليها طابعاً شخصياً، وتضفي الحيوية على الموضوع وتجعل القراءة أكثر إثارة وجذباً للاهتمام.

يستكشف المؤلف تشاون علم الثقب الأسود بمساعدة كثير من الأشخاص الذين حققوا الاكتشافات الرئيسة في هذا المجال

لكن هذا الكتاب لا يزال كتاباً عن العِلْم، وهناك تفسيرات لمفاهيم معقدة تتناثر عبْره. يشرحها المؤلف بأسلوب واضح وسهل جداً، ومناسب تماماً لشخص لديه خلفية في الفيزياء بمستوى المدرسة الثانوية. لا توجد معادلات أو عمليات حسابية معقدة، ولكنه يتعمق في المفاهيم أكثر من معظم كتب العلوم الشائعة. ومن أبرز ما يميز هذا الأمر الغوصُ في بنية الثقوب السوداء الدوّارة، وكيف تسحب الزمكان من حولها، وهو ما كان أحد أوضح التفسيرات التي قرأتُها.

ربما تنبأنا بوجود الثقوب السوداء منذ قرن، واكتُشفت أول مرة قبل 50 إلى 60 عاماً، لكنها أصبحت مجالاً نشطاً للدراسة منذ ذلك الحين. هناك تدفق زمني للفصول مع تطور القصة، مع استقلال كل فصل بذاته. وهذا يعني وجود قليل من التكرار في بعض المرات، ولكنه تكرار يقتصر في الغالب على الحواشي، ولذلك فهو لا يشتت الانتباه.

وسواء كنتَ قد سمعت القليل عن الثقوب السوداء ولديك أسئلة كثيرة عنها، أو وجدت نفسك مضطراً إلى الإجابة عنها، فهذا كتاب يستحق القراءة. 

*****

كريس نورث Chris North: رئيس قسم المشاركة العامة في كلية الفيزياء وعلم الفلك بجامعة كارديف


مشاركة الكون: دليل إلى التوعية بعلوم الفلك 

تأليف: ريتشارد ستمبر Richard Stember
الناشر: دار Springer
السعر: £31.99 جنيه إسترليني
الغلاف: غلاف مقوَّى

”إن محاضري التوعية بعلوم الفلك هم رأس رمح الجهد التعليمي. لا يقتصر الأمر على علوم الفلك فحسب؛ بل أنتم تمثلون كل العلوم“. هذه الكلمات التي وردت في القسم الأخير من كتاب لنتشارك Share the Universe الكون هي ذات بصيرة عميقة. يستعين المؤلف ريتشارد ستمبر Richard Stember بخبرته البالغة 25 عاماً في مجال التوعية المجتمعية لإنتاج هذا الدليل الشامل الذي يغطي كل أوجه التوعية بعلوم الفلك، بما في ذلك كيفية التعامل مع أنواع مختلفة من الجمهور، وكيفية تخطيط وتنظيم أحداث التوعية والمعدات التي يجب استخدامها.

ستتعلم هنا كيف تفيد من تقنيات التدريس المختلفة لتكون معلماً أفضل، وكيف تدمج هذه المعارف مع أطر التعليم الرسمي في المدارس. يغطي أحد أقسام الكتاب المتميزة فعلاً كيف تُكيِّف أفكارك لتكون شاملة تماماً للأشخاص ذوي الإعاقات الجسدية، أو البصرية، أو السمعية، لتضمن بذلك استمتاع الجميع بالنشاط الذي تُشرف عليه. هناك أيضاً قائمة مفيدة لأنشطة علم الفلك العملية والممتعة.

بعض المعلومات التعليمية في الكتاب خاص بالولايات المتحدة الأمريكية، ولذلك سيحتاج القراء غير الأمريكيين إلى البحث في الأطر الخاصة ببلادهم. كما يقدم أيضاً النصائح للأشخاص الذين يفكرون في إنشاء منظماتهم الخاصة، بما في ذلك نصائح عن جمع التبرعات، والتوظيف، وإجراءات السلامة، والميزانية، والعلاقات العامة. ومع أن هذه المعلومات مفيدة، إلا أنها قد تكون مخيفة بعض الشيء لوافد جديد إلى مجال التواصل والتوعية المجتمعية.

ومع ذلك، ومهما كان مستوى خبرتك في مجال التوعية، فهذا دليل مفيد جداً سيساعدك في إضفاء طابع احترافي على التدريس غير الرسمي. 

*****

ميري ماكنتاير Mary McIntyre: مُدرسة ومحاضرة توعية في علوم الفلك


موسوعة الفضاء المصورة

تأليف: كلوديا مارتن Claudia Martin
الناشر: دار Arcturus
السعر: £12.99 جنيه إسترليني
الغلاف: غلاف مقوَّى

من المحتمل لأي كتاب يذكر أنه موسوعة عن الفضاء أن يكون طويلاً إلى حدٍّ ما، ولكن هذا الإصدار الأخير هو موجز بصورة تستحق الثناء، وهو يحقق هدفه في أن يكون مقدمة لمجموعة واسعة من الموضوعات الفلكية. يستهدف هذا الكتاب الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 8 و12 عاماً، وسيحتاج القُراء إلى أن يألفوا بعض مفاهيم الفيزياء الأساسية، مثل الذرات والعناصر الكيميائية والشحنة الكهربائية والمغناطيسية.

تقدم فصول الكتاب معلومات حول المجموعة الشمسية والنجوم والمجرّات والانفجار الكبير (العظيم) Big bang. ينصب التركيز إلى حد كبير على جوارنا الفضائي. ويمثل الفصل الخاص بالمجموعة الشمسية وتكوين الكواكب وبنيتها ما يقرب من نصف الكتاب. في المقابل لا يحصل الانفجار الكبير إلا على عدة صفحات. ربما يكون هذا موضوعاً لا يصلح بسهولة لإعطاء تفسيرات وجيزة للأطفال. وقد لاحظت بعض الأخطاء القليلة: السنوات الكبيسة لا تحدث كل أربع سنوات، ومجال الأرض المغناطيسي ليس أضعف قوةً عند القطبين.

ومع أن هذه الموسوعة تهتم بالعلم في معظمها، إلا أن قسماً صغيراً منها ينظر أيضاً في الأساطير الكامنة وراء بعض الكوكبات، وهناك وصف موجز لتاريخ علم الفلك قبل كوبرنيكوس وبعده، إضافةً إلى جدول زمني لاستكشاف الفضاء.

ومن المثير أن الكتاب قد زُوِّد برسومات بدلاً من الصور، مما يمنحه تناسقاً ممتعاً عبر أطراف الكتاب، ولكن ربما ينظر إليه بعض القراء لذلك على أنه قديم الطراز والأسلوب إلى حدٍّ ما، نظراً إلى وفرة الصور الفلكية المتاحة للجمهور في وقتنا الحالي. ومع ذلك فإن هذه الرسوم الفنية فيه ساحرة وجذابة. 

*****

بيبا غولدشميت Pippa Goldschmidt:  كاتبة علمية في علوم الفلك


كا بوم! علم الحدود القصوى

تأليف: ديفيد دارلنغ
الناشر: OneWorld
السعر: £10.99 جنيه إسترليني
الغلاف: ورق مقوَّى

مَن لا يحب معرفةَ أقصى الدرجات؟ من الأصغر إلى الأكبر، ومن الأبطأ إلى الأسرع، ومن البارد إلى الأشد حرارة، ومن الأخف إلى الأثقل. هذا الكتاب يحتوي على كل هذه الأمور؛ ولكن الأكثر من ذلك هو أن كتاب كا بوم! علم الحدود القصوى هو كتاب مُنعش وآسر.

ومع أن معظم الكتاب يدور بصورة طبيعية حول القائمة المعتادة من صيغ التجاوز في حد السرعة، والحجم، والوزن، وما إلى ذلك، إلا أن هناك كثيراً من الحدود القصوى (المتطرفة) التي ربما لم تفكر فيها من قبل. ولذا فإننا سنجد هنا أبشع الروائح، وأكثر المواد لزوجة، وأعمق الأماكن، والأكثر حيوية، وجميعها قد وُصف بصورة مبهجة ودعابة بسيطة. وعلى امتداد الكتاب، سنصادف كراتٍ فائقة القفز، وضفادع تحلِّق في الهواء، وأفعوانيات قاتلة، وعباءات غير مرئية، وسموماً قاتلة، وعدداً كبيراً من العناصر والظواهر الرائعة الأخرى. أما بالنسبة إلى عشاق علوم الفلك والفضاء، فيمكن العثور على المرشحين المعتادين هنا: الأكثر سطوعاً، والأثقل، والأقدم، والأبعد…

يوزع المؤلف مادة كتابه بين الفيزياء، والفضاء، وعلم المواد، والتكنولوجيا، والعالم الطبيعي، لكي يقدم فيه ما يناسب ذائقة ورغبة الجميع. كل فصل هو مقال مستقل تماماً يقدم بعض الظواهر القصوى، وهذا سيسمح لك بالاطلاع على الكتاب بصورة غير منتظمة. ليس هناك من حاجة إلى معرفة مسبقة بالعلوم؛ كما يقودنا المؤلف بمهارة عبر تاريخ بعض موضوعاته وأهميتها. ونظراً إلى أنه كُتب بأسلوب سهل المنال وسهل الفهم، فإن معظم القراء، حتى الصغار منهم، لن يجدوا صعوبة كبيرة في متابعة الشروح فيه.

هذا الكتاب هو جنة لقارئ مهووس بالحقائق. وعلى الرغم من عنوانه الثانوي، فهو أكثر بكثير من مجرد قائمة من الحقائق والأرقام المثيرة للاهتمام. اقرأْ عن الأشياء القصوى الرائعة في الكون، وامنحْ ضيوفَك في حفلات العشاء شيئاً من الترفيه! 

*****

أليستير غن Alastair Gunn: عالم فلك في مركز جودرل بانك لفيزياء الفلك


مقابلة مع المؤلف
ماركوس تشاون Marcus Chown

هل هذا الكتاب هو قصة عن البشر، كما هو عن الثقوب السوداء؟
نعم. لقد أجريتُ مقابلات مع كثير من العلماء الذين توصلوا إلى اكتشافات رئيسة، مثل روي كير Roy Kerr، الذي اكتشف شكل الزمكان الملتوي حول ثقب أسود دوّار. دمجتُ القصص الشخصية مع بعض أعقد الأفكار في الفيزياء، بلغة عادية. حرصتُ على منح لويز ويبستر Louise Webster، التي شاركت في اكتشاف الثقوب السوداء، التقديرَ الذي تستحقه. لقد أُجرِيَت لها واحدة من أولى عمليات زرع الكبد الناجحة في أستراليا، لكنها للأسف توفيت بسبب السرطان عن عمر ناهز 49 عاماً فقط.

هل ”الثقوب السوداء“ هي ثقوب سوداء فعلاً؟
ج: الثقوب السوداء التي اكتشفناها لا تبدو سوداء ولا تبدو كثقوب. وهي تشمل بعضاً من أكثر الأجرام سطوعاً في الكون، وغالباً ما تحتوي على نفاثات من المادة تنطلق نحو الخارج مسافة ملايين السنين الضوئية. لقد أُحبط البحث عن الثقوب السوداء في البَدء بسبب الاعتقاد أنها ستكون سوداء أمام سواد الفضاء. ولكن عندما تتدفق المادة نحو الثقب الأسود، مثل الماء في فوهة تصريف، فإن احتكاك المادة يؤدي إلى تسخين هذا القرص التراكمي إلى درجة التوهج.

كيف كانت ردةُ فعلك تجاه الصورة الأولى للثقب الأسود في العام 2019؟
حقيقة فناء المكان والزمن داخل الثقب الأسود جعلتني أفكر فيما حققه البشر. لقد عاقبنا أنفسنا بسبب ظاهرة الاحترار العالمي Global warming والأضرار البيئية. لكن في بعض الأحيان يجب علينا أن نُربِّت على ظهورنا. نحن رئيسيات ضعيفة نزلت من الأشجار إلى سهل إفريقي قبل عدة ملايين من السنين. لدينا دماغ يزن ثلاثة أرطال من مادة هلامية وماء. ومع ذلك فقد وصلنا إلى حافة المكان والزمن. ماركوس تشاون Marcus Chown: كاتب علمي ومذيع وعالم فلك راديوي سابق

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى