أحد صفحات التقدم العلمي للنشر
النشرة

كوكب قريب تفوح منه رائحةُ بيض فاسد

تَنتُج هذه الرائحة من مادة كبريتيد الهيدروجين، وهي عنصر حيوي لبناء جزيئات الحياة

من النادر أن يكون اكتشاف مكان تفوح منه رائحةُ بيض فاسد سبباً للاحتفال، ولكن هذه هي الحال مع الكوكب النجمي HD 189733 b. فقد كشفت عمليات رصدِ غلافه الجوي باستخدام التلسكوب جيمس ويب الفضائي عن وجود آثار لكبريتيد الهيدروجين فيه، وهو المادة الكيميائية التي تعطي البيض الفاسد رائحته الكريهة، وتُعَد عنصراً مهماً في نشوء الحياة.

قاد الدراسة الباحث غوانغوي فو Guangwei Fu، من جامعة جونز هوبكنز، ويقول عنها: ”نحن لا نبحث عن حياة على هذا الكوكب، فهو شديد الحرارة، لكن العثور على كبريتيد الهيدروجين يقدم حجرَ أساسٍ للعثور على هذا الجزيء على كواكب أخرى واكتساب فهم أفضل لكيفية تشكُّل أنواع مختلفة من الكواكب“.

الكوكب النجمي HD 189733 b بعيد كل البُعد عن أن يكون مكاناً لطيفاً للزيارة، بغض النظر عن رائحته إذ تبلغ حرارته نحو 930°س، وسماؤه تمطر زجاجاً، وتهب رياحه بسرعة تصل إلى 8,000 كم/الساعة. يبعد الكوكب عنا مسافة 64 سنة ضوئية، وهو أكبر قليلاً من المشتري، ولكنه يدور حول نجمه على مسافة أقرب بـ 13 مرة من مدار عطارد حول الشمس. استخدم فريق الباحث فو التلسكوب جيمس ويب لتوصيف الغلاف الجوي للكوكب، وقياس محتواه من الماء وثاني أكسيد الكربون وأول أكسيد الكربون بدقة، إضافةً إلى اكتشاف كبريتيد الهيدروجين.

يقول فو: ”الكبريت عنصر حيوي لبناء جزيئات أعقد مثل الكربون والنيتروجين والأكسجين والفوسفات يحتاج العلماء إلى دراسته أكثر من أجل فهم كامل لكيفية بناء الكواكب وممَّ تتكون“.

تشكل هذه العناصر أساس الحياة المعروفة، ومع أن الكوكب HD 189733 b غير صالح للحياة، فإن معرفة مدى وفرة هذه العناصر عليه تمنحنا نظرة عميقة لوجودها على كواكب أخرى قد تكون أكثر ملاءَمة للحياة. كما أن لها تأثيراً كبيراً في الغلاف الجوي والكيمياء الخاصة بالكوكب. سيحاول فريق العالِم فو الآن اكتشافَ آثار الكبريت على مزيد من الكواكب النجمية، لبناء صورة لكيفية توزُّع هذا العنصر على كواكب أخرى.
hub.jhu.edu

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى