أحد صفحات التقدم العلمي للنشر
مقالات الإشتراك

مستعدة للانطلاق إلى الفضاء

تعرَّفْ على روزماري كوغن، رائدة الفضاء البريطانية التالية في حفل تخرُّج أحدث دفعة من رواد الفضاء في وكالة الفضاء الأوروبية، التقى نيك سبال المواطنةَ البريطانية التالية المتجهة إلى الفضاء

بعد إنهاء التدريب الأساسي، تبدأ كوغن (في الوسط) الآن تدريبات ما قبل التعيين، والتدريب الخاص بالبعثة

على إثر خطى هيلين شارمان Helen Sharman وتيم بيك Tim Peake، صارت عالمة الفلك والفيزياء الفلكية روزماري كوغن Rosemary Coogan، البريطانية المولد، ثالث رائد فضاء بريطاني.

اختيرت من بين أكثر من 22,500 متقدم لتصبح واحدة من 5 رواد فضاء جدد بدوام كامل في وكالة الفضاء الأوروبية (إيسا)، بعد تخرُّج دفعتها للعام 2022 – التي تُعرَف باسم مجموعة هوبرز Hoppers – في شهر إبريل الماضي، لتنضم الآن إلى الأعضاء الستة الحاليين في كتيبة رواد الفضاء الأوروبيين الذين اختيروا في العام 2009.

تتمتع روزماري، البالغة من العمر 33 عاماً، بسيرة ذاتية مثيرة للإعجاب: فقد حصلت على درجة الدكتوراه في الفيزياء الفلكية، ودرست تطوُّر المجرّات، واستخدمت التلسكوب جيمس كلارك ماكسويل (JCMT) في جزر هاواي، وطورت برامج الروبوتات في المملكة المتحدة، وعملت على التلسكوبين جيمس ويب وإقليدس الفضائيين في وكالة الفضاء الفرنسية CNES في باريس.

في العام الماضي، حصلت على تدريب مكثف لرواد الفضاء في مركز رواد الفضاء الأوروبي (EAC) في كولونيا، حيث التقيتُها لمعرفة مزيد عن تجاربها ومسيرتها المهنية المستقبلية في مجال الرحلات الفضائية.

ساعدت كوغن في اختبار الكاميرات التي سيستخدمها مستكشفو القمر المستقبليون

أهنئك جداً لتخرجك كرائدة فضاء يا روزماري! ما الذي ألهمك الرغبةَ في الطيران إلى الفضاء؟
حسناً، أعتقد أن الأمر يختلف من شخص إلى آخر، لكن بالنسبة إليّ كان حلم الطفولة. كنت أشعر على الدوام، وبطبيعتي، أنها ستكون وظيفة رائعة. عندما كنت طفلة صغيرة، كان مفهوم الفضاء كبيئة صعبة جداً ورائعة أمراً مغرياً لي… ثم في النهاية، أدى العمل والنظر إلى المجرّات المذهلة إلى أن أكون في موقع الأحلام هذا للتدرب على الطيران إلى الفضاء.

لقد ولدتُ في بلفاست ونشأتُ في ساسكس، بالقرب من برايتن. وفي جامعة دورام Durham University، حصلت على درجة علمية ثم الماجستير، تلتها الدكتوراه في جامعة ساسكس في قسم علوم الفلك هناك، عندما عدتُ إلى موطني الأصلي.

كنت أصف نفسي سابقاً كعالمة فلك وفيزياء فلكية. والآن، مع احتمال القدرة على إجراء تجارب على متن محطة الفضاء الدولية كرائدة فضاء تُلم بعدة علوم، فهذا امتياز حقيقي. الآن نضع خلفياتنا وخبراتنا الفردية جانباً.

هل شجعك أحدٌ ما على الانخراط في دراسة الفضاء؟
لقد حظيت بدعم جيد من والديَّ، اللذين تمتعا بخلفية جامعة بين العلوم الإنسانية والعلوم. لقد شجعاني دائماً على متابعة ما كنت أهتم به. كان لدي بعض معلمي العلوم الكبار، وقرأت الكتب الشائعة والمجلات العلمية الفضائية. كانت مسيرتي نحو الفضاء تتغير باستمرار. لقد أتيحت لي الفرصة لأعمل في باريس، مع مدة رصد في مرصد JCMT في جزر هاواي. وكانت تلك تجربة رائعة. كما أمضيت عاماً في تصميم برامج الروبوتات لشركة قريبة من مدينة ريدينغ Reading. وبعد قضاء وقت في معهد ماكس بلانك في ميونيخ جاء تعييني في وكالة الفضاء الفرنسية CNES في باريس، حيث عملت على التلسكوبين جيمس ويب وإقليدس الفضائيين.

هل كنتِ واثقةً بقدرتك على تلبية شروط اختيار رواد الفضاء لعملية العام 2022 الصعبة، وربما اجتيازها؟
كان معظم أقراني المباشرين في حقل الفيزياء الفلكية يقدمون طلباتهم، لذلك لم يَدهشْ أحدٌ عندما قدمت طلبي. لقد أردت حقاً أن أنجح. لم يكن الأمر مجرد محاولة. ومع أن الأرقام تبدو ضدك، إلا أنني شعرت بأن شيئاً لن يقف في طريقي.

كان لدي المؤهلات الأكاديمية والخلفية المهنية، أضف إلى ذلك أن سنوات عدة مع مؤسسة أشبال البحر Sea Cadets وقوات احتياط البحرية الملكية Royal Navy Reserve قد منحتني خبرة القيادة والعمل الجماعي. وبسبب الفجوة الزمنية بين الاختيارات في وكالة الفضاء الأوروبية – المجموعة السابقة كانت في العام 2009 – لذا اعتقدتُ أن هذه كانت فرصتي الوحيدة.

كيف أُخبرتِ باختيارك لتكوني واحدة من رواد الفضاء الخمسة المحترفين في شهر ديسمبر 2022؟
تلقيتُ مكالمة من المدير العام لوكالة الفضاء الأوروبية، جوزف آشباخر Josef Aschbacher. لقد طُلب إلينا ألا نكشف عن أسماء المجموعة المختارة قبل حفل باريس، الذي كان بعد عدة أيام – لذلك عندما خرجت لتناول العشاء مع الأصدقاء في تلك الليلة، ارتسمت على وجهي ابتسامة عريضة. لقد كان شعوراً بالغ الروعة، وبهجتي فاقت الوصف!

”سيتطلب الأمر عامين آخرين من التدريب لمهمة مدتها ستة أشهر“

ننفِّذ الآن، نحن الخمسة، مهامَّ جديدة في مركز الفضاء الأوروبي EAC، وننتظر تكليفنا بمهمة إلى محطة الفضاء الدولية. سيستغرق الأمر عامين [إضافيين] تقريباً للتدريب على مهمة محددة مدتها 6 أشهر، ربما تكون بعد العام 2026. إن إعداد وتنظيم مهام محطة الفضاء الدولية قبل نهاية العقد هو أمر بيد المدير العام لوكالة الفضاء الأوروبية، جوزف آشباخر.  

وفضلاً عن محطة الفضاء الدولية، تتمتع وكالة الفضاء الأوروبية بمستقبل مثير مع عودة مشروع آرتيمس Artemis الذي تقوده الوكالة ناسا إلى القمر. لقد نجحت مهمة Artemis 1 غير المأهولة. وسينطلق طاقم مهمة Artemis 2 ليُحلِّق حول القمر، ثم ستهبط مهمة Artemis 3 عليه فعلاً. لدى وكالة الفضاء الأوروبية ثلاثة مقاعد محجوزة للمهمة المستقبلية، وهي تشارك في بناء المحطة القمرية Gateway. أرغب جداً في الانطلاق على آرتيمس لزيارة القمر.

أتقنت كوغن مهارات البقاء في قيد الحياة في ظروف شتاء جبال البيرينيه الإسبانية…
… ومكافحة الحرائق، كجزء من تدريبها الأساسي في السنة الأولى

ما أبرزُ الأحداث التي واجهتِها في مدة 12 شهراً من التدريب؟
حسناً، بعد أن انتقلت إلى مركز الفضاء الأوروبي في مدينة كولونيا Cologne في شهر إبريل 2023، كرائدة مرشحة، كان هناك عدد ضخم من الأحداث. كان من أبرز الأحداث أن تصبح جزءاً من فريق يتمتع بروابط قوية. لقد استمتعت فعلاً بالعودة إلى المدرسة، لأدرس الهندسة، وميكانيك المدارات، والتدريب الطبي، والأبحاث الأرضية، وجميع الأشياء العملية التي ستمكننا من التحليق إلى الفضاء والعمل فيه. 

شمل التدريب الأكثر ”ديناميكية“ تشغيلَ أجهزة الطرد المركزي عالية الجاذبية في المراكز والمنشآت الهولندية، وتحليقات القطع المكافئ عديمة الجاذبية من مدينة بوردو Bordeaux، والتدريب على طرق البقاء في قيد الحياة في شتاء جبال البيرينيه Pyrenees – حيث كان المكان جميلاً جداً بين الجبال، ولكنه بارد جداً جداً! لقد تعلمنا كيف نعي حالة بيئة الطوارئ، وإشعال النار وبناء الملاجئ في مناطق الثلوج، كجزء من فريق.

كوغن (في يمين الصورة) مع بقية رواد دفعة العام 2022 في يومهم الأول في مركز الفضاء الأوروبي

يبدو أن التدرُّب على أجهزة الطرد المركزي عالية الجاذبية وعلى ظروف انعدام الجاذبية هو أمر صعب.
كان هذان التدريبان من أبرز التجارب وأروعها. تعلمنا في آلة الطرد المركزي كيف نصل إلى قوة جذب بشدة 6-g، وهو مستوى عودة الدخول البالستي غير الأمثل. أعطتنا تحليقات القطع المكافئ الثلاثين في ظروف الجاذبية الصغرية مدة 20-22 ثانية من حالة انعدام الوزن في كل تحليق منها، أي ما مجموعه 10 دقائق من ظروف انعدام الوزن. لقد تعلمنا كيف نشغل الأدوات، وكيف نجري عمليات الإنعاش القلبي الرئوي CPR في حالات الطوارئ، وأن نربط ونثبت أنفسنا بأمان. في محطة الفضاء الدولية، يتطلب هذا النوع من الحركة أن نعتاده، فقد قيل لنا ألا نحرك رؤوسنا كثيراً في البَدء. لقد شعرت بالارتياح لهذا… إنه مختلف تماماً عن التدريب على ظروف السير الفضائي في خزان الطفو المحايد. وقد تدربنا أيضاً على تقنيات الأذرع الآلية لالتحام مركبات الشحن مع محطة الفضاء الدولية، وبالطبع تعلمنا اللغة الروسية أيضاً.

نيك سبال Nick Spall:
كاتب في شؤون الفضاء. أجرى مقابلات مع كثير من رواد الفضاء، واختبر تدريبات الطيران لتجربة ظروف انعدام الجاذبية في تحليقات مسار القطع المكافئ E
متى سيمكنكِ التحليق إلى الفضاء؟ هناك مهمة علمية محتملة مقبلة ومشتركة بين وكالة الفضاء البريطانية وشركة آكسيوم سبيس Axiom Space (الأمريكية).
من المهم أن نتذكر أن طاقم هذا المشروع المحتمل لم يحدَّدْ بعد. عندما يُعلن عنه، ستكون تلك لحظة مثيرة جداً. ومع ذلك فأنا محظوظة جداً الآن، بعد أن قال المدير العام لوكالة الفضاء الأوروبية إن الوكالة تنوي إرسال كل واحد منا في مهمة طويلة الأمد إلى محطة الفضاء الدولية قبل نهاية هذا العقد. هذا ما نتدرب له، وهذا ما يشغل ذهني حالياً.  

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى