أحد صفحات التقدم العلمي للنشر
Uncategorized

خبرات ومهارات لراصدي النجوم

إعداد متتبع سمتي ارتفاعي يعمل بنظام Go-To

خذ الوقت الكافي لتفعلَ ذلك بنحو صحيح فالنتائج تستحق عناءَها

نرغب جميعاً في الحصول على أفضل النتائج الممكنة من معداتنا الفلكية. وسواء أكان المتتبع Mount لديك من النوع الاستوائي Equatorial، أم السمتي الارتفاعي Altaz، فسيعمل نظام Go-To لديك كأفضل ما يكون إذا انتبهت منذ البَدء لكيفية إعداد الحامل الثلاثي Tripod، والمتتبع، والتلسكوب، والإكسسوارات الملحقة.

تحتاج الحوامل الاستوائية إلى محاذاة Alignment دقيقة مع القطب السماوي الشمالي، ويمكن لهذا أن يضيف تعقيدات إضافية، بما في ذلك عملية المحاذاة القطبية، ووزن المعدات، وأي أثقال موازنة Counterweights تلزم لتحقيق نتائج جيدة ورائعة بالفعل منتظرة من نظام Go-To.

ومع ذلك توفر الحوامل السمتية الارتفاعية بنظام Go-To حلاً بسيطاً لعملية الرصد، وبدرجة أقل، لاحتياجاتك في التصوير. فقد انتهت معها الطبيعة المعقدة للمحاذاة القطبية والحاجة إلى أثقال موازنة؛ وبدلاً من ذلك، ما دُمتَ تضبط المتتبع والحامل ثلاثي القوائم على مستوى أفقك، فسيمكنك إذن الاستمتاع بجلسة رصد أو تصوير جيدة ما دامت سماء الليل صافية فوقك. ومع ذلك يمكنك تحسين أداء النظام Go-To وأداء المتتبع السمتي الارتفاعي بدرجة كبيرة، إذا منحتَ مزيداً من الاهتمام للإعداد الأولي المتتبع والحامل الثلاثي.

اضبط مستوى ارتفاع المجموعة
من السهل الاعتقاد أنك إذا وضعتَ المتتبع والحامل الثلاثي تحته، من دون إيلاء كثير من الاهتمام لهما باستثناء ضبط تسوية تقريبية للمجموعة، فإن إجراء محاذاة لنظام Go-To سيتكفل بمعالجة أي أخطاء. لكن عليك أن تولي مزيداً من العناية والصبر هنا، وستكون ليلتك تحت النجوم أكثر إنتاجية وفائدة وبنتائج تبعث على الرضا. وحالما تعتاد إعدادَ كل شيء بعناية وبقليل من التفكير الإضافي، سيصير الأمر مألوفاً لديك في كل مرة تحصل فيها على تلك البقعة الصافية والنادرة من سماء الليل للاستفادة منها.

بول موني Paul Money:
كاتب ومذيع برامج في علوم الفلك، ومحرر المراجعات في مجلة سماء الليل BBC Sky at Night Magazine
هذا مفيد بنحو خاص إذا كان في إمكانك اختيار موقع في حديقتك يمكنك استخدامه مراراً. ومن خلال تحديد مكان وضع أرجل الحامل الثلاثي، يمكنك إعداد المجموعة مرة واحدة، وإذا كنتَ في حاجة إلى وضع معداتك بعيداً بين الجلسات، فيمكنك العودة إلى المكان ذاته تماماً مرة بعد أخرى. يمكِّنك هذا من استخدام وظيفة السبات Hibernation الخاصة بالمتتبع الذي اخترته، لكي تستأنف من حيث توقفت. والخبر السار هو أن هذا الأمر مستقل عن نوع المتتبع والحامل ثلاثي القوائم، حيث تتطلب جميعها تقريباً إعداداً مستوياً مع توجه الموقع الأول أو الموقع المنزلي للتلسكوب نحو الشمال.

ستكون في حاجة إلى:

– متتبع سمتي ارتفاعي بنظام Go-To، وحامل ثلاثي القوائم، وتلسكوب مناسب.
– قبضة التحكم (أو هاتف ذكي مع تطبيق).
– وحدة طاقة، بوصلة، ميزان استواء.
– موقع مناسب لإعداد مجموعة الرصد.

إن الاهتمام بضبط مستوى الحامل ثلاثي القوائم وإعادة التحقق من ذلك بمجرد تثبيت المتتبع والتلسكوب، إضافة إلى معرفة مكان الشمال الجغرافي الحقيقي من الموقع الذي اخترته، سيجعل عملية الإعداد أمراً سهلاً لجلسات الرصد المستقبلية. اتبع دليلنا البسيط خطوة بخطوة لتحصل على أفضل النتائج من نظام Go-To السمتي الارتفاعي لديك.


خطوة خطوة

مهارات لراصدي النجوم مهارات لراصدي النجومالخطوة 1
باستخدام البوصلة، حدِّد اتجاه الشمال لموقعك الرصدي. ضع مجموعة الحامل الثلاثي على أرض ثابتة، وتأكد من أن إحدى قوائمه تشير نحو الشمال. باعد بين القوائم لتؤمِّن الثبات، واضبط الارتفاع ليناسب راحة المستخدم. 


مهارات لراصدي النجومالخطوة 2
استخدم ميزان ضبط الاستواء، أو ميزان الفقاعة المدمج في الحامل الثلاثي، لضبط استواء الحامل الثلاثي. سيضمن هذا أن السمت يتوافق تماماً مع أفقك، متجاهلاً أي شيء يعيقه، مثل الأشجار أو المنازل أو التلال. بعد الانتهاء من ذلك يكون المتتبع لديك قد أُعد بنحو صحيح عند تنفيذ محاذاة نجمية.


مهارات لراصدي النجومالخطوة 3
ضع المتتبع على الحامل الثلاثي، بحيث يواجه الشمال تماماً عند تركيب التلسكوب في الخطوة التالية. لا تفرط في شد وتثبيت المتتبع في هذه المرحلة، فقد تحتاج إلى إجراء تعديلات طفيفة لتحسين موضعه لاحقاً في الخطوة 6.


الخطوة 4
ضع التلسكوب المناسب باستخدام السرج الموجود على جانب المتتبع، وثبته بإحكام في مكانه. تأكد من ضبط استواء التلسكوب واتجاهه نحو الشمال، واضبطه إذا تطلب الأمر. في معظم الحالات، هذا هو الموضع ”المنزلي“ الأولي الذي ستستخدمه عند بدء إجراء عملية المحاذاة النجمية.


الخطوة 5
تأكد من أنك تستخدم بطاريات جديدة. وبصورة بديلة، يمكنك توصيل وحدة طاقة ومحول مناسبين باستخدام منفذ الطاقة الموجود على رأس المتتبع. وصِّلْ مقبضَ التحكم وشغّله، أو شغل الجهاز ووصِّلْه مع شبكة Wi-Fi الخاصة بالمتتبع باستخدام هاتفك الذكي.


الخطوة 6
كفحص نهائي، حالما يهبط الظلام، وجِّه التلسكوب يدوياً نحو نجم القطب Polaris للتأكد من أنك تتجه إلى الشمال بدقة. نفِّذْ أي تعديلات مطلوبة على اتجاه السمت E، ثم أعده إلى مستواه. يمكنك الآن بدء عملية المحاذاة لتحقيق عملية انتقال دقيق نحو أهدافك الرصدية. 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى