أحد صفحات التقدم العلمي للنشر
النشرة

قطعة من القمر القديم؟

ربما كان جزءاً من القمر... هذا الكويكب الذي يدور في مدار غير عادي

كشفت دراسة جديدة أن كويكباً غير عادي في مدار قريب من الأرض ربما كان في الماضي جزءاً من القمر.

كاموواليوا Kamo’oalewa هو جِرم أشبه بتابع للأرض، وهو ما يعني أنه يبدو أنه يدور حول الأرض، ولكنه في الواقع يدور حول الشمس. من النادر وجود مثل هذه المدارات، وهي تدوم بصورة عامة عدة عقود فقط، لكن كاموواليوا سيظل مستقراً لملايين السنين. دفع مداره غير العادي علماء الفلك إلى تسجيل طيفه، ووجدوا أن مادة تكوينه هي أشبه بتكوين بنية القمر منه إلى كويكب.

وتساءل فريق من علماء جيولوجيا الكواكب عما إذا كان الكويكب هو قطعةً من القمر اجتزأها منه نيزك اصطدم به. وقد صمموا مجموعة من عمليات المحاكاة الحاسوبية التي أظهرت أنه من النادر، ولكن يمكن، أن تكون للاصطدام طاقة كافية لوضع كويكب في مدار شبيه بمدار تابع أرضي من دون إخراجه من منظومة الأرض والقمر تماماً.

قاد الدراسةَ رينو مالهوترا Renu Malhotra من جامعة أريزونا، ويقول: ”لقد نظرنا إلى طيف كاموواليوا فقط لأنه كان في مدار غير عادي. لو كان كويكباً عادياً قريباً من الأرض، فما كان أحد ليفكر في البحث في طيفه، ولم نكن لنعرف أن كاموواليوا يمكن أن يكون قطعة من القمر“.
www.arizona.edu.


أخبار موجزة

محطة الفضاء الدولية بعد العام 2030؟
ذكرت الوكالة ناسا أن محطة الفضاء الدولية ISS يمكن أن تبقى في مدارها بعد التاريخ المحدد حالياً لنهاية عملها في العام 2030. كانت الوكالة تأمل أن تكون محطات الفضاء التجارية جاهزة لأخذ مكانها في ذلك الوقت، لتسمح للمحطة الفضائية القديمة ”بالتقاعد“؛ لكن ناسا أكدت رسمياً الآن مرونة هذا الجدول الزمني.

بينو يقدم عيّنة أكثر من الكمية المستهدفة
استعادت ناسا بالفعل كمية 70 غم من غبار كويكب من بعثة أوزايريس ريكس OSIRIS-Rex لإعادة عينات، لتتجاوز بذلك مقدار الكمية المستهدفة أصلاً، والبالغ 60 غم. ومع ذلك لن تكون هذه الكمية النهائية، حيث ما زال هناك مزيد من العينات -التي أعيدت من الكويكب بينو في شهر سبتمبر 2023 -لإخراجها.

إنجازٌ طيفي للتلسكوب ويب
تمكن علماء الفلك الآن من حساب المسافات إلى أكثر من 200 مجرَّة باستخدام الأطياف التي سجلها التلسكوب جيمس ويب الفضائي في واحدة من أولى صوره العلمية على الإطلاق، وهي صورة العنقود المجرّي SMACS 0723. في السابق كان يجب أخذ كل طيف بمفرده؛ أما أجهزة قياس الطيف على متن ويب فهي قادرة على التقاط صور كثير من مجرّات العنقود البالغ عددها 7,000 مجرّة في التعريض Exposure نفسه.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى