أحد صفحات التقدم العلمي للنشر
Advertisement
مواضيع غلاف العدد

التلسكوبات الذكية

يَستخدم هذا الصنف الجديد من التلسكوبات كاميراتٍ مدمجة تجعل التصوير الفلكي أكثر سهولة

التلسكوبات الذكية Smart telescopes هي نظام كامل، يتكون من تلسكوب مع كاميرا مدمجة. إنها تلسكوبات محمولة وغالباً ما يمكن حملها في حقيبة ظهر إلى مواقع ذات سماء معتمة، بخلاف التلسكوبات والحوامل العادية ومتوسطة الحجم. الشيء الجديد في هذه التلسكوبات هو أنها مصمَّمة للتصوير، وهو ما يعني أنك لا تستطيع مطلقاً استخدامها للرصد مباشرة من خلال العينية. إضافة إلى ذلك هي لا توفر مرونة امتلاك تلسكوب يمكن استخدامه مع كاميرات مختلفة.

ومع ذلك فهذه التلسكوبات صُنعت مع وضع المبتدئين في الاعتبار، وهي يمكن أن تكون مقدمة خالية من التعقيدات (نسبياً) إلى هواية الفلك. كما أنها تستخدم تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي (AI) لتحديد مواقع أجرام أعماق السماء، وبذا فهي تلغي خطوة محاذاة التلسكوب.

يمكن للمجرات، مثل M31، أن تظهر على شاشة هاتفك أو جهازك اللوحي في غضون دقائق قليلة
تسمح لك برمجية التحكم باختيار هدفك مع متابعة تقدُّم التصوير في أثناء تكديس الإطارات

يمكن التحكُّم في التلسكوبات الذكية من خلال
تطبيق على هاتف ذكي أو جهاز لوحي. إنها تكدس الصور بنحو تلقائي في أثناء التقاطها، بل حتى تختصر بعض خطوات المعالجة. تأكدْ من انتباهك لنسق الملفات؛ بعضها سيكون بنسق JPEG أو PNG، وهو أمر جيد ما لم تكن ترغب في المعالجة المُكثّفة، وهي الحالة التي يكون فيها النسق TIFF أفضل لك.

من المهم أن تذكر أن هذه التلسكوبات هي ذات طول بؤري ثابت ومستشعر كاميرا ثابت. سيقيدك هذا، ولكنه عادة ما يجعل التلسكوب الذكي أداة جيدة لتصوير السُّدُم الكبيرة وصور القمر، بدلاً من المجرّات. وهناك أمر يجب الاهتمام كثيراً به، هو الميز Resolution: بعضها يعطي صوراً أكثر نعومة وسلاسة من البعض الآخر. كما أنها تأتي بكلا النوعين: العاكس Reflector أو الكاسر Refractor؛ وسيحتاج العاكس منهما أحياناً إلى عملية ضبط محاذاة Collimating. فكِّرْ ملياً في أي نوع من التصوير الفلكي ترغب في ممارسته لكي تختاز أفضل أداة لحاجاتك. 

شارلوت دانييلز Charlotte Daniels: من هواة الفلك، ومصورة فلكية، وصحافية

نصيحة مهمة:

يعني وجود الكاميرا المدمجة أن مجال الرؤية لن يتغير لن تستطيع التغيير إلى كاميرا جديدة أو تلسكوب جديد ولذا فإذا كنتَ تفكر في شراء تلسكوب ذكي، تأكد أولاً من مجال رؤيته. يوجد على موقع www.astronomy.tools أدوات لتحديد مجال الرؤية أدخل تفاصيل مستشعر الكاميرا والطول البؤري والفتحة لتعرَفَ ماذا تتوقع من صور الأجرام المختلفة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى