أحد صفحات التقدم العلمي للنشر
Advertisement
Uncategorized

إعداد متتبع استوائي بنظام Go-To

كيف تُعِد بنحو صحيح وآمن متتبعاً بسيطاً لتنفيذ ليلة رصد

تأتي متتبعات التلسكوبات Mounts بنوعين: سمتي ارتفاعي Altazimuth، واستوائي Equatorial (يشار إليهما بصورة عامة بالاختصارين: Altaz، وEQ، على التوالي). تسمح المتتبعات الاستوائية للتلسكوب بتتبع أجرام السماء بدقة أكثر من المتتبع السمتي الارتفاعي، وتُمكنك من إبقاء الأجرام التي ترصدها ضمن مساحة الرؤية فترة أطول. يمكنك أيضاً استخدام متتبع استوائي مع تعريضات التصوير الفلكي الطويلة. ربما يبدو إعداد المتتبع الاستوائي أول مرة صعباً، ولكن حالما تعرفُ ماذا يفعل كل جزء منه، وتمارس الإعدادات عدة مرات، فستجد عملية إعداد المتتبع سهلة. اتبعْ خطواتنا هنا وستجد متتبعك مُعَداً بالترتيب الصحيح وجاهزاً لتوجيه التلسكوب.

حوامل النوعية الجيدة توضع بصورة مستوية فوق حوامل ثلاثية قوية. كلما كان المتتبع الثلاثي أقوى، كان متتبع أكثر ثباتاً واستقراراً، ليقلل هذا من حصول الأخطاء في أثناء عملية التتبع. سيحتاج متتبع استوائي إلى تجهيزه في المكان المفضل لرصدك، مع تثبيت رأس المتتبع بأمان على رأس الحامل الثلاثي Tripod. يمكن ضبط زاوية الرأس لتواجه الشمال وتطابق خط عرضك. يساعد الحصول على هذه الزوايا بأدق قدر ممكن على تراصف محور المطلع المستقيم Right Ascension (RA) بموازاة ميل محور الأرض. يوجد للحوامل الاستوائية بنظام Go-To محرك توجيه على كل محور يُبقي التلسكوب في متابعة الحركة الظاهرية Apparent motion للنجوم في أثناء دوران الأرض. ستحرك المحركات التلسكوب أيضاً لتوجهه إلى أهداف تختارها أنت على لوحة التحكُّم بنظام Go-To.

تُستخدَم كتل الموازنة Counterweights على الحوامل الاستوائية لكي تساعدك على موازنة وزن التلسكوب، وتحسِّن من دقة التتبع. لفعل هذا يبرُز قضيب حمل الكتلة الموازنة خارجاً باتجاه الجانب الشمالي من المتتبع بعكس اتجاه التلسكوب، وتوضع كتل الموازنة عليه. التلسكوب الأثقل وزناً في حاجة إلى كتل موازنة أكثر، ولكن انتبه إلى عدم تجاوز حد الحمولة المقرر للمتتبع. تأكد أن قطعة إمساك كتل الموازنة هي دائماً في مكانها عند نهاية عمود حمل الكتل Counterweight shaft لتمنعها من الانزلاق والسقوط. عند إضافة كتل الموازنة، سيكون كل شيء جاهزاً لك لكي تضع التلسكوب وأي إكسسوارات أخرى على سرج E المتتبع. يمكن وضع هذا بصورة عادية باستخدام لوح تعشيق Dovetail مناسب.

الخطوة الأخيرة في إعداد المتتبع هي إجراء محاذاة قطبية Polar aligned دقيقة له، عادة ما تكون باستخدام منظار إرشادي قطبي. انزع الغطاء وانظر إلى نجم القطب Polaris (إذا كنتَ في نصف الكرة الشمالي) عبر منظار الإرشاد القطبي، واضبط المتتبع على خط السمت وخط العرض. سيحرك هذا موضع المتتبع للحصول على مشاهدة صورة نجم القطب الموجود في الموقع الصحيح على مقياس العينية النيِّر.

والآن، بعد وضع جميع القطع الميكانيكية بالترتيب، يمكن تشغيل المتتبع. سيُضاء مقبض التحكم وتظهر لك بعض الرسائل التحذيرية. فور الخروج منها سيطلب إليك مقبض التحكم إدخال بعض المعلومات الإضافية عن موقعك الرصدي. بعد إدخال هذه المعلومات – ولأن الحوامل لا تبدأ بتتبُّع السماء تلقائياً – سيكون عليك تحديد المعدل النجمي Sidereal rate من أجل بدء تتبُّع أجرام السماء. بعد ذلك سيكون كامل النظام Go-To جاهزاً. أنجز عملية محاذاة نجم واحد، أو اثنين، أو ثلاثة، ثم استخدم مقبض النظام Go-To لاختيار هدف لرصده.

ستكون في حاجة إلى: متتبع استوائي يعمل بنظام Go-To مناسب، وحامل ثلاثي صلب، وموقع مناسب للرصد.

ديف إيغل Dave Eagle:
فلكي، ومصور فلكي، ومُشغل قبة فلكية، وكاتب (في علوم الفلك)


خطوة خطوة

الخطوة 1 

ضع الحامل الثلاثي في موقعك الرصدي المفضل، مع إطلالة جيدة على نجم القطب Polaris. تأكد أن إبرة تحديد موقع السمت Azimuth تشير نحو الشمال، بحيث يكون الحامل الثلاثي مصوباً في الاتجاه الصحيح لكي يكون الرأس مثبتاً بنحو صحيح وبمحاذاة اتجاه الشمال تقريباً.


الخطوة 2 

ضع رأس المتتبع على الحامل الثلاثي وثبِّتْه بإحكام باستخدام الإبرة المركزية ومباعد الأرجل. فور التثبيت الآمن، اضبط طول كل ساق بعناية لتحديد ارتفاعه، وافحص مؤشر مستوى الفقاعة لتتأكد من أن المتتبع في حالة استواء على الحامل الثلاثي.


الخطوة 3 

اضبط مفتاحَي تعديل خط العرض على جانبي المتتبع. إذا كان مفتاح التعديل (الضبط) على الجانب الجنوبي (السهم الأبيض) مشدوداً، فسيجري تحديد خط العرض الأعلى. وإذا كان مفتاح تعديل الجانب الجنوبي الأبعد مشدوداً (السهم الأخضر)، فسيجري تحديد خط العرض الأدنى.


الخطوة 4 

ضع كتل الموازنة على قضيب حمل الأوزان. أقفِلْ كلا المحورين قبل تثبيت التلسكوب بأمان على سرج المتتبع. حرك الأوزان على طول القضيب لموازنة التلسكوب بقدر الإمكان. كلما كانت درجة التوازن أفضل، كانت حركة التتبع أسهل وأكثر سلاسة.


الخطوة 5 

انظر عبر منظار التوجيه، واستخدم تعديلات خط العرض والسمت لتغير وضع المتتبع للحصول على نجم القطب في الموقع الصحيح على شبكة الخطوط في العينية في ذلك الوقت. هناك تطبيقات متاحة لتحديد نجم القطب تظهر لك موقعه بدقة.


الخطوة 6 

صِلْ قبضة التحكم، ووحدة الطاقة، وشغِّلها. ستطلب منك القبضة بعض المعلومات، بما في ذلك التاريخ (النمط الأمريكي هو: MM/DD/YYYY)، والوقت، وخط العرض وخط الطول. اختر المعدل النجمي لتمكين عمل نظام التتبع Go-To، ونفذ عملية محاذاة نجمية، والآن أنت جاهز لبَدء الرصد. 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى