أحد صفحات التقدم العلمي للنشر
التصوير الفلكيمعالجة الصور الفلكية

إتقان صُنع الإطارات المسطحة

أضف إطارات رقمية DSLR مسطحة إلى طريقة عملك لتحسِّن صورك لأجرام أعماق السماء

إن الحصول على أقصى استفادة من بيانات صور أعماق السماء هي عملية تعلم مستمرة، لا نحتاج فيها فقط إلى إتقان تعقيدات التقاط البيانات في المقام الأول، إذ إن فن المعالجة اللاحقة هو أمر لا يقل أهمية. وبين مرحلتي التقاط البيانات ومرحلة المعالجة تكمن مرحلة إطارات المعايرة Calibration frames. إنها جزء لا يتجزأ من العمل، لأنها تسمح لنا بالتغلب على بعض القيود في إعدادات التصوير لدينا، مثل ضجيج المستشعر Sensor noise والعدسات المغبرة وتظليل الحواف Vignetting. يتيح لنا تقليل الضجيج وتظليل الحافة مدَّ وتوسعة مساحة بياناتنا بدرجة أكبر.

الإطارات المسطحة
مثال على إطار مسطح، يُظهر منطقة الوسط أكثر إضاءة، وزوايا أقل إضاءة

النوعان الأكثر شيوعاً لإطارات المعايرة هما الإطارات ”السوداء“ Dark والإطارات “المسطحة” Flat. تعمل الإطارات السوداء على تقليل ضجيج الصورة، وتساعد الإطارات المسطحة على التخلص من الأشياء الشاذة في سلسلة الصور، مثل عوالق الغبار وتظليل الحافة. يظهر تظليل الحافة بشكل حوافَّ داكنةٍ في مجال الرؤية (FOV)، أو كإضاءة مجال غير متساوية، ويمكن أن يكون ذلك بسبب تصميم العدسة/المرآة، أو شيء يتداخل مع مسار الضوء في سلسلة الصور.

من الممارسات الجيدة إضافة إطارات معايرة لجميع الصور الفلكية. سنشرح أولاً كيفية التقاط هذه باستخدام كاميرا رقمية DSLR، ثم سنستكشف كيف تعمل الإطارات المسطحة على تحسين صورة منطقة سديم صدر الدجاجة Sadr (IC 1318) وسديم الهلال Crescent Nebula (NGC 6888) في كوكبة الدجاجة Cygnus.

هناك ثلاث طرق رئيسة لالتقاط صور مسطحة: استخدام لوحة مسطحة، أو قميص T-shirt أبيض اللون، أو مستند برنامج Word. يعتمد أفضل وقت لأخذها على طريقة استخدامك. يجب التقاط الإطارات المسطحة عند ذات نقطة التركيز البؤري تماماً مثل الإطارات المُضاءة، ومع ضبط الكاميرا الرقمية DSLR على وضع ”أولوية الفتحة“ Aperture priority (AV).

الإطارات المسطحة
لقطة الشاشة 1: المشهد كما يبدو في برنامج Photoshop لصورة مكدسة لأحد أجرام أعماق السماء، عولجت من دون استخدام الإطارات المسطحة. وعلى الرغم من التعديلات عبر عملية المستويات، ظلت الزوايا معتمة جداً والمركز شديد السطوع. نحتاج إلى العودة إلى برنامج DeepSkyStacker لإضافة الإطارات المسطحة لها

كيف تلتقط الإطارات المسطحة
في حالة استخدام لوحة مسطحة، يمكن التقاط هذه الإطارات المسطحة مباشرةً بعد التركيز وقبل بدء التصوير. إذا كنتَ تستخدم طريقة مستند Word، فخذ هذه الإطارات فور الانتهاء من التصوير. أزل الأنبوب البصري للتلسكوب بعناية عن حامله، واحمله إلى الداخل، واضبط الكاميرا الرقمية DSLR على وضع أولوية الفتحة AV، ثم ضع التلسكوب أمام مستند Word فارغ على شاشة الحاسوب. التقط ما بين 20 و30 إطاراً. يجب أن تعرض إطاراتك المسطحة حلقة مشرقة وزوايا معتمة.

لقطة الشاشة 2: باستخدام برنامج DeepSkyStacker، افتح الملف مرة أخرى وأضِفْ جميع الإطارات المسطحة بكاميرا DSLR. سجّل الصور وكدِّسْها واحفظ النتيجة النهائية بصيغة ملف TIF

أما طريقة القميص الأبيض فهي تعطي نتائج مماثلة، ولكن يجب التقاط الإطارات في الصباح التالي لجلسة التصوير. مرةً أخرى اترك التركيز على حاله طوال الليل وانتظر حتى تظهر سماء ساطعة في الصباح الباكر. ضع قميصاً أبيض برفق على العدسة الأمامية وثبته بشريط مطاطي. وباستخدام الشمس كمصدر ضوء، وجه التلسكوب نحوها والتقط إطاراتك المسطحة.

بالانتقال إلى مثالنا لصورة المنطقة في كوكبة الدجاجة، بدأنا بصورة غير معالجة من دون إطارات مسطحة، ومكدسة باستخدام برنامج DeepSkyStacker (DSS). فتحنا الصورة في برنامج Photoshop (ملف > فتح > موقع الملف المكدس) (File > Open > stacked file location) واستخدمنا وظيفة ”المستويات“ Levels لمد (نشر) البيانات (صورة > تعديلات > مستويات) (Image > Adjustments > Levels). في عملية المستويات استخدمنا القائمة المنسدلة للاختيار بين القنوات Channels الحمراء والخضراء والزرقاء، وسحب نقاط التثبيت حتى تقابل المدرج التكراري Histogram (الصورة التوضيحية، لقطة الشاشة 1). بدأت البيانات في الظهور، لكن الزوايا كانت معتمة بوضوح وكانت هناك منطقة ناصعة في وسط الصورة.

لقطة الشاشة 3: بالعودة إلى برنامج Photoshop، افتح ملف TIF بعد أن صار الآن مضاء بتوازن أكثر إثرَ إضافة الإطارات المسطحة لمعالجته بعمليات مثل تقليل الضجيج وتوازن الألوان

إضافة الإطارات المسطحة إلى اللقطات المكدسة
حان الوقت الآن لإعادة تجميع الصور الأصلية، ولكن هذه المرة باستخدام إطاراتنا المسطحة. بالعودة إلى برنامج DSS، أضفنا إطارات الإضاءة التي التقطناها قبلاً، ثم نقرنا على “الملفات المسطحة” Flat files (الصورة التوضيحية، لقطة الشاشة 2). انتقلنا إلى إطارات الكاميرا الرقمية DSLR المسطحة المحفوظة وحددناها كلها (بالنقر على Ctrl + A في وقت واحد)، ثم النقر فوق ”تحديد الكل“ Check all. ظهرت ملفاتنا المعايرة كما هي مسجلة في النافذة السفلية لبرنامج DSS. استخدمنا بعد ذلك البرنامج DSS لتسجيل الصور وتكديسها، وحفظنا النتيجة النهائية كملف TIF.

ثلاث نصائح سريعة
1. في حالة استخدام طريقة القميص الأبيض، ستضمن السماء الساطعة والصافية من دون سحب مجال رؤية متساوي الإضاءة.
2. جرِّبْ كلاً من طريقتي مستند Word والقميص الأبيض لمعرفة الطريقة الأفضل لمعداتك وصورك.
3. اجعل التقاط الإطارات المسطحة عادةً لك كجزء من كل جلسة تصوير.
مع إضافة إطارات المعايرة، يمكننا معالجة الصورة الجديدة بصيغة TIF. عند تحميلها ثانية في برنامج Photoshop، مدَّدنا البيانات مرة أخرى باستخدام وظيفة المستويات. صار مجال الرؤية لصورتنا الآن مسطحاً بنحو ملحوظ، والزوايا ساطعة مثل منطقة وسط الصورة (لقطة الشاشة 3). تضمنت التعديلات النهائية عملية توازن اللون Colour balance (صورة > تعديل > توازن اللون) (Image > Adjustment > Colour balance)، وتقليل الضجيج Noise reduction(مرشح > ضجيج > تقليل الضجيج) (Filter > Noise > Reduce noise) ومجال الألوان Colour range(تحديد > مجال الألوان) (Select > Colour range) لتقليل حجم النجوم وإنتاج صورتنا النهائية. 

شارلوت دانييلز Charlotte Daniels: من هواة الفلك، ومصورة فلكية، وصحافية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى