أحد صفحات التقدم العلمي للنشر
مقالات الإشتراك

أضواء في الظلام: تصوير الشفق القطبي

يكشف لنا مصوِّر الحياة البرية فالتري هيرفونن Valtteri Hirvonen الذي يُمضي ما يقرب من نصف عام في الظلام في موطنه فنلندا كيف وجد إلهاماً جديداً في مشاهد الشفق القطبي

مع ظهور الشمس أشهراً قليلة فقط، تكون أضواء الشمال هي ما يُسبغ السحر على تلك الليالي الطويلة
إذا كنت تُتقن أساسيات التصوير، فأنت حر في الاستمتاع باللحظة والتقاطها عندما تكون مثيرة فعلاً

التصوير ليس مهنتي فقط، بل هو هوايتي أيضاً. هنا في فنلندا نقضي ما يقرب من نصف العام في الظلام، لذا فقد أردت خلال أشهر الشتاء أن أجد طريقة لمواصلة التصوير في وقتي الخاص. ومثل عديد من المصوّرين الآخرين، فقد كان عليَّ أن أجد طرقاً للعمل بنحو إبداعي مع ما هو في متناول اليد، وهذا ما ألهمني في النهاية لتصوير سماء الليل. ولحسن الحظ تُعَدّ فنلندا مكاناً رائعاً لهذا. فهناك عديد من الغابات والأماكن الرائعة تمنحك رؤية مشاهد رائعة للنجوم، وكذلك عروض رائعة لمشاهد الشفق القطبي، أو أضواء الشمال.

تصوير سماء الليل يُنسيك الوقت. عادةً ما يكون هناك كثير من الأشخاص، وشيء من الازدحام، في جلسات التصوير التي أمارسها؛ ولكن مع التصوير الفلكي، أكون في الطبيعة وحدي، أو مع صديق واحد آخر. أحب أن أكون في الطبيعة، وخاصة في وقت الليل. إنه صامت جداً، ويعطيك لحظات هدوء وسلام.

”يحدث كل هذا بسرعة كبيرة، ويثور الأدرينالين، فتُسرع للحصول على اللقطة، لأن كل شيء يمكن أن ينتهي في ثوانٍ“

أحب فيه أيضاً أنه يجبرك على أن تكون حاضراً تماماً في اللحظة الراهنة. ولأني أعيش في فنلندا، فقد رأيت مشاهد الشفق القطبي عدة مرات، ومع ذلك فهي لا تفقد سحرها أبداً. يحدث ظهور الشفق القطبي بسرعة كبيرة، ولذا تحصل على دفق كبير من الأدرينالين لديك، وتندفع للحصول على اللقطة لأن كل شيء يمكن أن ينتهي في ثوان. أنت أيضاً لا تعرف كيف ستظهر صورك، لأن كل عرض له سيكشف ألواناً وأشكالاً مختلفة. وهذا يجعل كل شيء أفضل. عندما نصور في الظلام فإننا نصور في حالة عماء. ولذا فإن أفضل ما في الأمر هو حقيقة أنك تخلق صوراً لا يمكنك رؤيتها عادةً بعينك المجردة. ومن بين المزايا الأخرى للكاميرا أنها وحدها تستطيع التقاط تعريض ضوئي طويل، وهذا ما يجعل هذه اللحظات ساحرة لتكون النتيجة النهائية دائماً مفاجأة.

يمكنك الحصول على نتائج رائعة مع جميع أنواع المعدات، ولذلك لا تخشَ تجربة أساليب مختلفة

المعدات المتقدمة والباهظة ليست ضرورية
قد تظن أن تصوير مشهد الشفق القطبي يتطلب كثيراً من المعدات باهظة الثمن وكثيراً من الخبرة، لكن هذه ليست هي الحال بالضرورة. يمتلك بعض المصورين الفلكيين المتمرسين كثيراً من المعدات للمساعدة على التقاط صور حادة فعلاً، ويستخدمون تطبيقات Apps لتتبع أجرام السماء، أو لتلقي تنبيهات بقرب تألق الشفق القطبي تخبرهم متى وأين سيحدث العرض الكبير التالي. ومع ذلك فقد أنجزتُ كثيراً من التصوير الفلكي بمعدات يدوية. ومع تكنولوجيا اليوم، يمكنك إيجاد طريقة لجعلها تعمل في معظم الأوقات. ستحتاج فقط إلى كاميرا بتحكم يدوي كامل وعدسة واسعة الفتحة. بالطبع ستبدو نتائج اللقطات القصيرة والمحمولة باليد مختلفة تماماً عن لقطات التعريض الطويل باستخدام حامل ثلاثي القوائم، ولكن هناك إمكانات إبداعية كبيرة في تجربة مزيد من الأساليب الفنية. ومع حركة قليلة في اللقطة، على سبيل المثال، يمكنك الرسم بالكاميرا تقريباً.

وهذا هو المفتاح. أحب التجريب ومحاولة صنع شيء آخر غير ما تراه عموماً في أثناء تصفح تعليقات وإجابات وسائل التواصل الاجتماعي. يمكن أن تكون محاولتك هذه هي تصوير الشفق القطبي باللونين الأبيض والأسود، أو أن ترسم بضوء اصطناعي. لقد جربت وضع ضوء على الدرون (طائرة من دون طيار)، والتقاط تعريضات طويلة لرسم خطوط ضوء غير عادية في أمامية صوري.


كيف تصوِّر مشهد أضواء الشفق 

أهم نصائح فالتري للعثور على مشاهد أضواء الشمال وتصويرها

ستساعدك تطبيقات مثل Aurora Forecast في العثور على أضواء الشفق من خلال تتبُّع النشاط الشمسي في الوقت الفعلي وإرسال تنبيهات إليك

مع أنه من الممكن التنبؤ بحدوث الرياح الشمسية التي تؤدي إلى حدوث أضواء الشفق القطبي على الأرض، وخاصة مع توافر تطبيقات Apps يمكنها إعطاء التنبؤات الدقيقة، إلّا أنه يكاد يستحيل تحديد مواقع حدوث مشاهد الشفق القطبي في الواقع. ونصيحتي هي الخروج بالكاميرا والحامل ثلاثي القوائم والاستمتاع باللحظة في صمت وظلام. إذا كانت السماء صافية، وكنتّ في المنطقة القطبية الشمالية، فمن المرجح أن ترى أضواء الشفق عبر كاميرتك أكثر من ألا ترى أي شيء. ستختبر سماء ليلية رائعة بنجومها في كل حال، وسيكون مشهد أضواء الشفق مكافأة مستحقة!

ومع ذلك فأنا ما زلت أتحقق من تطبيق Aurora Forecast من حين إلى آخر (الموقع الإلكتروني: www.tinacinc.com/AuroraForecast). إنه يعرض نشاطاً حياً لأضواء الشفق، ويقدم التنبؤات، ويرسل التنبيهات إلى أداتك. كما أن تطبيق Aurora-alerts.uk هو مصدر رائع لراصدي أضواء الشفق في المملكة المتحدة، ويقدم معلومات محدَّثة عن النشاط الشمسي، إضافة إلى تقارير مباشرة عن أضواء الشفق مختارة لموقعك. ويحتوي الموقع Spaceweatherlive.com أيضاً على معلومات مفصَّلة عن النشاط الشمسي وأضواء الشفق.

عندما ترى مشهد أضواء الشفق أخيراً، فمن المحتمل أنك ستلتقط ضوءاً أخضر اللون، لذا فإن ضبط لون الصورة سيغيّر كثيراً كيفية ظهور الألوان في التعديلات النهائية. ستحدث عملية التوضيح Clarity فرقاً كبيراً. فقط كن حذراً مع شريط التوضيح Clarity slider، لأنه يمكن أيضاً أن يُتلف صورتك بسهولة شديدة ويجعلها تبدو مصطنعة. ولا عليك إذا اهتزت الصورة إذا كان الشعور موجوداً! لقد جربتُ كثيراً مع التقاط تعريضات طويلة يدوياً وفاجأتني النتائج السارة. افعل شيئاً خاصاً بك، واخرق القواعد. ارسم بكاميرتك، وجرِّبْ ما هو غير متوقع. لماذا لا تكون صورك لأضواء الشفق القطبي بالأبيض والأسود؟ أهم شيء هو الإمساك باللحظة.


عندما يتعلق الأمر بالتصوير الليلي، فإن “شعورك هو ما يجب أن تلاحقَه”، كما يقول فالتري

خطة للنجاح

”هناك لحظات فلكية فريدة في كل مكان الأمر فقط هو معرفة كيفية البحث عنها، ثم التقاطها“

يمكنك ممارسة التصوير الفلكي في أي مكان. وبالطبع هناك إيجابيات وسلبيات لأي مكان. مثلاً إذا كنت تعيش في منطقة أبعد جنوباً، فستكون لديك ميزة الحصول على ليل أكثر ثباتاً، وهو ما يمنحك حرية التصوير على مدار العام، في حين أن من يعيشون منا في المناطق القطبية الشمالية هم محظوظون بما يكفي لمشاهدة الشفق القطبي في كثير من الأحيان. إلا أن النشاط الشمسي المتزايد أخيراً قد أخذ ينتج عروض شفق قطبي حتى في الأجزاء الجنوبية من المملكة المتحدة. وإذا كنت مهتماً بالتقاط صورة لأضواء الشفق القطبي من المملكة المتحدة، فمن المفيد أن تتابع أي تنبيهات لذلك، وهناك كثير من مواقع الويب والتطبيقات التي ستساعدك على ذلك. هناك لحظات فلكية فريدة في كل مكان الأمر هو فقط معرفة كيفية البحث عنها ثم التقاطها.

التقط فالتري هذه الذيول الضوئية مع مشهد مجرّة درب التبانة في الخلفية في أثناء التزلج على الألواح في مُتنزه صهيون الوطني Zion National Park في ولاية يوتا

إن كاميرات اليوم جيدة جداً إلى درجة أنها تسمح حتى لهواة التصوير الفلكي بالتقاط صور شبه احترافية بسهولة أكبر. ويمكن حتى لأنواع كاميرات المبتدئين أن تكون ذات حساسية كافية لالتقاط تفاصيل سماء الليل. وكذلك هي الحال مع التصوير اليدوي: فمع وجود ميزة تثبيت الصورة Image Stabilisation في الكاميرات الآن، يمكنك الحصول على صور حادة فعلاً. ومع الكاميرات عديمة المرآة Mirrorless cameras، ستكون حقيبة معداتك أخف وزناً وأصغر حجماً، وهو ما يجعل العمل والتجربة أسهل بكثير.


مُعدات فالتري جاهزة للمغامرة. من المفيد أن تُعِدّ مجموعتك لتتمكن من الانطلاق عندما يشتد نشاط أضواء الشفق القطبي

المعدات، التكوين، التصوير…

دليل سريع عن المعدات والإعدادات والتقنيات التي ستحتاج إليها لتصوير أضواء الشفق

سيقول معظم الناس إنك في حاجة إلى كاميرا رقمية مناسبة وحديثة، وذات قدرة جيدة على تسجيل الإضاءة المنخفضة، وعدسة واسعة، وحامل ثلاثي القوائم للحصول على لقطات ليلية جيدة. لكنني جربت، وتوصلت إلى استنتاج مُفاده أنه يمكنك الحصول على نتائج رائعة باستخدام جميع أنواع المعدات. فقط سيكون الأمر مختلفاً. على سبيل المثال يمكنك تصوير لقطات بتعريض ضوئي طويل، حتى بطول 20 ثانية، وأنت تحمل الكاميرا بيدك فقط. بالتأكيد ستكون الصورة مهتزة، لكن يمكنك تحويل النتيجة إلى مصلحتك.

وإذا رغبتَ في استخدام مزيد من الأساليب التقليدية، فلن تُخطئ مع استخدام عدسة واسعة الزاوية (16 35 ملم)، وحامل ثلاثي القوائم. يتحرك ضوء الشفق القطبي ويتغير بسرعة كبيرة، لذا إذا كنت ترغب في التقاط تلك الموجات الضوئية البارزة، فعليك بزيادة درجة الحساسية ISO (بقدر ما تريد، ولا تقلق من ذلك).

وإذا كنت تعتقد، على سبيل المثال، أن درجة حساسية بقيمة ISO 6400 هي الحد الأقصى للاستخدام، فما عليك سوى تجربة درجة حساسية أعلى. ومع الكاميرات الحديثة قد تفاجئك النتيجة وتسرُّك! حاول أن تجعل التعريض بطول أقل من 5 ثوان. يمكنك فتح العدسة بقدر ما تحتاج، وضبط التركيز على اللانهاية فقط.

من الجيد دائماً أن يكون لديك شيء في الأمامية ليمنحك مقياساً. لذلك ضع في اعتبارك هيئة الأشجار والجبال، وما شابه ذلك. أهم شيء هو أن تثق بغريزتك وأن تسعى إلى تحقيقها. لقد قلتُها من قبل، وسأقولها مرة أخرى: الشعور هو ما يجب أن تلاحقه. كل شيء آخر هو مجرد مكافأة إضافية.


فالتري هيرفونن Valtteri Hirvonen:
سفير شركة Canon، ومصوِّر فيديو، ومصور فوتوغرافي، يعيش في مدينة هلسنكي، فنلندا
أقول هذا عن كل نوع من أنواع التصوير، لكن من المفيد فعلاً أن تتقن الطرق والأساليب الأساسية، لأنها تحررك من عدم التفكير في الأمر عندما يكون الأمر مهماً فعلاً؛ وهي تساعدك على معرفة محيطك. عادة ما أذهب إلى مكان ما قبل أن يحل الظلام، للتجوال فيه ولأعرف مكان الأشجار أو الأمامية. يساعدني هذا في العثور على عناصر مختلفة لإنتاج لقطة جميلة عند حلول الظلام. امنح نفسك حرية التجربة حتى مع الأشياء التي يقول الناس عنها إنك لا تستطيعها أو يجب عليك ألا تفعلها، مثل اهتزاز الكاميرا. ثقْ بغريزتك وحدسك، وأطلِقْ قدرة إبداعك لخلق أساليب جديدة. 

اعرفْ مسبقاً عناصر المشهد الطبيعي التي ستضيف مزيداً من الإثارة إلى مشهد صورتك الليلية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى