أحد صفحات التقدم العلمي للنشر
مقالات الإشتراك

رصد النجوم في يوتا أعتم ولاية

يتأمل جيمي كارتر بإعجاب سماء الليل فوق يوتا، وهي الولاية الأمريكية الغنية بمواقع السماء المعتمة المعترف بها عالمياً، ومواقع التصوير الفلكي الشهيرة، وتاريخ طويل للفلك المحلي فيها

كانت الشمس قد غربت في الوقت الذي دخلنا فيه إلى موقف سيارات خارج مدينة مواب Moab بولاية يوتا (الأمريكية). هذا هو المكان الذي اتفقنا فيه على مقابلة مُضيِّفنا لقضاء أمسية تحت السماء، وبالطبع وجدنا بعد وصولنا قافلة من أربع سيارات في انتظارنا. في المقدمة كانت هناك سيارة ستيشن واغن كبيرة عليها ملصقات توضح موضوع هذه الرحلة الليلية: ”احصل على تلسكوبات، وسوف تسافر!“.

أعتم ولاية
جاهز للانطلاق: قافلة جيمي تنطلق بحثاً عن النجوم

القافلة على طول الطرق المنعزلة قبل الوقوف في موقع La Sal Mountains Viewpoint في حديقة كانيونلاندس في شرق ولاية يوتا. كانت سيارة الستيشن موجودة بالفعل، وهي ملك مُضيِّفنا، آليكس لودفيغ Alex Ludwig من منظمة ريدروك آسترونومي RedRock Astronomy، الذي كان من فوره يفرغ الكراسي القابلة للطي وأجزاء من حامل التتبع لتلسكوب كاسر بقطر 9.25 بوصة.

أعتم ولاية
استمتع بالمشاهد النقية جداً لسماء الصحراء

وفي أثناء ترتيب الكراسي بشكل هلال حول التلسكوب يقول لودفيغ: ”دعونا نضع المعدات بجانب هذه الأشجار ستساعدنا في تخفيف قوة الرياح“. غير أني لم أستطع أن أزيح عيني عن شيء باتجاه الغرب، كان يتلألأ عبر المشاهد الطبيعية الصخرية الحمراء التي أخذت تعتم بسرعة: إنه كوكب عطارد كوكب لم أره سوى مرات قليلة يتألق بسطوع، على ارتفاع درجة تقريباً في الأفق. وفوقه كان كوكب الزهرة الساطع، وعنقود الثريّا، ونجم الدبران ونجوم الجبّار. ولكن كان هناك شيء غريب فيها: لم تكن تتلألأ، بل كانت تتوهج. نحن هنا فوق أرض عالية، بارتفاع ميل تقريباً، وأثر هذا يبدو واضحاً. تستطيع يوتا أن تحبس أنفاسك بأكثر من طريقة.

في ولاية النجوم
وبغض النظر عن وجود أعلى تركيز لمواقع السماء المعتمة الدولية المعتمدة عالمياً في يوتا هناك 24 موقعاً تنتشر في معظم أنحاء الولاية يُعد الارتفاع العالي ليوتا والهواء الرقيق الناتج عن ذلك سبباً رئيساً لكونها وجهة لمناطق السماء المعتمة. تحتل الولاية جزءاً كبيراً من هضبة كولورادو، وهي منطقة صحراوية عالية تتمركز في منطقة فور كورنرز Four Corners في جنوب غرب الولايات المتحدة: يوتا، وكولورادو، وأريزونا، ونيو مكسيكو.

أعتم ولاية
ميسا آرش (قوس ميسا) في حديقة كانيونلاندس الوطنية Canyonlands National Park، أسفل حلقة بارناردس وحقل نجوم الجبّار الخلاب

يقول لودفيغ عن موقع يوتا فوق الجزء الأكثر دفئاً والأكثر كثافة من الغلاف الجوي للأرض: ”كلما صعدت إلى ارتفاع أعلى، كان المشهد أوضح، والرؤية أفضل“. ووزع علينا البطانيات وأنا أمد يدي إلى القفازات، وكانت يداي باردتين بالفعل من طول الإمساك بالمنظار المزدوج. صحراء يوتا هنا هي باردة ليلاً طوال العام، ولكنها أكثر برودة وأكثر وضوحاً في أماكن أخرى في الولاية. أخبرني لودفيغ أن موقع برايس كانيون Bryce Canyon، وهو أحد أشهر المتنزهات الوطنية في الولايات المتحدة، يرتفع بعلو 2,700 م. 

تحتوي يوتا على بعض أعتم مناطق سماء الليل في أي مكان في العالم. أسهل الأماكن التي يمكنك الذهاب إليها هي، بالطبع، تلك الشبكة الواسعة من متنزهات السماء المعتمة الدولية. تحظى الحدائق الوطنية آرشيس Arches، وكانيونلاندس Canyonlands، وبرايس Bryce، وزايون Zion، وكابيتول ريف Capitol Reef بأكبر قدر من الاهتمام، ولكن لا تنسَ متنزهات الولاية. تنتشر هذه المتنزهات في معظم أنحاء الولاية، وبها مرافق تخييم أفضل وأنظف مما يوجد في مثيلاتها الأكبر، مع اختيار متنزهات آنتيلوب آيلاند Antelope Island، وديد هورس بوينت Dead Horse Point، وغوبلين فالي Goblin Valley، وغوسنيكس Goosenecks، وكوداكروم Kodachrome كمتنزهات عالمية للسماء المعتمة. كما أن يوتا هي أيضاً واحدة من أفضل الأماكن في أمريكا الشمالية لتصوير مجرّة درب التبانة، لكن من المهم اختيار الوقت. أفضل وقت للتصوير الفلكي هو قرب وقت طور قمر المحاق، عندما تكون السماء معتمة بقدر الإمكان، كما أن الوقت الممتد من أواخر مارس إلى يونيو تكون فيه الحرارة أكثر اعتدالاً، والسماء صافية، وتصعد مجرّة درب التبانة في سماء الليل.


تُصور بعضُ حكايات قبائل النافاهو نجوم عنقود الثريّا كأطفال مزعجين

كوكبات نافاهو

للسماء المعتمة أهمية كبيرة بالنسبة إلى إحدى القبائل الأصلية في المنطقة

حصلت ولاية يوتا على اسمها من قبيلة Ute، مع أنها كانت مأهولة منذ آلاف السنين من قبل قبائل مختلفة، بما في ذلك قبائل بوبلونس Puebloans ونافاهو Navajo. تفسِّر هذه الثقافات المحلية سماء الليل بطريقتها الخاصة.

يقول أليكس لودفيغ من ريدروك آسترونومي RedRock Astronomy: ”بالنسبة إلى كثير من القبائل هنا، فإن المنطقة المحيطة بنجم الشمال North Star هي موقع موقد عائلي، مع شخصية الأم على جانب، والأب الصيّاد على الجانب الآخر“.

الكلمة التي تطلقها قبائل النافاهو على الكوكبات هي So’Dine’é، وتعني ناس النجوم Star People، ومثل كثير من ثقافات العالم الأخرى، فهي مرتبطة ارتباطاً وثيقاً بتاريخ الناس وأساطيرهم. تُعرف كوكبة الدب الأكبر The Big Dipper باسم المقاتل الدوّار الذكر (Náhookòs Bi’kà)، الذي يحمي شعبه ويقوده. تشكل نجوم ذات الكرسي Cassiopeia نظيراً له، هو الأنثى الدوّارة (Náhookòs Bi’ád)، التي تمثل معاني النمو والانسجام والاستقرار. وهما يدوران معاً حول النار المركزية Central Fire، التي هي نجم القطب Polaris (بلغة القبيلة: Náhookòs Bikò).

كما عملت كويكبة الثريّا Pleiades، المعروفة لقبائل النافاهو باسم Dilyéhé، بمنزلة منظم للوقت، حيث كان وقت اختفائها من سماء الليل في مايو إلى حين ظهورها في يونيو أو يوليو، هو وقت موسم الزراعة. وقد جرى تمثيل هذا الغرض في قصة واحدة عن هذا العنقود النجمي، والتي وصفت هذه النجوم بأنها 7 شبان يتسللون ويسرقون بذور الناس، مما أدى إلى المقولة الشعبية: ”لا تدع ديليه Dilyéhé يسرق بذورك“.


صورة كاملة: مَن يمكنه مقاومة التقاط صورة لمجرّة درب التبانة فوق تكوينات هودو الصخرية؟

جنة التصوير الفلكي
ربما يكون متنزه كانيونلاندس الوطني هو أكبر فرصة على الإطلاق للمصورين الفلكيين عند موقع ميسا آرش Mesa Arch، الذي يبعد مسافة 10 دقائق سيراً على الأقدام من موقف السيارات.

يقول رايان آندرياسن Ryan Andreasen، وهو ناشط سماء معتمة على موقع NightSkyScience.com، يقيم في يوتا، ومتطوع في الرابطة الدولية للسماء المعتمة: ”يريد الجميع رؤية مجرّة درب التبانة فوقها في مايو، أو شروق الشمس فيها. أنت فعلاً ترى الناس يتدافعون للوصول إلى المواقع، ولكن يمكن للجميع الحصول على صورة جيدة إذا عملوا معاً“، وهو ينصح بمصاحبة مصورين آخرين لأن المساحة ضيقة أمام ميسا آرش.

يقول دان زافْرا Dan Zafra من موقع CaptureTheAtlas.com، الذي ينظم جولات التصوير الفلكي إلى ولاية يوتا: ”حديقة آرشيز ناشونال بارك Arches National Park هي جنة للمصورين الفلكيين، بوجود تكوينات صخرية لا نهاية لها ومشاهد طبيعية أخرى. تبدو حديقة غوبلين فالي ستيت بارك Goblin Valley State Park وكأنها على كوكب آخر، في حين أن موقع Grand Staircase-Escalante National Monument، وموقع Natural Bridges هما أبعد مسافة، ويوفران فرصاً ممتازة للتصوير الفلكي في مواقع فريدة“.

يحرص السكان المحليون على حماية المواقع المعتمة، مثل جزيرة آنتيلوب آيلاند، من طفرة الزيادة السكانية في الولاية

وأينما ذهبت هناك، فعليك اتباع التعليمات دائماً. فعلى الرغم من أنه يمكن زيارة معظم المتنزهات الوطنية ليلاً، فإن الرسم بالضوء حيث تضيء أمامية المشهد بمصباح في أثناء التصوير طويل التعريض هو محظور في كانيونلاندس وآرشيز، وذلك لمنع المصورين الفلكيين من أن يُتلف بعضهم صور بعض.

 يقول زافْرا: ”أوصي بالتخطيط الجيد والوصول في وقت مبكر للحصول على مكان جيد إذا كنتَ تريد التصوير الفلكي“.

إذا كنت تبحث عن صورة فلكية فريدة لمجرّة درب التبانة فوق تكوينات صخرية حمراء، أو تريد تجربة بعض التصوير الفلكي في أعماق السماء، فهناك كثير من الخيارات الأخرى في ولاية يوتا. لا يوجد هنا ”حق التجوال“، ولكن 71% من أراضي الولاية هي أراض عامة تديرها وكالات اتحادية أو حكومية. يقول لودفيغ: ”إذا كنت تريد أن تفعل شيئاً خاصاً بك، فما عليك سوى الذهاب إلى أماكن نائية ومنعزلة“. هناك طريقة سهلة للوصول تتمثل في العثور على موقع تخييم بعيد، وهو أمر شائع دال المتنزهات وخارجها. وهناك خيار رائع هو الأرض التابعة لمكتب إدارة الأراضي Bureau of Land Management (ما يقرب من 22.8 مليون فدان في يوتا، ما يقرب من 42% من الولاية كلها)، أو دائرة خدمات الغابات (8.2 مليون فدان و7 غابات وطنية). يدير المكتب معظم الأراضي الأقل جودة، وحالما ترتفع أكثر من علو معين، والذي يغلب أن يكون بارتفاع ميل تقريباً تتولى دائرة خدمات الغابات المسؤولية.


مواقع السماء المعتمة في ولاية يوتا

مواقع مراقبة النجوم المعتمدة عبر أنحاء الولاية:

1. Antelope Island State Park
2. Arches National Park
3. Bryce Canyon National Park
4. Canyonlands National Park
5. Capitol Reef National Park
6. Cedar Breaks National Monument
7. Dead Horse Point State Park
8. Dinosaur National Monument
9. East Canyon State Park
10. Fremont Indian State Park
11. Goblin Valley State Park
12. Goosenecks State Park
13. Helper (town)
14. Hovenweep National Monument
15. Jordanelle State Park
16. Kodachrome Basin State Park
17. Natural Bridges National Monument
18. North Fork Park
19. Rainbow Bridge National Monument
20. Rockport State Park
21. Steinaker State Park
22. Timpanogos Cave National Monument
23. Torrey (town)
24. Zion National Park


أعتم ولايةحلقة النار في ولاية يوتا

ستعبُر حادثة كسوف حلقي للشمس فوق ولاية يوتا في شهر أكتوبر

وقت طور قمر المحاق هو الوقت المثالي لزيارة ولاية يوتا لمراقبة النجوم، ولكن في أكتوبر 2023، ستمنح هذه المنطقة المناسبة مكافأة أخرى: ففي يوم السبت 14 أكتوبر، سيعبر قمر المحاق من أمام الشمس ليصنع كسوفاً حلقياً للشمس. سيغطي القمر نسبة 90% فقط من قرص الشمس، حيث سيكون أبعد قليلاً عن الأرض من المعتاد، مما يؤدي إلى ظهور ”حلقة نار“ ستدوم خمس دقائق تقريباً. يعبر خط مسار الكسوف الحلقي من ولاية أوريغن إلى تكساس قبل خروجه من الولايات المتحدة، مروراً بعديد من متنزهات السماء المعتمة العالمية في ولاية يوتا:

1. متنزه برايس كانيون ناشونال بارك (مدة الكسوف الحلقي دقيقتان و15 ثانية)؛ 2. متنزه كوداكروم بيسين ستيت بارك (دقيقتان و29 ثانية)؛ 3. متنزه كانيونلاندس ناشونال بارك (دقيقتان و24 ثانية)؛ 4. متنزه كابيتول ريف ناشونال بارك (4 دقائق و37 ثانية)؛ 5. متنزه غوبلين فالي ستيت بارك (دقيقتان و54 ثانية)؛ 6. غراند ستيركيس إسكالانتي ناشونال مونيومنت (3 دقائق و19 ثانية)؛ 7. متنزه ناتشرال بريدجز ناشونال مونيومنت (4 دقائق و28 ثانية)؛ 8. متنزه غوسينيكس ستيت بارك (4 دقائق و40 ثانية).


أعتم ولاية
يحتوي متنزه كومباس روز لودج Compass Rose Lodge في هانتسفيل على مرصد فلكي خاص به ويقدم جولات إرشادية

السيطرة على حشود الزوار
بينما تحظى يوتا الآن ببعض أكثر الأجواء المعتمة والأراضي العامة المحمية في الولايات المتحدة، فإن سكانها البالغ عددهم 3.4 مليون نسمة يتزايدون، ولا سيما على طول شريط من الأرض المسطحة إلى الغرب من جبال واساتش Wasatch Mountains التي يطلق عليها السكان المحليون اسم ”واجهة واساتش“. يقول آندرياسن: “الناس يكتشفون يوتا لقد حققنا في العامين الماضيين نمواً سكانياً قياسياً في منطقة واجهة واساتش. ولهذا السبب نعمل بجد لمعرفة ما إذا كان لدينا بعض الإجراءات للتحكم في الأضواء قبل أن يسوء الأمر فعلاً”.

ربما يكون متنزه آنتيلوب آيلاند ستيت بارك Antelope Island State Park هو الأكثر عرضة للخطر في الغرب، والذي يطل على بحيرة غريت سولت ليك Great Salt Lake، ويبعد مسافة ساعة ونصف الساعة بالسيارة عن مدينة سولت ليك سيتي Salt Lake City. انتقلْ إلى شمال شرق مدينة سولت ليك سيتي عبر الجبال وستجد وادي أوغدن Ogden Valley، وهو واحة من العتمة تمتد من متنزه نورث فورك إلى هانتسفيل، وهي بلدة صغيرة وهادئة مع قليل من الأضواء. لقد شاهدت غروباً مثيراً بين خيمتي تيبي Tipis في أراضي كومباس روز لودج Compass Rose Lodge، حيث كنا نقيم، قبل ظهور النجوم. بل ولديهم مرصدهم الخاص، مرصد هالو HALO (اختصاراً للمرصد هانتسفيل الفلكي والقمري Huntsville Astronomic and Lunar Observatory) حيث يمكن للضيوف الحصول على جولة في سماء الليل، بصحبة مرشد، من خلال تلسكوب ريتشي كريتيان Ritchey-Chrétien بقطر 16 بوصة. لقد شاهدت القمر منذ عقود، لكنني لم أرَ فوهاته مطلقاً بمثل هذه الدقة والتفاصيل المذهلة.


إلى أين تذهب: أفضل مناطق السماء المعتمة في ولاية يوتا

اختيارُنا لأفضل المواقع لمراقبة النجوم والتصوير الفلكي

آرشيز ناشونال بارك
يوجد هذا المتنزه الشهير على بُعد ثلاث ساعات بالسيارة من مدينة سولت ليك، وهو مشهور جداً، وستحتاج إلى تذكرة دخول وقتية لزيارته نهاراً، ولكنه مفتوح ليلاً وخالٍ. تشمل أفضل أماكن مراقبة النجوم: بلاناسد روك Balanced Rock، وذي ويندوز The Windows، وديليكيت آرتش Delicate Arch، وديفلز غاردن تريل Devils Garden Trail، ولاندسكيب آرتش Landscape Arch.


متنزه كانيونلاندس ناشونال بارك ومتنزه ديد هورس بوينت ستيت بارك
تتمتع هذه المتنزهات المجاورة بإطلالات رائعة من الهضبة المرتفعة عبر الوديان العميقة والقمم والمنحدرات والمستنقعات المنحوتة بفعل نهري غرين وكولورادو. لا تفوّت فرصة زيارة ميسا آرتش Mesa Arch، وآبهيفال دوم Upheaval Dome، وغراند فيوبوينت أوفرلوك Grand Viewpoint Overlook في كانيونلاندس Canyonlands وديد هورس بوينت أوفرلوك Dead Horse Point Overlook.


حديقة برايس كانيون ناشونال بارك
تحتوي هذه الحديقة الصغيرة على الآلاف من الأعمدة الصخرية العالية ذات الصخور الحمراء والمعروفة باسم الهودوس Hoodoos، والتي يمكن رؤيتها بنحو أفضل من موقع إنسبيراشون بوينت Inspiration Point، وموقع سن سيت بوينت Sunset Point، وموقع سن رايز بوينت Sunrise Point. يقدم مركز الزوار برنامجاً فلكياً، ويُعقَد مهرجان فلكي في يونيو. يوجد متنزه كوداكروم بيسين ستيت بارك E الأكثر هدوءاً قريباً جداً.


متنزه غوبلين فالي ستيت بارك
الآلاف من التشكيلات الصخرية بشكل قبعة الرأس الملونة، ولها شكل رأس نبات الفطر تسمى العفاريت Goblins تجعل هذه الحديقة النائية مكاناً فريداً للتصوير الفلكي، وذلك بسبب إضفائها الشعور بعالم آخر. موقعها بين متنزه كابيتول ريف وكانيونلاندس ناشونال بارك يجعلها محطة رائعة في رحلة طريق عبر جنوب ولاية يوتا.


يُعدّ شهر مايو مثالياً لرؤية مجرّة درب التبانة فوق الصخور الحمراء، في حين تعني رحلة في مارس أنه يمكنك ممارسة بعض التزلج نهاراً إذا كنتَ ترغب في ذلك. إذا أتيت في أواخر فصل الربيع، والصيف، وأوائل الخريف، فاحجز مسبقاً، وتوقع وجود حشود من الزوار، وخاصة في منطقة زايون، وبرايس، وآرشيز. ولكن إذا كنت تريد الناس مع النجوم، فإن يوتا لديها إمكانات لا حصر لها.

يقول آندرياسن، الذي عمل مصوراً فلكياً في دائرة خدمات Utah State Park Service: ”أفضِّل العثور على أماكن لا يذهب إليها أحد فعلاً. فأن تكون قادراً على الذهاب إلى تلك المناطق والتواصل مع سماء الليل من دون وجود أحد آخر قربك هو أمر استثنائي تماماً وهو يثيرني في كل مرة أعود فيها إلى هناك“. وحتى أولئك الذين يعيشون تحتها لا يتعبون أبداً من السماء المعتمة فوق يوتا.

* تكفَّل موقع VisitUtah.com بدفع تكاليف رحلة جيمي.

السياحة الفلكية في ولاية يوتا

مكتب إدارة الأراضي www.blm.gov
دائرة خدمة الغابات التابعة لوزارة الزراعة الأمريكية www.fs.usda.gov
الرابطة الدولية للسماء المعتمة www.darksky.org
المشاهد الأمريكية الرائعة cinicbyways.info
ريدروك آسترونومي، مواب moab-astronomy.com
• اتصل بـ: (001) 435-210-0066
كومباس روز لودج ومرصد هالو، هانتسفيل: www.compassroselodge.com،
اتصل بـ: (001) 385-279-4460
رحلات دارك رينجر تلسكوب، برايس كانيون: www.darkrangertelescopetours.com
• اتصل بـ: (001) 435-590-9498.

جيمي كارتر Jamie Carter: كاتب علمي ومؤلف كتاب برنامج مراقبة النجوم للمبتدئين: دليل جيب ميداني A Stargazing Program for Beginners: A Pocket Field Guide

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى