أحد صفحات التقدم العلمي للنشر
مقالات الإشتراك

روائع مثلث الصيف

يقدم ستيوارت آتكينسن أهدافاً مبهجة تنتظر رؤيتها في أحد أشهَر تشكيلات النجوم الصيفية

يُعد تشكيل مثلث الصيف Summer Triangle أحد أشهر الأنماط النجمية في سماء الليل. إنه يتكون من 3 نجوم ساطعة هي الردف (ذنب الدجاجة) Deneb، والنسر الواقع Vega، والنسر الطائر Altair وكثيراً ما يكون هو إحدى المجموعات النجمية الأولى التي يتعرف إليها الآتُون الجدد في علم الفلك، لوضوحها الكبير للعين المجردة. كما أنه تشكيل يحبه الراصدون المتمرسون، لأنهم يستطيعون العثور فيه وحوله على مجموعة من مشاهد سماء الصيف، ويمكن رؤيتها كلها بالعين المجردة أو باستخدام منظار مزدوج. انتظر حلول أحلك ليالي الصيف، وابحث عن هذه الأهداف العشرة المفضلة…


مثلث الصيف1. سديم أمريكا الشمالية:
على يسار نجم الردف سترى، بطرف عينك التي تكيفت مع العتمة، لطخة كبيرة بحجم 4 أقطار قمرية. وعبر تلسكوب صغير، ستبدو سحابة الغاز والغبار البعيدة هذه NGC 7000 شبيهة بصورة أمريكا الشمالية.


مثلث الصيف2. سديم الحجاب:
منذ نحو 10,000 سنة، انفجر نجم ضخم في سوبرنوفا. كل ما نراه الآن منه هو أقواس خافتة من ضوء ضبابي. يمكن رؤية السديم بنحو ضعيف بمنظار مزدوج، وبصورة أفضل عبر تلسكوب، وخاصةً أجزاءه الأكثر سطوعاً وكثافة.


مثلث الصيف3. سحابة الدجاجة النجمية:
عند النزول على الطرف الأيمن من الصليب الشمالي Northern Cross، ستبدو هذه السحابة النجمية كأن فناناً فلكياً قد رسمها في السماء. انتقِلْ إلى رصدها بمنظار مزدوج أو تلسكوبات صغيرة وسينقلب مشهدها إلى عدد لا يحصى من النجوم الخافتة.


مثلث الصيف4. M27
كثيراً ما نسر برؤية سديم الدمبل Dumbbell Nebula, M27، بسطوعه من القدر السابع، لكونه أجمل سديم كوكبي في السماء. يمكن رؤيته بمنظار مزدوج، لكن التلسكوبات ستكشف عن ومضات من لونه الأخضر الباهت.


5. شماعة الملابس:
هذه الكويكبة النجمية الصغيرة هي انتشار لعدة عشرات من النجوم، وتبدو بالفعل نجومها العشرة الأكثر سطوعاً بشكل شماعة ملابس سماوية! جميعها تقريباً زرقاء اللون، مع بروز واضح لنجم واحد بلون برتقالي بينها.


6. منقار الدجاجة:
يُعد نجم منقار الدجاجة واحداً من أكثر النجوم المزدوجة شهرة بسبب تباين ألوان زوجَيْه أحدهما بلون ذهبي لامع، والآخر مشبع بلون أزرق سماوي وهذا واضح جداً حتى بتلسكوب صغير.


7. M56
مع أن العنقود M13 القريب الأكبر والأكثر سطوعاً منه يطغى عليه، فإن هذا العنقود الكروي الضبابي M56 يظل أخاذاً عند رصده بمنظار مزدوج وتلسكوبات صغيرة. إنه يبعد مسافة 31,000 سنة ضوئية، وهو كرة تتكون من آلاف الشموس.


8. M57
انظر إلى هذا السديم الكوكبي عبر منظار مزدوج أو تلسكوب صغير، وستعرف لماذا يطلق عليه اسم سديم الحلقة Ring Nebula: إنه أشبه بحلقة دخان صغيرة بيضاوية الشكل، بلون رمادي فاتح. تبعد هذه القشرة من الغاز والغبار المنبعثة من نجم محتضر مسافة 2,300 سنة ضوئية تقريباً، وهي تتوهج بسطوع +mag. 8.8.


9. النسر الواقع:
يُعد نجم النسر الواقع، بسطوعه البالغ +mag. 0.03، النجم الخامس سطوعاً في السماء. إنه نجم بلون أبيض أزرق، يبعد مسافة 25 سنة ضوئية، ويُعرف أيضاً باسم Harp Star نجم القيثارة بسبب موقعه في كوكبة القيثارة Lyre. ومن المتوقع أنه سيكون أسطع نجم في السماء بعد مدة 210,000 عام، بسطوع mag. 0.8.


10. إبسيلون القيثارة:
يمكن العثور على هذا النجم المزدوج، بسطوعه من القدر الخامس، على مسافة قريبة جداً من النسر الواقع، ويمكن فصل عنصريه بسهولة باستخدام منظار مزدوج، بل حتى بالعين المجردة إذا كان بصرك جيداً. وكثيراً ما يشار إليه باسم النجم المزدوج المضاعف Double Double، لأن كل عضو فيه هو أيضاً نجم مزدوج. 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى