أحد صفحات التقدم العلمي للنشر
مرحباَ

مرحباً

التلسكوب ويب هنا الآن وإنه حب من النظرة الأولى

في يوم 12 يوليو كان فريق مجلة سماء الليل Sky at Night Magazine ينتظر بفارغ الصبر، متحمساً لرؤية الصور الأولى من تلسكوب جيمس ويب الفضائي. ولم يخِب أملُهم. لقد فُتِنّا وذُهلنا لدقة التفاصيل، وعمقها، ومشاهد البنى التي التقطها التلسكوب JWST. انظر بنفسك في معرض صور عين على السماء، الذي خصصناه بكامله للصور الأولى لتلسكوب الأشعة تحت الحمراء.

ثم أتى دور العلم. جلسنا بأعين محملقة عندما اتضحت قدرة ويب على تفكيك الضوء إلى عناصره المكونة له بالتحليل الطيفي، وقد بهرَنا عرض عناصر مفردة في سُحب غبار تدور حول أفق حدث ثقب أسود فائق الكتلة على بُعد 310 ملايين سنة ضوئية. ومع ذلك فهذا مجرد جزء من البرنامج العلمي للتلسكوب JWST؛ انتقلْ إلى مقال كولين ستيوارت Colin Stuart على الصفحة 22 لتعرف المجالات الأخرى التي سيؤثر فيها التلسكوب. في هذا العدد الخاص أيضاً،سنسمع من عالمة الفيزياء الفلكية ميكاكو ماتسورا Mikako Matsuura عن العمل مع التلسكوب JWST، ويشاطرنا مقدم برنامج سماء الليل The Sky at Night كريس لينتوت Chris Lintott أفكارَه عن الصور الأولى من التلسكوب JWST.

ونعود إلى الأرض، فهذا وقت مثير لرصد سماء الليل. كوكب المشتري اللامع في السماء، وهذا وقت رائع لمتابعة دليل بيت لورانس لإعداد محاكاة له. وينضم إلى ملك الكواكب أربعة من عوالم المجموعة الشمسية الأخرى طوال هذا الشهر، مما يؤدي إلى إنشاء امتداد ساحر عاليا في سماء المساء. انتقلْ لتعرف نصيحة ستيوارت آتكينسن بشأن رؤية هذا العرض الكوكبي.

استمتعوا بالعدد
                        كريس براملي Chris Bramley، المحرر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى