أحد صفحات التقدم العلمي للنشر
التصوير الفلكيمعرض الصور الفلكي

أفضل صوركم التي قُدمت إلى المجلة في هذا الشهر

المزيد أونلاين:
معرض يحتوي على
هذه الصور وأكثر
من صوركم
لوحات ملونة من أضواء الشفق فوق الجبال البيضاء
جون تشوماك, منطقة نهر تشينا الترفيهية، آلاسكا، 31 مارس 2022

يقول جون: ”أحب السماء المعتمة هنا. يمكنني بسهولة رؤية عديد من أجرام أعماق السماء بالعين المجردة، بما في ذلك مجرة المرأة المسلسلة Andromeda Galaxy، M31، التي يمكنك رؤيتها أسفل ”مفاتيح البيانو“ الخضراء في هذه اللقطة. عادة ما تكون درجة الحرارة هنا 30°س تقريباً، ولكنها في هذا العام كانت في الواقع 8°س. وكان هذا أفضل بكثير بالنسبة إلى بطاريات كاميرتي، فلم تفرغ بسرعة“.

معدات التصوير المستخدمة:
الكاميرا: Canon 6D DSLR
العدسة: Tokina 16-28mm
الحامل ثلاثي القوائم: Bogen
التعريض الضوئي: الحساسية ISO 3200، الفتحة: f/2.8، المدة: 6”
برامج المعالجة: Adobe Camera Raw
أهم نصيحة من يان:  ”لتصوير الشفق، من الضروري العثور على موقع منخفض ومعتم، ولا يوجد مدن في شماله مباشرة. تأكد من وضع الكاميرا بثبات على حامل ثلاثي القوائم Tripod، خاصةً مع تضاريس غير مستوية. تجنب لمس الكاميرا لأن هذا سيؤدي إلى تشويش صورتك؛ استخدم أداة تصوير من بُعد، أو ساعة توقيت. اخترْ عدسة سريعة وواسعة الزاوية، مثل 14-24 مم وفتحة f/1.4، أو f/2.8، أو f/3.5. يمكن أن تصل أوقات التعرض إلى مدة 30 ثانية، ولكن مدة من 5 إلى 10 ثوانٍ ستساعد في الحفاظ على دقة التفاصيل. لا تقلق بشأن الضجيج الضوئي Denoise (الآثار الضوئية غير المرغوب فيها). يمكنك إما أن تأخذ إطاراً داكناً وطرح الضجيج منه لاحقاً، أو استخدام أداة ’تقليل الضجيج‘ عند المعالجة لاحقاً“.


سديم النسر
ديبتيمان ناندي، تصوير من بعد، عبر مرصد El Sauce Observatory،
ريو هورتادو، تشيلي، 24 أغسطس 19 نوفمبر، 2021

يقول ديبتيمان: ”أمارس التصوير الفلكي منذ ثمانية أشهر. وقد مثلت معالجة هذه الصورة تحدياً كبيراً“.
معدات التصوير المستخدمة:
الكاميرا: FLI ProLine PL9000
التلسكوب: PlaneWave CDK24 astrograph
المتتبع: Mathis Instruments MI-1000 Equatorial Fork Mount
التعريض الضوئي: Ha 22x 600”, OIII 25x 600”, SII 26x 600”
برامج المعالجة: DeepSkyStacker, PixInsight, Photoshop


مونتاج البقع الشمسية
بيتر ليويس، ساتون، لندن، 18-26 إبريل، 2022

يقول بيتر: ”هذا المونتاج يسجل مجموعة البقع الشمسية AR2993-2996 على مدار ثمانية أيام، في أثناء دوران الأرض حول الشمس“.
معدات التصوير المستخدمة:
الكاميرا: هاتف ذكي Samsung S20
التلسكوب: Orion SkyQuest 8-inch Dobsonian
المرشح: Orion solar filter
التعريض الضوئي: الحساسية ISO 50، السرعة: 1/350”
برامج المعالجة: Google Photo Editor


فوهة أفلاطون
ألفونسو ميرينو، مدريد، إسبانيا، 17 إبريل 2022

يقول ألفونسو: ”أهدافي في معظم الوقت هي أجرام في أعماق السماء، ولكن من الجيد في بعض الأحيان أن تمشي على سطح القمر“.
معدات التصوير المستخدمة:
الكاميرا: ZWO ASI120MC-S
التلسكوب: Sky-Watcher Skymax 127 Maksutov-Cassegrain
المتتبع:Sky-Watcher NEQ6 Pro
التعريض الضوئي: تسجيل فيديو بطول 180”
برامج المعالجة: AutoStakkert!, RegiStax


ذيول نجمية فوق حقل زنبق
داريو جيانوبيل, بلوفي، صقلية، 26 مارس 2021

يقول داريو: ”استفدت من وجود قمر شبه مكتمل، وتركتُ النجوم ترسم الدوائر فوق حقل الزنبق البري هذا“.
معدات التصوير المستخدمة:
الكاميرا: Canon 6D DSLR  العدسة: Canon 8–15mm
الحامل الثلاثي: Manfrotto MT190XPRO4
التعريض الضوئي: الحساسية: ISO 400، الفتحة: f/4، السرعة: 30”
برامج المعالجة: Photoshop


مجرَّتَي الحوت وعصا الهوكي
مايكل كليم, وينسبورو، بنسلفانيا، الولايات المتحدة، 30 إبريل و1 مايو 2022. 

يقول مايكل: ”كان هذا تصويراً صعباً: اضطررتُ إلى الانتظار حتى يرتفع زوج المجرّات عالياً بما يكفي للابتعاد عن الكابلات الكهربائية. ثم اضطررت إلى قضاء ساعة للتخلص من صور التعريضات الضوئية القصيرة بسبب مرور الطائرات والأقمار الاصطناعية. إنه شعور محبط، وهذا أقل ما يمكن قوله“.
معدات التصوير المستخدمة:
الكاميرا: ZWO ASI533MC
التلسكوب: Astro-Tech AT115EDT، كاسر
المتتبع: Sky-Watcher EQM-35 Pro
التعريض الضوئي: 37X5’   برامج المعالجة: PixInsight


كسوف جزئي للشمس
توماس آندوني سانتياغو، تشيلي، 30 إبريل 2022

يقول توماس: ”خطّطت مسبقاً لدراسة مسار الشمس، ولحسن الحظ حصلت على رؤية واضحة من منزلي لألتقط صورة كل 10 ثوانٍ طوال الساعة. وكان الطقس رائعاً أيضاً“.
معدات التصوير المستخدمة:
الكاميرا: Nikon D3300 DSLR
العدسة: Nikkor 55–300mm    المرشح: فلتر شمسي Baader
المتتبع: Sky-Watcher Star Adventurer 2i
الحامل الثلاثي: K&F Concept
التعريض الضوئي: الحساسية: ISO 200، الفتحة: f/5.6
السرعة: 1/3200”  برامج المعالجة: Photoshop


سديم أمريكا الشمالية
كيفن إيرب، بيدفورد، 4 مايو 2022

يقول كيفن: ”يمنحني مرشح (فلتر) L-eNhance على كاميرتي الملونة ذات اللقطة الواحدة Mono كثيراً من خيارات لوحة الألوان. اخترت لوحة ألوان هابل غير حقيقية، لإبراز جمال جدار الدجاجة Cygnus Wall. وبعمل 2.5 ساعة فقط من الدمج Total integration الكامل، فأنا سعيد بنتيجة ذلك“.
معدات التصوير المستخدمة:
الكاميرا: ZWO ASI294MC Pro
التلسكوب: Sky-Watcher Esprit 100 apo، كاسر
المتتبع: Sky-Watcher NEQ6 PRO
المرشح: Optolong L-eNhance
جهاز التحكم في التصوير من بعد: ASIair Plus
التعريض الضوئي:
تعريضات ضوئية قصيرة(subs): 29X300”؛ الكسب: 120
برامج المعالجة: Astro Pixel Processor, Photoshop


درب التبّانة
باسودب تشاكرابارتي, غرب البنغال، الهند، 13 مارس 2022

يقول باسودب: ”وصلنا إلى بحيرة نامثينغ بوكري Namthing Pokhri Lake البعيدة عند الساعة 3:45 صباحاً. كان الظلام شديداً إلى درجة أنني لم أستطع حتى رؤية يدي. كنت أعد الكاميرا بمفردي في ذلك المكان المهجور، وأنا أرتجف خوفاً من أن يهاجمني نمر“.
معدات التصوير المستخدمة:
الكاميرا: Nikon D5200 DSLR
العدسة: Tokina 11–16mm
حامل ثلاثي القوائم
التعريض الضوئي:
أ. السماء: الحساسية: ISO 3200، الفتحة: f/2.8، التعريضات: 100X20”
ب. الأمامية: الحساسية: ISO 800، الفتحة: f/5.6، التعريضات: 5X5”
برامج المعالجة: Sequator, PixInsight, Photoshop.

سواء كنت مبتدئاً أم خبيراً بالتصوير الفلكي، نحن نحب أن نرى صورك. أرسلها بالبريد الإلكتروني إلى: skyatnight@aspdkw.com ولمعرفة الشروط والأحكام: www.immediate.co.uk/terms-and-conditions

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى