أحد صفحات التقدم العلمي للنشر
مجال الرؤيةمقالات الإشتراك

أفضل مدينة لمشاهدة النجوم في بريطانيا؟

يصف المصور الفلكي سايمون نيومان Simon Newman التصوير من بريستول، التي اختيرت أخيراً كأفضل مدينة في المملكة المتحدة لرصد النجوم *، ويقدم بعضاً من أهم نصائحه

مدينة النجوم: صورة سايمون المذهلة لمجرة درب التبانة فوق بريستول

إذن كيف انتهى بي المطاف بالجلوس ساعات في الظلام أخيراً، على مسار الدراجات تحت جسر كليفتون المعلق الشهير في بريستول؟ عندما جلستُ هناك، تذكرت أنني مدين بهذا الجنون الفلكي لكسر في الفخذ. في العام 2018 كنت أتعافى من حادث دراجة، وكان لدي كثير من الوقت في متناول يدي. وعلى الرغم من أنني كنت أمتلك كاميرا رقمية DSLR، فإنني لم أقدِّر قط قيمة الكون الخفي الذي يمكن للكاميرا تصويره، سواء كانت صورة تفاصيل دقيقة للحشرات أو تفاصيل فضائية واسعة. لقد بدأت بتصوير الحشرات، وكانت مثالية لحالة التعافي المقيد، وبدأت أيضاً في استيعاب أي شيء يمكن أن أجده على الإنترنت عن التصوير الفوتوغرافي، ليقودني هذا إلى التصوير الفلكيــ ومن ثم أدمنته! 

لقد وجدت عدداً لا يحصى من الأنواع الفرعية والإمكانات الإبداعية عند تصوير سماء الليل، ويمكن تصوير كثير منها من المدينة. وإذن، ما نوع التصوير الفلكي الأفضل في البيئة الحضرية الملوثة بالضوء؟

بالنسبة إلى المبتدئين، هناك المشاهد الطبيعية الفلكية؛ وحتى في حالة التلوث الضوئي المعتدل، يجب أن تكون الكويكبات، وبالطبع الكواكب، مرئية. أوصيك باختيار ما يمكنك التعرف عليه وتضمينه في مشاهد صورك للمدينة. يمكن أن يساعد فلتر (مرشح) التوهج Glow في إبرازها، مما يسمح بإظهار أبرز النجوم.

يمكن أن تبدو ذيول النجوم بنحو جيد حقاً إذا التقطتها من الأطراف المعتمة قليلاً من المدينة، ولكن قد يكون من الصعب تحقيق التوازن بين النطاق الديناميكي الكبير بين المقدمة الحضرية الساطعة والنجوم الخافتة. فإما أن تصور باستخدام إعداد حساسية ISO منخفضة تمنحك أقصى نطاق ديناميكي، أو أن تلتقط تعريضات منفصلة للسماء والمقدمة Foreground، مع مزج الاثنين في مرحلة ما بعد المعالجة. يمكنك أن تكون مبدعاً وأن تجرب تصوير مسار النجوم المنعكس في بركة أو نافذة أو مرآة.

لا تنسَ القمر. تقدم معالم أفق المدينة فرصة مثالية للحصول على صورة مركبة مذهلة مع وجود القمر في اللقطة، خاصة عند بعد بؤري بـfocal length أطول. سيساعد تطبيق لتخطيط اللقطات Shot planning app في محاذاة هذه الصور. وحتى عندما يكون محاطاً بالنباتات، أو الغيوم، فالقمر هو أحد موضوعاتي المفضلة للتصوير.

ماذا عن تصوير أجرام أعماق السماء؟ إذا كنت تضطلع بتصوير مجرات أو سدم، فاستخدم فلاتر عالية الجودة. عندما بدأت بالتقاط صور كلاسيكية مثل سديم الجبّار Orion Nebula من حديقتي في مدينة بريستول تحت سماء معتمة بدرجة 6 بورتل، اشتريت فلتراً رخيصاً للتلوث الضوئي. وقد حسن الصور قليلاً، لكنه كان تحسنا ضئيلاً. ثم استثمرت في اثنين من الفلاتر متعددة النطاقات Multi-band المصممة خصيصاً لأطوال موجية ضيقة النطاق Narrowband للأهداف التي كنت أصورها، وقد غيرت هذه صوري. إنه أحد هذه الفلاتر التي سمحت لي أخيراً بتصوير مجرة درب التبانة فوق جسر كليفتون المعلق.

أخيراً، أوصي أيضاً بمحاولة تصوير أهدافك عندما تكون فوق أسوأ قبة ضوئية Light dome في بيئتك الحضرية لإعطاء أفضل تباينـــ يمكن حتى لـ 10° أن تحدث فرقاً كبيراً.

بريستول مكان رائع لرصد النجوم، لكنني أحاول أيضاً التخطيط لبضع رحلات تحت السماء المعتمة في كل عام لتصوير مجرة درب التبانة. أحب البحث والتخطيط والتوقع الذي يتماشى مع هذه المغامرات الصغيرة. من معظم المدن، ستوصلك رحلة ساعتين إلى سماء أكثر عتمة. وسماء معتمة بقدر بورتل 4، أو أقل، تعطي نتائج رائعة؛ المواقع المفضلة لدي هي دارتمور وبريكون بيكونز. 

سايمون نيومان Simon Newman:

مهندس محترف ومصور هاوٍ شغوف بالتصوير الفلكي، يعيش مع عائلته الصغيرة في مدينة بريستول. * بحث صدر في نوفمبر 2021، وأعده مكارثي ستون McCarthy Stone. لمزيد انظر bit.ly/MCSresearch.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى