أحد صفحات التقدم العلمي للنشر
كتب

مشروع هيل ميري

آندي وير Andy Weir
الناشر: Del Rey
السعر: £16.99
غلاف ورق مُقوى.

يستيقظ ريلاند غريس Ryland Grace بمفرده على مركبة فضائية من دون أن يتذكر كيف وصل إلى هناك، مدركاً فقط أن مهمته هي إنقاذ الأرض من العصر الجليدي الذي أحدثته ببطء، ولكن بثبات، كائناتٌ فضائية تستهلك طاقة الشمس.
إنها القصة التي تختزلها معظم روايات الخيال العلميــ ربما بمنع الميكروبات الماصة لطاقة الشمس: رجل واحد في مهمة لإنقاذ العالم، لكن مشروع هيل ماري Project Hail Mary ما زال يرى أنه فريد نوعه. هذا كتاب عن التضحية، والصداقة، والناس، والضجر، والأشخاص الجبناء الذين لا يفعلون ما يجب عليهم لمساعدة الآخرين في مواجهة قرارات مستحيلة. ونظراً إلى أزمتنا العالمية المستمرة، يبدو الوقت مناسباً له بنحو لا يصدق.
كما هي الحال مع كتاب آندي وير Andy Weir السابق المريخي The Martian (2011)، هناك كثير من التفاصيل العلمية الغامضة المعبأة في القصة. فعلى سبيل المثال، سنكتشف كيف نحسب الكتلة في حالة انعدام الجاذبية، وكيف يمكن للكائنات الفضائية البقاء حية من دون ماء، والطريقة الأقل ألماً للموت في الفضاء.
في بعض المرات، يميل مستوى التفاصيل إلى الابتعاد عن كونه مدروساً جيداً إلى كونه غير مثير للاهتمام نسبياً، ويمكن أن تشعر الشخصيات بأنها ثنائية الأبعاد قليلاً في بعض الأحيان، معتمدين أحياناً على صور نمطية وطنية بدلاً من تطوير الشخصية.
ومع ذلك، فبعد بداية بطيئة أولى، أخذت وتيرة الأحداث في التقدم فعلاً، وعند نهاية الكتاب كانت دموعي تنهمر بغزارة، وأحتاج بشدة إلى الوصول إلى خاتمة الكتاب. تتقلب القصة وتتحول بأوجهٍ لا يمكن التنبؤ بها، مما يجعلها قراءة إجبارية مبهجة، يستحيل التوقف عن التفكير فيها، وسيقدرها أي قارئ معجب بقصص الخيال العلمي. تحذير صغير واحد: إذا كنتَ تعاني رهابَ العناكب arachnophobia الرهيب، فتهيأ!
★★★★★

كاتي سويرز Katie Sawers:
كاتبة علمية متخصصة في علم الكونيات وتاريخ علم الفلك.

تسوق لمجلتك المفضلة بأمان

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى