أحد صفحات التقدم العلمي للنشر
كتب

مراقبو النجوم الأخيرون

إيميلي ليفيسك Emily Levesque
الناشر: Oneworld
السعر: £10.99 جنيه إسترليني.
غلاف ورق مقوى.

«نعم، ولكن ماذا تفعل فعلاً طوال النهار؟» هو سؤال يُطرح على عديد من علماء الفلك المحترفين عند قبول حياتهم المهنية التي اختاروها. يمكن العثور على الإجابة، إلى حد كبير، في صفحات هذا الكتاب.
ربما يكون الكتاب الأول من نوعه الذي ينتج في العصر الحديث، حيث يقدم المؤلف فيه وصفاً لكيفية عمل علم الفلك، لكنه يتجنب بمهارة أن يكون عرضاً تقنياً جافاً. ومع أنه يمثل سيرة ذاتية جزئياً، فإن كتاب مراقبو النجوم الأخيرون The Last Stargazers يعتمد أيضاً على التجارب البشرية والقصص الشخصية لمجموعة كبيرة من علماء الفلك المعاصرين. والنتيجة هي نظرة ثاقبة للنظام اليومي (وغالباً الليلي) لعالم الفلك الرصدي الحديث. ومن المحتمل أن صفات الشغف، والمغامرة، والتحدي، والفكاهة، ونعمــ الخطرــ في السعي وراء المعرفة قد بُعثت حية بنحو ملموس.
وكخلفية لهذه القصة الإنسانية الرائعة، سيجمع القارئ كثيراً عن التطورات التكنولوجية في العقود الأخيرة. لقد أخذنا من حقبة نظر فيها علماء الفلك فعلاً بالتلسكوب، وفي بعض الأحيان مقيدين بنحو خطر بآليات واسعة في البرد والظلام، إلى الواقع الصارخ غالباً، وغير المغامر بالتأكيد، والواقع المنفصل للرصد الآلي من بُعد، أو «طابور» الرصد المُشاهَد اليوم.
بالنسبة إلى عالم الفلك المحترف، ستثير التجارب الشخصية الموثقة بمودة في هذا الكتاب عديداً من الذكريات الممتعة. لكنها أيضاً يجب أن يقرأها المبتدئون، أو مراقبُ النجوم في كرسيِّه ذي الذراعين، أو أي شخص يفكر في مهنة في مجال البحث الفلكي: مغامرة واقعية مضحكة ورومانسية ومثيرة للاهتمام.
★★★★★

د. أليستير جان Alastair Gunn:
عالم فلك راديوي في مرصد جودرل بانك في شيشاير.

تسوق لمجلتك المفضلة بأمان

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى