أحد صفحات التقدم العلمي للنشر
فضاء

في سماء الليل: برنامج سماء الليل التلفزيوني، في الماضي والحاضر والمستقبل

في حلقة شهر أبريل من برنامج سماء الليل The Sky at Night، التقى فريق العمل بمونيكا غريدي Monica Grady، أحد أعضاء فريق تحليل الحجر النيزكي الذي عثر عليه مؤخراً في وينشكومب

مونيكا غريدي Monica Grady:
أستاذة علوم الكواكب والفضاء من الجامعة المفتوحة

عثر على نيزك وينشكومب بعدما ذكر الكثيرُ مشاهدةَ كرة نارية في سماء 28 فبراير. لذا، فإن آشلي كينغ Ashley King، الباحث المتخصص بالنيازك من متحف التاريخ الطبيعي ويساعد الشبكة البريطانية لرصد الكرات النارية UK Fireball Network، ظهر التلفزيون وعلى الراديو المحلي في غلوسسترشاير، ونبه الجمهور قائلاً: “إذا عثر أحدكم على صخور غير عادية لم تكن موجودة في مكانها أمْسِ، فليرسل إلي بصورة لها”.
نتيجة لذلك، حصلنا على الكثير من الصور، ولكن صورة واحدة فقط بدت كما لو كانت لحجر نيزكي. في ذلك الصباح، عثرت عائلة على كوم من الغبار الرمادي المنتشر على ممر السيارات مع وجود قطع أكبر فوقها. التقطوا القطع الأكبر باستخدام ورق الألمنيوم ووضعوها في كيس سندويش. وطلب كينغ إلى زميلي ريتشارد غرينوود Richard Greenwood أن يلقي نظرة عليها. وبالفعل، كان نيزكاً، ونيزكاً رائعاً! انطلقت بعد ذلك في تحريك فريقي لجمع العينات مع زملائي من متحف التاريخ الطبيعي، وأيضاً من جامعة إمبريال كوليدج لندن وجامعة مانشستر، ولكن لم يكن بالإمكان التجول في حقول الناس وممرات سياراتهم في وقت جائحة، ولذا كان هناك الكثير من الاستعدادات الإدارية. ولحسن الحظ، أسرع الجميع لترك ما كانوا يفعلونه وإنجاز المطلوب لأنهم أدركوا أن هذا شيء مميز.

تحرك سريع
شوهد النيزك يوم الأحد، وحددنا مكانه يوم الأربعاء في وقت الغداء، وبحلول الخميس صار الحجر لدينا في جهاز مطياف الكتلة Mass spectrometer في الجامعة المفتوحةOpen University؛ وفي مساء الخميس كنا قد صنّفناه. ونعتقد الآن أن هذه أسرع رحلة لنيزك من كويكب إلى مختبر بالتأكيد في تاريخ المملكة المتحدة وربما في التاريخ العالمي بسبب سرعة التقاطه وتحليله.
كان هناك بعض التحاليل التي يجب إجراؤها فوراً: فعلى الرغم من أن النيزك ليس مشعاً، إلّا أنه يحتوي على بعض النظائر Isotopes التي قد تتحلل في وقت قصير جداً في مدة أيام. وهذه النظائر تمكننا من حساب حجمه قبل أن يخترق النيزكُ الغلافَ الجوي بالفعل. وهناك نوعان من الاختبارات الأخرى التي يجب إجراؤها بسرعة على الرغم من تخزينه في ظروف نظيفة، كلما طالت مدة وجوده على الأرض، زادت فرص تلوثه بالمواد الأرضية.

في سماء الليل
وهناك أيضاً عناصر معدنية قد تفقد ماءها والكثير من المركبات العضوية المتطايرة Volatile organic compounds لم أشم القطع بعد، لكن زميلي ذكر أن للحجر رائحة تشبه رائحة السماد العضوي، وهذه هي المواد العضوية المتطايرة التي تتسرب منه. وعادة ما نخسر هذه المواد ولا نحظى بفرصة لتحليلها. بعد ذلك، سنأخذ شريحة من الحجر، ونغمسها في صمغ الراتنج، ونصقلها لنرى كيف يبدو السطح وما هي المعادن الموجودة فيه.
تُصنّف الحجارة النيزكية إلى مجموعتين: بدائية Primitive، ومعالَجة Processed. وتتكون البدائية من الغبار المتبقي من زمن نشوء المجموعة الشمسية. أما المعالجة؛ فقد كانت جزءاً من كوكب في مرحلة ما؛ وتخبرنا هذه عن لبّ Core الكواكب وأسطحها. نيزك وينشكومب هو نيزك بدائي، ولذا فهو لم يتغير منذ فجر تاريخ المجموعة الشمسية. إنه نوع مثير بالذات لأنه كوندريت كربوني Carbonaceous chondrite؛ ويحتوي على الكثير من المركبات العضوية، وهي المواد التي شكلت الحياة في النهاية. إننا ننظر إلى حجر نيزكي يحتوي على اللبنات الأساسية للحياة.
بقلم إيزي بارسن

تسوق لمجلتك المفضلة بأمان

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى