أحد صفحات التقدم العلمي للنشر
أبواب ثابتةسؤال وجواب مع عالم فلكي

برنامج سماء الليل التلفزيوني، في الماضي والحاضر والمستقبل

ناقش مراسل BBC News، پالاب غوش Pallab Ghosh، في حلقة برنامج سماء الليل لشهر يناير الماضي أبرز أحداثه الفضائية لعام 2020.

پالاب غوش Pallab Ghosh:
مراسل علمي للـ BBC News، وضيف على حلقة برنامج سماء الليل The Sky at Night في يناير

كمراسل علمي للـ BBC News، أُغطِّي الكثير من القصص الرائعة، ولكن في هذا العام كانت هناك قصة واحدة فقط في المدينة أثارت اهتمام غرفة الأخبار. لا تفهمني خطأ، يمكن القول إن جائحة COVID-19 هي أكبر قصة إخبارية لجيلنا. وكصحافي، يسعدني إتاحة الفرصة لي للمساهمة في تغطية الـ BBC للموضوع، لكن الأمر لم يكن ممتعاً أو باعثاً على الارتياح مثل مواضيعي المعتادة.
في بداية سبتمبر 2020 تلقيت مكالمة من ستيف كرابتري Steve Crabtree، المنتج التنفيذي لبرنامج سماء الليل The Sky at Night، أخبرني فيها بأن لدى البرنامج “قصة لا تصدق” ستستحوذ على اهتمام منصاتنا الإخبارية. أتذكر أنني مازحت ستيف قائلاً إنه ما لم يكن الأمر هو اكتشاف حياة فضائية غريبة، فلن يحدث ذلك، بسبب مقدار الوقت الذي تستقطعه أخبار جائحة COVID-19. وسكت لبرهة على الخط قبل أن يخبرني بإنه لا يستطيع إخباري عن تلك القصة الآن وكل ما يستطيع قوله هو إنها قصة كبيرة.
وعندما صار بإمكان ستيف ذكر التفاصيل، كانت واحدة من تلك اللحظات المذهلة؛ وكان عليّ أن أطلب إليه تكرار ما قاله، فقط لأتأكد أنني لم أخطئ في فهم القصة.

أدلة على حياة فضائية؟
من الواضح أنه لم يكن الاكتشاف القاطع على حياة فضائية لكنه كان القصة الأفضل بعد تلك. وكان لغزاً أضاف سحراً إلى سحر القصة فقط. فقد رصد الباحثون بصمة حيوية من كوكب الزهرة المجاور لنا، ذلك الكوكب الشديد الحرارة والحمضي لدرجة وصفه بـ“توأم الأرض الشرير”. وكان يُعتقد أنه أحد آخر الأماكن التي يمكن أن توجد فيها حياة، ثم تأتي تلك العبارة التي يحب صحفيو العلوم استخدامها، “حتى الآن”! فقد اكتشف الباحثون غازاً يسمى الفوسفين phosphine في الغلاف الجوي للزهرة، وهو غاز تنتجه الكائنات الحية (المتعضيات) Organisms هنا على الأرض.
إضافة إلى ذلك، فقد اكتشف العلماء أن هذا الغاز هو قصير العمر لذا فإذا كانت هناك فعلاً كائنات حية شديدة التعلق بالحياة في غيوم الزهرة، فإن تلك المخلوقات لا تزال هناك، وهي تضخ هذا الغاز في غلافها الجوي.
وباستخدامهم تلسكوباً آخر، أعاد فريق البحث مراجعة النتائج التي توصل إليها وتدقيقها؛ وأجرى عمليات محاكاة Simulation، ولكن دون التوصل إلى تفسير بديل. ويفترض التفكير المنطقي لدى الجميع أنه يجب أن تكون هناك عملية أخرى جارية تنتج الفوسفين، ولكن لماذا التمسك بالمنطق إذا كان هذا الاكتشاف يتيح المجال لرحلة تخيلية مسموح بها علمياً، خاصة في أجواء هذا العام البائس الذي أمضيناه مع الجائحة.
إن كبار المحررين في القسم الذي أعمل فيه هم أشخاص رائعون، لكنهم يمكن أن يكونوا أحياناً جادين جداً ومقلّين في الحديث عن الأخبار. وبعد أن أخبرتهم عن قصة الزهرة، تحمسوا لمناقشتها في اجتماعاتهم التحريرية.
لقد نجحت حلقة برنامج سماء الليل عن قصة اكتشاف الزهرة (بعنوان “الحياة وراء الزهرة” Life Beyond Venus)، التي بثت في نوفمبر2020 في نشر ثقافة العلم بأسلوب جميل. وتألق الحماس العفوي للعالمين المشاركين في تقديم الحلقة كريس لينتوت وماجي أديرين بوكوك، وبدا التوازن بين احتمال وجود حياة والتشكيك بها مناسباً تماماً. فقد أحببت الطريقة التي تخللت بها مداخلات ماجي الوجيزة جولة كريس المريحة عن الاكتشاف؛ وقدما معاً حكاية رائعة – بأسلوب رائع!
ولبرهة قصيرة، جعلانا نضع اهتماماتنا الدنيوية جانباً ونحوّل أفكارنا إلى أشياء أسمى، لنشعر بالمهابة والروعة التي كثيراً ما يغمرنا بها برنامج سماء الليل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى