فضاءكتب

روبوتات في الفضاء

إيزي بارسن
الناشر: The History Press
السعر: 20 جنيه إسترليني
غلاف مجلد فنيا

ماذا يوجد تحت سطح الأقمار الجليدية للكواكب الأخرى؟ هل تشبه المناظر الطبيعية لكوكب الزهرة جنة عدن أم أنها مشهد جحيم؟ قبل عدة عقود، كانت هذه الأسئلة في عالم الخيال العلمي، ولكن بفضل التقدم التكنولوجي صار ممكناً الإجابة عنها جميعاً، بل حتى إثباتها من خلال الصور الملونة. ولكن هل نعرف ما يكفي عن المستكشفين الآليين الذين هبطوا على كوكب الزهرة، أو غاصوا في الغلاف الجوي لكوكب المشتري للعثور على هذه الإجابات؟ يكشف الكتاب الأول للصحافية الفضائية إيزي بارسن Ezzy Pearson عن القصة البطولية لمركبات الهبوط الكوكبية الآلية التي غامرت أبعد من حد سلامة عالمنا.
تقول المؤلفة في بداية الكتاب: “في كل عام، يبحر المزيد والمزيد من مركبات الفضاء في الفراغ، متجهة إلى كوكب آخر، أو قمر، أو مذنب، أو كويكب. فكل مهمة جديدة هي خطوة أخرى إلى الأمام تدفع البشرية إلى استكشاف الكون من حولنا. ومع ذلك، فإن تاريخ هؤلاء المستكشفين الآليين غالباً ما يغفل ذكره”.
كتاب روبوتات في الفضاء: الحياة السرية لمستكشفينا الكواكبيين Robots in Space: The Secret Lives of our Planetary Explorers هو بداية ممتازة ومثال رائع على كيفية سرد قصة الأجهزة الميكانيكية. وتوضح المؤلفة لنا المهمات الفضائية ليس فقط بشرح رحلاتها وأهدافها، ولكن أيضاً بالحديث عن الأشخاص الذين جعلوا تلك المهمات حقيقة واقعة. فالزاوية الفريدة التي يستعرضها الكتاب هي الطريقة التي يجمع بها قصص النجاح في الفضاء مع الأخطاء التي وجدت على الدوام منذ خطوات البشرية الأولى نحو عصر الفضاء.
هذا كتاب مفيد جداً بمساعدته على الكشف عن أنشطة “الكواليس” لسباق الفضاء في القرن العشرين، وهو بمثابة تذكير رائع بمعظم المركبات المثيرة التي ترتحل في الفضاء كل يوم. ★★★★★

ساندرا كروبا Sandra Kropa: صحافية وكاتبة علمية.

تسوق لمجلتك المفضلة بأمان

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى