أحد صفحات التقدم العلمي للنشر
فضاءفلك وعلم الكونيات

برنامج سماء الليل، في الماضي والحاضر والمستقبل

مايكل لاخمان Michael Lachmann: منتج سلسة لبرنامج The Sky at Night

كيف يبدو العمل في واحدة من أطول سلاسل البث البرامجي في العالم؟ حسنًا، يمكن القول إن طبيعته ليست بتلك المبهجة. فبرنامج The Sky at Night هو عرض فلكي أولا وآخرا، ومن الصحيح أننا قضينا ليال لا تحصى وقوفاً على رؤوس التلال في العراء ننتظر توقف المطر وانقشاع السحب.

ولكن كل الليالي ليست ماطرة في ليسترشاير. سيعرف المشاهدون الدائمون أن سر البرنامج لا يكمن في موازنة ضخمة أو موارد غير محدودة. في الحقيقة، إن برنامج The Sky at Night هو واحد من أفضل البرامج التلفزيونية القيّمة. نجد في معظم البرامج المنتجة جيشاً من الموظفين: منتجين ومخرجين ومشغلي كاميرات وأجهزة تسجيل الصوت، وأحيانا هناك من يقدم الطعام. ولكن هذا غير صحيح في برنامج The Sky at Night: فما لدينا هنا هو طاقم عمل من ثلاثة أشخاص فقط يعملون بدوام كامل، ويفعلون كل شيء: بدءاً من كتابة نصوص البرامج، وتنظيم الخدمات اللوجستية إلى تشغيل الكاميرات وتسجيل الصوت. لذا أعتذر إذا حدث اهتزاز في الصورة أو تقطع في المقابلة.

وعلى الرغم من ذلك، فإن العمل مع البرنامج هو امتياز كبير، إذ أتاحت لنا السمعة الطيبة للبرنامج وتاريخه المديد الوصول إلى بعض أكثر الأماكن والأحداث إثارة في علم الفلك.

ومنذ وقت قريب فقط، أرسلنا فريقاً إلى موقع إطلاق مهمة سولار أوربتر Solar Orbiter. كما دخلنا في مرات سابقة إلى غرف التحكم في مهمتي جونو Juno و نيوهورايزنز New Horizons. وحصلنا على فرصة زيارة بعض أكبر تلسكوبات العالم مثل تلسكوب غراين كانارياس Gran Telescopio Canarias على جزيرة لا بالما – وحصلنا على وقت رصد على تلسكوب سويفت الفضائي Swift Space Telescope.

أعتقد أن سبب هذا الكرم بسيط. فقد نشأت أجيال من علماء الفلك هواة ومحترفين على حد سواء وهم يشاهدون برنامج The Sky at Night. والآن هم مستعدون، وبسرور، للمضي إلى أبعد الحدود ليكونوا جزءاً من البرنامج ويقدموا عملهم إلى جمهورنا.

وكانت إحدى اللحظات المفضلة لدي في عام 2016، مع نهاية مهمة روزيتا Rosetta، عندما اجتمع الصحفيون من جميع أنحاء العالم في مدينة دارمشتادت في ألمانيا لمراقبة الدورات المدارية الأخيرة للمركبة الفضائية قبل اصطدامها بالمذنب 67P. وكانت المقابلة المهمة التي أرادها الجميع هي مع عالم المشروع مات تايلور Matt Taylor.

ولكن في اللحظات الأخيرة الحاسمة للمهمة اعتذر مات عن جميع الطلبات الأخرى وجلس مع كريس لينتوت أمام كاميراتنا. بينما توقفت بقية وسائل الإعلام العالمية وتابعتنا. لم يكن الأمر هو مجرد ضربة حظ كبيرة لبرنامج صغير مثل The Sky at Night، ولم تكن مقابلة عادية. فقد كانت المحادثة عاطفية وشاملة، وكان هناك دموع وعناق عند وصول القياس الأخير للمسافة بين المركبة الفضائية والمذنب. فقد مثلت تلك المقابلة رؤية إنسانية لأعمال المهمة الفضائية التي يندر رؤيتها.

هذا ما يميز عمل البرنامج The Sky at Night. فعلى مدى أكثر من 60 عاماً، رسخ البرنامج علاقته بجمهوره، وأصبح موضع ثقة في المجتمع الفلكي، مقدما أهم القصص بطريقة تجذب القادمين الجدد والخبراء على حد سواء.

ولكن سماء الليل هائلة جداً.. ومع إكمال 800 حلقة فقط من البرنامج إلى الآن، فلا يزال هناك الكثير ليغطيه.

تسوق لمجلتك المفضلة بأمان

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى