أحد صفحات التقدم العلمي للنشر
مقالات الإشتراك

عودة الكواكب

تعود كواكب المجموعة الشمسية بكامل روعتها إلى سماء الليل في النصف الثاني من هذا العام. وسيرشدك بِيتْ لورانس هنا إلى كل الأحداث الكوكبية في الأشهر المقبلة، كي لا يفوتك شيء منها.

من الصحيح أن مشاهد الكواكب في النصف الأول من العام 2024 كانت شحيحة. وصحيحٌ أيضاً أن كوكبي المشتري وأورانوس قدَّما عرضاً جيداً لهما في بَدء العام، لكن أشعة الشمس طغت عليهما في شفق مساء شهر مارس. وبحلول شهر مايو، تأثر مشهد جميع الكواكب الرئيسة بصورة ما، حيث كانت قريبة جداً من الشمس، أو تحتها، أو تحت الأفق بعد حلول الظلام. ولحسن الحظ إذا كان هذا هو الوصف الصحيح فإن سوء الأحوال الجوية كان يعني أننا لم نخسر رؤية الشيء الكثير منها! ولكن مع اقتراب النصف الثاني من العام 2024، هناك تغير وشيك في ظروف الرؤية، وسنشهد عودة كبيرة ورائعة للكواكب إلى السماء.

سيحتاج كوكب الزُّهَرة إلى بعض الوقت، وستتحسن حاله بحلول نهاية العام، وسيواصل المريخ تحسُّنه إلى أن يبلغ موقع تقابله في أوائل العام 2025. لكن عملاقي الغاز، المشتري وزُحَل، هما ما سيخطف الأنظار فعلاً. ومع عودة الليالي الطويلة، سيبدو كلاهما أعلى ارتفاعاً بكثير مما كانا عليه في السنوات الأخيرة.

كما يمضي زُحَل إلى حدث متميز له في شهر مارس 2025، ليتيح الفرصة لبعض المشاهدات النادرة التي يمكن رؤيتها بتلسكوبات صغيرة. أما العملاقان الجليديان أورانوس ونبتون البعيدان جداً، فيمكن للتلسكوبات الحديثة ومعدات التصوير أن تكشف بعض تفاصيلهما حتى عند هذا البُعد. وسيكون كوكب أورانوس، تحديداً، في موقع جيد جداً بحلول نهاية العام 2024. ألقِ نظرةً على كيفية تحسُّن الكواكب في النصف الثاني من العام 2024، وستدرك لماذا يبدو كأنه جنة كواكب.

محتوى إضافي مجاني:
احصل على جداولنا السريعة التي تتضمن أوقات الرصد لكل كوكب، إضافةً إلى أفضل حوادث الاقتران المقبلة: www.skyatnightmagazine.com/bonus-content
سنحصل على أوقات صباحية طويلة مع ظهور عُطارد الساطع (الصورة اليسرى) في شهر ديسمبر المقبل، في حين يبدأ أفضل وقت لظهور الزُّهَرة (الصورة اليمنى) في أواخر شهر أكتوبر

عُطارد
سنبدأ بعطارد الصغير في الجزء الداخلي من المجموعة الشمسية، وهو ليس أسهل الكواكب التي يمكن رؤيتها لأنه يدور حول الشمس مثل فراشة حول شعلة لهب، ويكون دوماً في منطقة وهجها إلى حد ما. وبعد أن كان عُطارد يظهر مساءً في مطلع شهر أغسطس، فقد صار ظهوره صباحاً أفضل في نهاية الشهر، ليشرق قبل الشمس بمدة 90 دقيقة.

تحدث أعظم استطالة غربية في يوم 5 سبتمبر، ويظل الكوكب مرئياً في سماء الفجر ربما حتى يوم 22 سبتمبر. وستكون عودته المسائية في شهر أكتوبر ضعيفة، حيث يغرب عطارد مع غروب الشمس، ويتحسن وضعه قليلاً إلى نهاية نوفمبر. ومع ذلك، تتحسن ظروفه بدءاً من 5 ديسمبر، عندما ينتقل إلى سماء الصباح. يقدِّم الكوكب أداءً جيداً بدءاً من منتصف ديسمبر حتى نهاية العام. في يوم 23 ديسمبر، يشرق عطارد قبل الشمس بساعتين تقريباً، وبسطوع -mag. 0.2.

تبلغ الأمور ذروتَها بالنسبة إلى كوكب الزُّهَرة في أوائل العام المقبل، مع دخوله في طور هلال رائع

الزُّهَرة
الزهرة هو كوكب ساطع يحظى بشهرة كبيرة، وخاصة عندما يظهر في سماء المساء في أواخر الشتاء وأوائل الربيع. الأمر السّار هو أن هذا سيحدث في أوائل العام 2025، عندما يصل الزُّهَرة إلى استطالته الشرقية العظمى في سماء المساء في 10 يناير 2025. وبعد ذلك، سيكون في طور الهلال الجميل، وهو مشهد رائع عند رؤيته بالتلسكوب.

ولكن ماذا عن هذا العام؟ أولاً، لا يقع الزُّهَرة في موقع جيد تماماً: ففي شهري أغسطس وسبتمبر ومطلع أكتوبر، سيكون في شفق المساء، ويغرب بعد الشمس بمدة 40 دقيقة تقريباً. ولن يبدأ تحسن الأمور فعلاً إلا في أواخر أكتوبر، مع بقاء الزهرة فترةً أطول في سماء المساء. وبحلول يوم 31 أكتوبر، سيغرب بعد الشمس بـ 90 دقيقة، وبحلول نهاية نوفمبر، سيغرب بعد الشمس بـ 3 ساعات، ويسطع بقدر -mag. 4.0. وفي نهاية شهر ديسمبر، سيكون هناك أكثر من 4 ساعات بين غروب الشمس وهبوط الزُّهَرة تحت الأفق.

”سيكون كوكب الزُّهَرة الباهر في وضع جيد تحت سماء معتمة“

عندما يظل كوكب الزُّهَرة معنا في سماء الليل فترة طويلة، فهذا يعني أنه سيظهر أمام خلفية سماء معتمة. وبالنسبة إلى العين المجردة، فإن هذا يترك الباب مفتوحاً لحدوث بعض اللقاءات الجميلة مع الهلال المتزايد في المساء. وبعد بلوغ الزهرة موقع استطالته الشرقية العظمى في شهر يناير 2025، ستكون لدينا عدة أسابيع للاستمتاع فيها بنجم المساء قبل أن يصل إلى موقع اقترانه السفلي في 23 مارس 2025.


يمثل القمر شريكاً مثالياً لفرصة تصوير، حيث يشكل هنا ثنائياً مع كوكب المشتري

حوادث الاقتران

تسنح أوقاتٌ ساحرة عندما يظهر جِرمان، أو أكثر، متقاربَين في سماء الليل.

يُستخدَم مصطلح ”الاقتران“ Conjunction بنحو واسع لوصف الأحداث التي يظهر فيها جِرمان، أو أكثر، متقاربَين في السماء. ويصف تعريفٌ فلكي، أكثر منهجية، جِرمين – أو أكثر – يشتركان في قيمة إحداثيات مشتركة مثلاً المطلع المستقيم أو خط طول دائرة البروج Ecliptic longitude.

ومع أنه لا أهمية علمية له، إلّا أن مشهد الاقتران يمكن له أن يكون مذهلاً للمشاهدة: فالحركة النسبية للأجرام نحو نقطة تقارُبها الأدنى وما بعدها تؤكد حقيقة أننا نعيش في مجموعة شمسية ثلاثية الأبعاد.

يحدث اقتران القمر مع الكواكب الساطعة مرة واحدة في الشهر، مع أن الظروف قد لا تكون مواتية دوماً لرؤيتها كلها. تجذب حوادث الاقتران بين القمر والمشتري الساطع، أو الزُّهَرة، الانتباه حقاً. وكما أن حوادث اقتران الأجرام الساطعة مثيرة من الناحية البصرية، فهي أيضاً أهداف رائعة للتصوير، ولو بكاميرا الهاتف الذكي فقط.

القمر ليس هو الجِرم الوحيد القادر على صنع حادثة اقتران؛ فالكواكب يمكنها فعل ذلك أيضاً، وإن كان هذا يحدث ضمن مجال زمني أبطأ. عادةً ما تكون الكواكب السريعة، مثل عُطارد والزُّهَرة والمريخ، هي التي تصنع حوادث اقتران أكثر، مع أنه يمكن وقوع حوادث أبطأ، مثل اقتران المشتري وزُحَل، الذي حدث آخر مرة في شهر ديسمبر 2020.


من المتوقع أن تتحسن ظروف رؤية المريخ باستمرار مع اقترابه من موقع تقابُله في يوم 16 يناير 2025
من حيث الحجم، لن تكون حادثة تقابُل العام 2025 هي الأفضل، لأن المريخ سيكون عند أبعد مسافة تقريباً له من الشمس

المريخ
ومع أن الكواكب الخارجية outer planets تصل إلى حالة التقابل في كل عام (المشتري لن يصل إلى موقع تقابله في العام 2025)، فإن المريخ لا يصل إليها إلا مرةً واحدة كل 2.1 سنة. وهذا أمر مهم بالنسبة إلى الكواكب الخارجية مثل المريخ، لأن التقابل يحدث عندما يكون الكوكب عند أقل مسافة له من الأرض، ويتيح لنا أفضل رؤية له. يمنحنا المريخ في حالة التقابل أفضل حجم ظاهري لقرصه، مع ظهور كثير من تفاصيله.

سيحدث التقابل التالي للمريخ في 16 يناير 2025، عندما يكون بالقرب من موقع الأوج Aphelion (أبعد مسافة له من الشمس) في مداره. عندما يصل المريخ إلى موقع تقابله بالقرب من موقع حضيضه (الأقرب مسافة إلى الشمس)، يكون حجمه الظاهري 25 ثانية قوسية تقريباً. وعند الأوج، تنخفض هذه القيمة إلى نحو 14 ثانية قوسية. ومن المفارقات أنه بالنسبة إلى نصف الكرة الشمالي، تحدث تقابلاته الحضيضية عندما يكون ارتفاع المريخ منخفضاً في السماء، في حين أنه يأخذ موقعاً جيداً ومرتفعاً في حالات تقابلاته الأوجية، الأقل ملاءمة!

بالعين المجردة، يستمر المريخ في التحسن طَوال العام 2024، ليظهر قرب نجم الدبران Aldebaran في أغسطس، وقرب العنقود M35 في سبتمبر، وقرب العنقود M44 في نوفمبر. في شهر نوفمبر، سيتجاوز سطوعه mag. 0 ليصل إلى -mag. 0.5 بحلول 30 نوفمبر. وفي يوم 18 ديسمبر، سيحتجب المريخ خلف قمر أحدب متناقص ومضاء بنسبة 89% في أثناء النهار. وإذا كانت السماء صافية، فيجب أن يكون هذا الحدث مرئياً بالتلسكوب نظراً إلى سطوعه بقدر -mag. 0.9.

سيبدو المشتري رائعاً في الأشهر المقبلة، بارتفاعه الكبير وتألُّقه في كوكبة الثور
ترقَّبْ فرصةَ رؤية الأقمار الغاليلية وظلالها (مثل ظل القمر يوروبا في هذه الصورة) وهي تعبُر أمام المشتري
إنه الوقت المثالي لرؤية المَعْلَم الأشهر على كوكب المشتري: البقعة الحمراء العظيمة

المشتري
سيكون المشتري كوكباً رائعاً من نصف الكرة الشمالي طَوال بقية العام. سيُرى في كوكبة الثور Taurus، ويرتفع عالياً في السماء. في بَدء شهر سبتمبر، سيتألق بسطوع -mag. 2.1، ويُشرق عند الساعة 22:30AST، ويصل إلى ذروة ارتفاع بمقدار 74° في الظلام. يستمر حاله في التحسن طوال شهري أكتوبر ونوفمبر، عندما يتمكن من بلوغ قمة ارتفاع بمقدار 83° تحت الظلام في السماء العربية؛ وهذا تحوُّل رائع للأحداث يسمح للمشتري بالصعود فوق اضطرابات الغلاف الجوي السميك عند ارتفاع أقل. وسيصل المشتري إلى موقع تقابله في يوم 7 ديسمبر، عندما يظهر كمنارة رائعة في السماء، بسطوع -mag. 2.7 طَوال الليل.

إذا كان لديك تلسكوب، فيمكنك الآن أن تأمُل عدةَ سنوات جيدة لرصد المشتري. يُظهر شكله الغازي كثيراً من تفاصيله، مع أحزمة سحب ومناطق جيدة الوضوح تملؤها تفاصيل مضطربة. هناك أيضاً البقعة الحمراء العظيمة الشهيرة GRS، وهي معلمٌ يمثل عاصفة مستمرة ربما منذ 350 عاماً على الأقل. أظهرت أرصاد السنوات السابقة أن البقعة الحمراء العظيمة قد تقلص حجمها، لذا فإن رصدها مهم جداً لتسجيل ما قد يحدث.

وهناك أيضاً الأقمار الغاليلية الأربعة: آيو، ويوروبا، وغانيميد، وكاليستو. هذه الأقمار ستبدو بحركة تفاعل مع كوكبها في كثير من الأحيان بصورة عبورها أمامه، وعبور ظلالها، واحتجابها، وخسوفها. وسنقدم تقارير عن أمثلة جيدة لهذا في قسم دليل السماء في كل شهر.

لا تفوِّت الفرصة النادرة لرؤية أكبر أقمار زُحَل، تايتان، وهو يُسقط ظلَّه على الكوكب

زُحَل
كان زُحَل مرئياً في السماء منذ أسابيع، لكن ارتفاعه المنخفض وضوء الشفق الساطع جعلاه يبدو في حال ليست مثالية. ومع ذلك فإن ظروفه تتغير، وبدأت الأمور تبدو جيدة جداً (الآن).

”يحدث تقابُل زُحَل في يوم 7 سبتمبر، عندما تبدو حلقاته كأنها ازدادت سطوعاً“

حدث التقابل في يوم 7 سبتمبر، عندما ظهرت حلقات زحل كأنها سطعت قليلاً، بسبب حادثة التقابل. وفي هذا الوقت ستكون زاوية الميل °3.7، وستُرى الحلقات رفيعة على شكل قطع ناقص.

تميل حلقات الغبار الأيقونية حول كوكب زُحَل في اتجاهنا. وستُرى من طرفها بحلول شهر مارس 2025

سيمر زُحَل بمرحلة عبور مستوى الحلقات Ring-plane crossing في يوم 23 مارس 2025، عندما يظهر الكوكب بمنظور جانبي بالنسبة إلى الأرض، وتبدو حلقاته أنها لا تميل على الإطلاق، وتكاد تختفي عن الرؤية. وبالقرب من حدث عبور مستوى الحلقات، ستكون هناك فرصة لرصد أقمار زحل الكبيرة وهي تتفاعل بحركتها مع الكوكب، بالطريقة ذاتها التي تتفاعل بها أقمار المشتري الغاليلية الأربعة مع كوكبها. وسيكون أكثرها إثارة هو تايتان، أكبر أقمار زحل.

سيبدأ هذا القمر في إسقاط ظله على الكوكب بدءاً من شهر أكتوبر فتالياً. وبعد حادثة التقابل، يظل زُحَل قادراً على بلوغ أعلى ارتفاع له تحت سماء معتمة حتى منتصف شهر ديسمبر، ويظل هدفاً قابلاً للرصد حتى مطلع العام 2025.

أورانوس
يصل كوكب أورانوس إلى موقع تقابله في 17 نوفمبر، وسيكون في وضع جيد للرصد بدءاً من نهاية شهر أغسطس حتى أوائل العام 2025.

إذا كنتَ مستعداً لهدف صعب، فحاولْ تصويرَ كوكب أورانوس الضئيل وأقمارِه الخمسة الرئيسة الصغيرة

يُعَد أورانوس من الكواكب التي يصعب رصدها لبعده الكبير عن الأرض. ومن أبرز ما يميز رؤيته تلسكوبياً لونُه الأخضر الرائع وأقماره الكبيرة، وأشرطة السحب الباهتة في غلافه الجوي، والتي يمكن رؤيتها، أو تصويرها، مع التلسكوبات كبيرة الفتحة.

يبعد أورانوس حالياً مسافة 5.5° عن عنقود الثريّا Pleiades المفتوح، ويجعل موقعُه هذا العثورَ عليه أسهل قليلاً مقارنةً بالأعوام السابقة. ويؤمل أن يشجع هذا، إلى جانب موقعه الممتاز لرصده، على إجراء مزيد من الأرصاد لهذا العملاق الجليدي.

ومع أن كوكب أورانوس يمكن نظرياً رؤيته بالعين المجردة، فإن المناظير المزدوجة هي أفضل وسيلة لإثبات رؤيته. سيتطلب الأمر استخدام تلسكوب صغير لكشف اللون الأخضر المميز لهذا الكوكب. وبالنسبة إلى أولئك الذين يتمتعون بقدرات التصوير، أو لديهم تلسكوبات كبيرة الفتحة، فإن أقمار أورانوس الرئيسة ستشكل أيضاً أهدافاً قابلة للرصد. كما أن التلسكوبات الذكية الحديثة جعلتها في المتناول أيضاً، لتظهر فيها كنقاط صغيرة شبه نجمية بالقرب من الكوكب.

قد تتمكن تلسكوبات الفتحات الكبيرة أيضاً من كشف بعض تفاصيل الغلاف الجوي للكوكب، وهذه تظهر عادةً بصورة خطوط. يوصى باستخدام مرشحات (فلاتر) حمراء داكنة، أو مرشحات نفاذ بالأشعة تحت الحمراء (مثل المرشح Baader 610nm longpass، والمرشح Baader 685nm، والمرشح Astronomik 642) عند التصوير.

يمكن حتى للمعدات البسيطة أن تلتقط صورة للقمر ترايتن Triton حول كوكبه الجليدي العملاق نبتون

نبتون
وصل كوكب نبتون إلى موقع تقابله في يوم 21 سبتمبر؛ ولأنه أبعد الكواكب الرئيسة في المجموعة الشمسية، فسيكون رصده أصعب من رصد أورانوس.

يُظهِر نبتون، وهو كوكبٌ عملاق جليدي آخر، القليل جداً من تفاصيله عبر تلسكوبات الهواة ما لم تكن كبيرة الفتحة، وتفضَّل الاستعانة بمعدات التصوير والمرشحات. وحتى في هذه الحالة غالباً ما تقتصر التفاصيل التي ستراها على حُزم سُحب في غلافه الجوي، مع أنه أمكن رصد العواصف الساطعة القليلة أيضاً باستخدام معدات الهواة. حالياً، يوجد نبتون في جزء من السماء يقع مباشرة إلى الجنوب الشرقي من كويكبة الخاتم Circlet الخافتة، ولكن المتميزة في كوكبة الحوت Pisces.

بصرياً يقع نبتون دون عتبة رؤية العين المجردة، وعادة ما يسطع بقدر +mag. 7.8. ستظهره المناظير المزدوجة كنقطة شبيهة بالنجوم، ولكن لا بد من استخدام تلسكوب لإظهار لونه الأزرق المتميز. ومما يثير الدهشة فعلاً أن يكون قمره الكبير، ترايتن Triton، سهل الرؤية عبر تلسكوب متوسط الحجم، على الرغم من البعد الهائل لنبتون عن الأرض، كما أن تصويره سهل أيضاً إلى حد ما. 

بيت لورانس Pete Lawrence: مقدم حلقات في برنامج سماء الليل The Sky at Night على قناة BBC Four، وهو مرشدك في سماء الليل في دليل السماء الشهري والقبة الفلكية الافتراضية Virtual Planetarium

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى