أحد صفحات التقدم العلمي للنشر
أصنع معداتك الفلكية بنفسكمقالات الإشتراك

استخدمْ ظلال القمر لقياس ارتفاع قمم فوهاته

كيف تمنحك صيغة بسيطة فهماً أعمق للشكل المادي للحفر القمرية-أبريل 2022

ظلال القمر تمثل الفوهات القمرية، مثل فوهة ثيوفيلوس هنا، مع ظلال الجدران الواضحة والمعلم المركزي المثير للاهتمام، أمثلة جيدة لقياس الارتفاعات التضاريسية

يبدو سطح القمر بأروع مشاهده عندما يعرض ظلالاً شديدة التحديد. وإضافة إلى المتعة البصرية، فإن دراسة الظلال التي تصنعها الجبال والفوهات القمرية يمكن أن تخبرنا بكثير عن هذه المعالم. عندما نرى فوهة قمرية من الأعلى، فمن السهل أن نعتقد أن جدار الفوهة متماثل حول محيطها بالكامل. ومع ذلك إذا نظرنا إلى شكل الظلال التي يسقطها جدار الفوهة، فسيمكننا الحصول على فهم أفضل للقمم والمنخفضات على امتداد طول الحافة؛ وإذا كان للفوهة قمة مركزية، فستكشف ظلالها عن طبيعتها أيضاً.

ظلال القمر

يوضح الرسم البياني الذي يقارن قياساتنا لفوهة ثيوفيلوس مع البيانات المنشورة أن النتائج متشابهة

سنوضح لك هنا طريقة سهلة لقياس هذه الظلال. باستخدام بعض العمليات البسيطة في علوم المثلثات وتطبيقها على مثلث قائم الزاوية، يمكننا حساب ارتفاع المعلم القمري الذي يلقي الظل. معادلتنا هي:

O = tanθ X A

حيث O = ’الضلع المقابل‘ (أي ارتفاع المعلم).

وTanθ = ظل زاوية الشمس، 

وA = ’الضلع المجاور‘ (أي طول الظل).

التوقيت مهم

لكي تبدأ فكل ما تحتاج إليه هو مسطرة وآلة حاسبة وصورة لفوهة محدَّدة الظلال. ستحتاج إلى معرفة وقت وتاريخ التقاط الصورة، لذا يمكنك استخدام أداة إظهار خط الغلس القمري Lunar Terminator Visualization Tool (على الرابط: (bit.ly/3taEmyf لمعرفة زاوية الشمس في ذلك الوقت، فوق أي نقطة على سطح القمر. استخدمنا صورة فوهة ثيوفيلوس Theophilus التي التقطها أليساندرو بيانكوني Alessandro Bianconi عند الساعة 03:48 بالتوقيت العالمي UT في 18 سبتمبر 2011.

من المهم أن نذكر أن عمليتنا هنا قد جرى تبسيطها. تعتمد هذه الطريقة على قطر الفوهة المنشور مسبقا حتى نتمكن من توسيع Scale up قياسنا للظل. معظم الفوهات القمرية ليست دائرية تماماً، لذا فإن الرقم المنشور هو قياس متوسط Average؛ أخذنا قياس قطر واحد فقط. إذا كنتَ تستخدم هذا الحساب لمعلم معزول، فستحتاج إلى معرفة نسبة البكسل/الكيلومتر للجهاز المستخدم في التقاط الصورة.

إضافة إلى ذلك، لا تأخذ عمليتنا انحناء سطح القمر في الحسبان. تذكر أن القمر هو كرة، لذا إذا اخترت فوهة مركزية تماماً، فإن تأثيرات تقلص حجمها ستكون أقل وضوحاً. قد يكون من الصعب أيضاً معرفة مكان بدء الظل ونهايته بدقة إذا كان يوجد في منطقة معقدة التضاريس. نحن نستخدم قياساً واحداً فقط لفوهة المعقدة عند زاوية معينة للشمس، ونقارن ذلك بالرقم المنشور مسبقا، والذي سيكون قيمة متوسطة.

ماري ماكنتاير Mary McIntyre:

فلكية تهتم بنشر المعارف الفلكية والتوعية بها، ومدرِّسة للتصوير الفلكي

تضفي طريقتنا إحساساً بالحجم إلى المشاهد الطبيعية المجردة بخلاف ذلك. وعلى الرغم من التبسيط بهدف تسهيل العمليات الحسابية، فإنها ما زالت تعطي نتائج قريبة من الرقم المنشور. سيساعدك هذا المشروع على اكتساب معرفة أكثر بالمعالم القمرية التي تختار دراستها.

ستكون في حاجة إلى:

◄ صورة رقمية عالية الدقة لفوهة قمرية واضحة الظلال؛ نحن استخدمنا هنا صورة فوهة ثيوفيلوس.

◄ مسطرة؛ نستخدمها لقياس أطوال الظل على شاشة الحاسوب، ولكن يمكنك استخدام أداة قياس برنامج فوتوشوب Photoshop، أو صورة مطبوعة.

◄ آلة حاسبة علمية مع زر عملية حساب الظل Tan. إذا كنت تستخدم برنامج Excel لهذه الحسابات، فحوِّل زاوية الشمس من نظام الدرجات إلى نظام راديان Radian أولاً.

◄ نسخة من أداة إظهار خط الغلس القمري (VLT)، التي يمكنك تنزيلها من موقع bit.ly/3taEmyf.

◄ الرقم المنشور لقطر الفوهة التي تقيسها من هذه القائمة المتاحة عبر الإنترنت لفوهات الوجه القريب: bit.ly/3GQNFYb.

ظلال القمرخطوة بخطوة

الخطوة 1

افتح ملف صورتك للفوهة، واعرضها على كامل الشاشة. بعد ذلك، استخدم مسطرة لقياس قطر الفوهة. بقياسنا (قطر) فوهة ثيوفيلوس في مثالنا هنا، عند أعرض نقطة في ذات اتجاه الظل حصلنا على الرقم 11.5 سم.

الخطوة 2

قس ظل جدار الفوهة؛ نحن حصلنا على قيمة 3.5 سم. احسب الطول الحقيقي للظل بتقسيم القطر المنشور (110,000 م) على القطر الظاهر على الشاشة (11.5 سم)، ثم اضرب بطول الظل على الشاشة (3.5 سم) لتحصل على قيمة 33,478 م.

الخطوة 3

قس ظل القمة المركزية في الفوهة. نحن حصلنا على قيمة 2.3 سم. احسب الطول الحقيقي للظل بأخذ القطر المنشور (110,000م) وقسِّمه على قيمة الظل على الشاشة (11.5 سم)، ثم اضرب بطول الظل على الشاشة (2.3 سم) لتحصل على 22,000 م.

الخطوة 4

افتح أداة إظهار خط الغلس القمري Lunar Terminator Visualization Tool (على الرابط: bit.ly/3taEmyf) وأدخل تاريخ ووقت الرصد. أشر بالفأرة إلى النقطة التي بدأتَ فيها قياس ظل جدار الفوهة واقرأ زاوية (ارتفاع) الشمس؛ حصلنا نحن على 4.87°. كرر العملية لحساب (ارتفاع) القمة المركزية. حصلنا نحن هنا على 3.67°.

الخطوة 5

لحساب ارتفاع جدار الفوهة، استخدم المعادلة O = tanθ X A، حيث tanθ = tan°4.87، وA = طول الظل بقيمة 33,478 م. عندما طبقنا هذا على جدار الفوهة في مثالنا، حسبنا ارتفاعاً يبلغ 2,852 م مقارنة بالقيمة المنشورة البالغة 3,200 م.

الخطوة 6

لحساب ارتفاع القمة المركزية في الفوهة، استخدم O = tanθ X A، حيث tanθ = tan°3.67، وA = طول الظل بقيمة 22,000 م. في مثالنا، حسبنا ارتفاعاً يبلغ 1,411 م، مقارنة بالقيمة المنشورة 1,400 م.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى