أحد صفحات التقدم العلمي للنشر
مرحباَ

مرحباً

هناك دائماً شيء جديد لنتعلمَه عن قمرنا

هناك شيء خاص بشأن اكتمال القمر في يوم 19 أغسطس: فهو سيكون قمراً موسمياً أزرق بالمعنى الأصل للمصطلح إضافةً إلى كونه قمر حضيضٍ مكتمل، يُعرَف أيضاً في الثقافة الشعبية الغربية باسم القمر العملاق. أضِفْ إلى ذلك أنه سيبدو ضخم الحجم، خاصة عندما يشرق في يوم 19، وذلك بسبب انخفاض خط سَيره فوق الأفق في سماء ليالي الصيف. تُرى أي وقت سيكون أفضل من وقت هذا ”القمر العملاق الأزرق الحقيقي“ للتعرف على التابع الطبيعي الوحيد للأرض؟ انتقل إلى الصفحة 30. لتعرف من كاترين راينر 9 حقائق أساسية عن القمر، بما في ذلك من أين جاء، وكيف تشوَّه إلى هذه الدرجة، والدور الذي يؤديه في أكبر خُدعة بصرية طبيعية.

تتواصل الأحداث المثيرة طَوال شهر سبتمبر أيضاً: إذ تعود الكواكب إلى سمائنا بعد غيابها الواضح عن سماء نصف الكرة الشمالي في النصف الأول من هذا العام! تمثل حادثة تقابُل كوكب الحلقات زحل في يوم 8 سبتمبر، عندما يكون ساطعاً ومثيراً للرصد، مقدمةً لظهور متجدد للكواكب في السماء، ويستمر بوفرة فيها إلى نهاية العام 2024. وعلى الصفحة 24. يبرز بيت لورانس أهم مشاهداتها المقبلة، كي لا تفقد أياً من عروضها.

ومع كشف العلم لنا عن مزيد من أسرار المجموعة الشمسية، فقد اكتشفنا أنها تحتوي على ما هو أكثر من مجرد أجرام ذات جاذبية كافية لتشكل أجراماً كُرويةً. على الصفحة 37. يفحص ستيوارت آتكينسن 10 من أغرب الأجرام والبيئات الغريبة التي يمكن العثور عليها في مدار حول الشمس.

استمتعوا بالعدد

                                         كريس براملي Chris Bramley، المحرر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى