أحد صفحات التقدم العلمي للنشر
أصنع معداتك الفلكية بنفسك

بناء قاعدة لحامل تلسكوب في الحديقة

اصنعْ قاعدةً ثابتة ودائمة وجاهزة للعمل أينما كنت

يُعَد الحامل Mount الثابت والقوي هو العمود الفقري لجلسة رصد فلكي؛ إذ لا غنى عن حامل ثلاثي القوائم أو قاعدة داعمة؛ ومن دون هذه القاعدة المستقرة، فأنت تخاطر بضرب مجال رؤيتك وعملية محاذاة النجوم، بل حتى بإتلاف معداتك.

تمتاز منصة الحمْل بأنها توفر قاعدة دائمة لأنشطتك الفلكية. كما أنها أقوى من الحوامل الثلاثية، ولا تعتمد على مفصلات يمكن أن تتصلب بمرور الوقت، أو في الطقس البارد. تُعَد قواعد الحمل خياراً ممتازاً إذا كنتَ تميل إلى رصد النجوم من حديقة منزلك. يختار عديد من هواة الفلك تركَ حاملهم مثبتاً على قاعدة مع غطاء مقاوم للعوامل الجوية فوقه. وهذا يعني أن الحامل قد أصبح بالفعل محاذياً قطبياً لجلسات رصد النجوم المستقبلية.

ومع أن معظم القواعد الشائعة مصنوعة من الفولاذ الصلب، إلا أنها غالباً ما تكون باهظة الثمن. في المقابل تبلغ تكلفة بناء هذه القاعدة الإسمنتية 100 جنيه إسترليني تقريباً. وسيصنع غلاف (كسوة) لهذه القاعدة في النهاية، ولكن من السهل تعديل العملية الموضحة هنا لصنع قاعدة حمل خارجية.

أمسِكْ ميزان التسوية

وجهت قاعدتي التي أصنعها نحو الشمال لتسهيل تركيب الحامل، وبذلك ستكون البوصلة مفيدة في وضع الكتلة السفلية. من الضروري أيضاً، قبل صب الإسمنت في الكتلة السفلى، أن تكون مستوية تماماً. وهنا يكون الرمل مفيداً لإجراء تعديلات دقيقة أسفل الكتلة. قد تأخذ عملية التسوية هذه بعض الوقت إذا كانت الأرض خشنة أو حجرية.

ستكون في حاجة إلى:

◀ مجرفة، ورمل ناعم، وثلاث كتل إسمنتية مفتوحة الوجه.
◀ لوحتين من الفولاذ، بقياس 20 سم × 20 سم على الأقل، وبسماكة 3 ملم.
◀ مجموعة مشابك خرطوم Hose clamp، مع أربع قطع تثبيت على الأقل، وحزام بطول 3 م. براغٍ M8 X 120 ملم، مع عزقات للبراغي Bolts، وحلقات فصل Washers. مادة لاصقة للكتل الإسمنتية، أو إبوكسي Epoxy.
◀مثقاب، ومفك صدم (كهربائي)، أو مفك براغٍ، ولقمة ثقب فولاذية 8 ملم، ولقمة ثقب حجري 12 ملم.
◀ بوصلة، وميزان تسوية (لضبط الاستواء) Spirit level، وأداة كوس (Set square).
◀ لتغليف القاعدة (الكسوة): خشب رقائقي، ومنشار قطع، ودبابيس لوحات، ومصباح لمس LED أحمر يعمل بالبطارية.

ومع أنني اخترتُ مواد لاصقة لكتل الإسمنت ومثبتات معدنية لتأمين ثبات الكتل معاً، إلا أنه يوجد خيار آخر، وهو تثبيتها بالمسامير. لكن عليك الحذر: فثقب هذه الكتل هو عملية صعبة. يُعَد مثقاب البناء ضرورياً، في حين أن المثقاب المطرقي Hammer drill يجعل المهمة أسهل قليلاً. وقد تبين أن طريقتي فعالة جداً، وأدت إلى إنشاء قاعدة صلبة وقوية لا تتزحزح. يوفر غلاف القاعدة (الكسوة)، الذي يمكن وضعه ونزعه، طبقةَ حماية إضافية أيضاً.

استخدم اللوحتان المعدنيتان كمنصة عائمة، وهو ما يعني أنه يمكن ضبط استواء الحامل بدقة من خلال ضبط الصواميل Connecting bolts الموجودة على براغي (مسامير) التوصيل. هناك حاجة إلى لوحين بسبب أبعاد الكتلة الإسمنتية. لم أتمكن من وضع البراغي على مقربة كبيرة من الحافة، وذلك بسبب خطر كسر الكتلة أو خسارة قسم ”الفتحة“ في جانبها المفتوح.

شارلوت دانييلز Charlotte Daniels:
من هواة الفلك، ومصورة فلكية، وصحافية
إذا كنت تستخدم اللوحة السفلية فقط، فمن المحتمل ألا تكون لديك فسحة كافية لاستيعاب كل من مجموعة البراغي التي ستربطها بالكتلة ومجموعة البراغي لوصلها بالحامل. تحقَّقْ من ذلك من خلال تتبع قاعدة الحامل أولاً على اللوحة لمعرفة ما إذا كان لديك مكان كافٍ. ومن ثم فإن إضافة صفيحة معدنية ثانية توفر لك الفسحة الفارغة المطلوبة.

بالاستفادة من تصميم الفتحة في الجانب المفتوح، صنعتُ فتحة صغيرة للإكسسوارات في الكتلة العلوية. سيساعدني مصباح إضاءة LED أحمر يعمل باللمس، مثبت في الأعلى، على العثور على العينيات ومرشحاتِ (فلاتر) الكاميرا في العتمة!


خطوة خطوة

الخطوة 1 

اختَرْ أولاً موقعاً يتيح أفضل مشاهدة ممكنة للسماء، لتنفيذ عملية محاذاة النجوم، ولرصد أهدافك المفضلة. احفرْ بعمق كافٍ لغمر النصف السفلي من الكتلة الإسمنتية الأولى، واضبطْ محاذاتَها بطريقة تُسهِّل توجيه حامل التتبع شمالاً.


الخطوة 2 

استخدِمْ ميزان التسوية ورملاً للتأكد من استواء الكتلة في الحفرة. املأْها بخلطة جاهزة من الإسمنت والماء، واتركها لتتماسك تماماً. املأْ أيَّ فجوة متبقية بين المجموعة الإسمنتية والأرض بمادة مسامية مناسبة، مثل الحصى، للمساعدة على تصريف المياه.


الخطوة 3 

ثبِّتْ الكتلة الإسمنتية الثانية باستخدام مادة لاصقة، ثم دعْها تجف. وباستخدام مجموعة مشابك الخرطوم، يمكنك قياس وقطع أربعة أطوال من الشريط بطول كافٍ لربط الكتلتين معاً. وباستخدام مِفك الصدم الكهربائي وقطعة تثبيت، اتبِّعْ تعليمات مجموعة الخرطوم لإحكام الربط.


الخطوة 4 

قبلَ تثبيت الكتلة الثالثة، احفرْ أربعة ثقوب في اللوحة السفلية والكتلة، بحيث يمر كل منها إلى قسم الثقب الخاص به. ستسمح هذه الثقوب للبراغي بتوصيل اللوحة بالكتلة في الخطوة 6. ثم احفرْ الثقوب لوصل الألواح العلوية والسفلية.


الخطوة 5 

ضَع الكتلة الثالثة. في هذه المرحلة يمكنك تغليف القاعدة (عملية اختيارية). ولأن قاعدتي ستكون في داخل الحديقة، فقد استخدمتُ خشباً رقائقياً قياسياً؛ إذا كان بناء القاعدة خارجياً، فاستخدم خشباً رقائقياً Marine ply، واتركْ مسافةً قليلة بين الغلاف والأرض لمنع التعفن.


الخطوة 6 

لتركيب المنصة العائمة، وصِّل اللوحة السفلية بالكتلة العلوية عبر الفتحات المحفورة فيهما، باستخدام المسامير M8 مع عزقات وحلقات الفصل (الوردة) أسفلها. بعد تركيب الغلاف، استخدِمْ البراغي M8 لوصل اللوحة العلوية باللوحة السفلية. 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى