أحد صفحات التقدم العلمي للنشر
عين على السماء

كنوز الشراع

تُظهِر صورةٌ ضخمة بحجم 1.3 غيغابكسل بقايا انفجارٍ مميت لنجم عملاق

محتوى إضافي مجاني
ستكشِفْ معرضَ صور مثل هذه وأكثر من صور الفضاء الرائعة، على الرابط:
www.skyatnightmagazine.com/bonus-content
التلسكوب فيكتور إم. بلانكو 4 – متر، 12 مارس 2024

التقط التلسكوب فيكتور إم. بلانكو -4متر Victor M Blanco 4-Meter Telescope، التابع لمؤسسة العلوم الوطنية National Science Foundation الأمريكية، هذه الصورةَ المذهلة لبقايا سوبرنوفا الشراع supernova Vela، التي يبلغ عمرها 11,000 سنة، وتبعد مسافة 900 سنة ضوئية من الأرض، مستخدماً كاميرا الطاقة المعتمة Dark Energy Camera لتسجيلها.

هذا هو كل ما تبقى من انفجار نجم. ومع أن هذا السوبرنوفا قد حدث منذ آلاف السنين، إلا أنه لا تزال في إمكاننا رؤيةُ موجته الصدمية Shockwave وهي ترتطم بالوسط بين النجمي، لتصنع أشكال الخيوط الزرقاء والصفراء الظاهرة هنا.

وما هو أكثر، أن النجم نفسه ما زال موجوداً هناك. يُعرف هذا النجم باسم نبّاض (بلسار) الشراع Vela Pulsar، وهو نواة نجمية كثيفة تُعرف بأنها نجم نيوتروني Neutron star، تتكثف فيها كتلة نجم شبه شمسي ضِمن جِرمٍ قُطره عدة كيلومترات فقط.


برج الظلام

التلسكوب الماسح VLT Survey Telescope (VST), 11 مارس 2024

تُرى هنا الكُريّةُ المذنَّبيّة GN 16.43.7.0.1، التي أطلق عليها علماءُ الفلك اسماً أكثر جاذبية، هو ”البرج المعتم“ The Dark Tower. وعلى الرغم من تسميتها هكذا، إلّا أن الكُريّات المذنَّبية لا علاقة لها بالمذنَّبات. إنها في الواقع صنف فرعي من كريّات بوك Bok globules (سُدُم معتمة Dark nebulae صغيرة) له شكل يشبه المذنَّبات.


عالم أقراص

التلسكوب الكبير جداً / آلما، 5 مارس 2024 

أُنتِجت هذه الصورة من جمع بيانات التلسكوب الكبير جداً (اختصاراً: التلسكوب VLT) التابع للمرصد الأوروبي الجنوبي ESO وبيانات مصفوفة آتاكاما الملليمترية/تحت الملليمترية الكبيرة (اختصاراً: المصفوفة ALMA)، وتُظهر هذه الصورة الجِرم MWC 758، وهو قرص كوكبي أولي يوجد في كوكبة الثور Taurus. في النهاية سيندمج الغبار الموجود في القرص ليتحول إلى كواكب تدور حول النجم المركزي. أو، بعبارة أخرى، هذا ما كانت تبدو عليه مجموعتُنا الشمسية على الأرجح قبل 5 إلى 10 بلايين سنة.


المشتري بلا بقع

التلسكوب هابل الفضائي، 6 يناير 2024

يلتقط برنامج التلسكوب هابل التراثي للغلاف الجوي للكواكب الخارجية صوراً جديدة للكواكب الخارجيةOuter planets في المجموعة الشمسية كل عام. تُظهر هذه اللقطةُ جانبَ كوكب المشتري المعاكس لجانب البقعة الحمراء العظيمة GRS الشهيرة، ولكن يوجد هناك أيضاً نشاط عاصف انظر اللطخات الحمراء في أعلى يمين وسط الكوكب مباشرة. ويُرى في الصورة أيضاً قمره البركاني آيو Io. 


مجرّة حلزونية تُرى من طرفها 

التلسكوب هابل الفضائي، 4 مارس 2024

هذه هي المجرّة NGC 4423، وهي مجرّة تبعد مسافة 55 مليون سنة ضوئية عن الأرض، وتوجد في كوكبة العذراء Virgo. إنها مجرّة حلزونية تُشبه تماماً مجرّتنا درب التبانة، لكنها تبدو في الصور على شكل طبق لأننا نشاهدها من طرفها. ومع ذلك، فإن زاوية الرؤية هذه تجعل الانتفاخ المركزي للمجرَّة Central bulge واضحاً بسهولة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى