أحد صفحات التقدم العلمي للنشر
التصوير الفلكيالتقط الصورة الفلكية

حادثة احتجاب واقتران القمر مع أجرام السماء

قد تكون هناك حاجة إلى بعض الحيل لتصوير حادثة التقاء هذا العنقود الكروي بالقمر

تحدُث ظاهرة الاحتجاب خلف القمر عندما يظهر القمر متحركاً أمام جِرم بعيد المسافة، مثل نجم أو كوكب. إن حادثة حجب القمر للأجرام الساطعة ليست شائعة كما قد تعتقد.

استخدم تلسكوباً مزوداً بعينية ذات قدرة تقريب منخفضة إلى متوسطة، وستحصل على فرصة أفضل، ولكن سيظل العنقود M4 صعبَ الرؤية أمام سطوع القمر. وهناك طريقة أخرى لرصد الاحتجاب، وهي تصويره. هنا، يجب أن تكون الكاميرا قادرة على تسجيل الجرم المحجوب وصولاً إلى لحظة الاحتجاب. يجب أن يمنحك مقياسُ الصورة الذي يتيح لك التقاط جزء كبير من طرف القمر فرصةً جيدة لتصوير شيء ما.

سيكون للطقس وحالة معداتك البصرية تأثير كبير. سيؤدي أي ضباب أو تشويه رؤية على العدسات إلى انتشار وهج القمر، وستفقد رؤية الجرم المحجوب إذا كان خافتاً. أفضل استراتيجية هي رصد الجرم خافت بأسرع ما يمكن، قبل الحدث، وتجربة الحصول على أفضل إعدادات الكاميرا. ثم، في أثناء سير الحدث، طبِّقْ هذه الإعدادات، والتقِطْ الصور على فترات متكررة ومنتظمة.

يستطيع كثير من أنواع الكاميرات المختلفة تصوير حادثة الاحتجاب، ولكن تجدُر ملاحظة أن الكاميرات الرقمية DSLR وغيرها من الكاميرات الملونة أحادية اللقطة ستكون في وضع غير مناسب بسبب تأثير الموشور الذي يُطلَق عليه اسم التشتت الجوي Atmospheric dispersion. يعمل الغلاف الجوي على تشتيت الضوء، حيث تتشتت الأطوال الموجية المختلفة بمقادير مختلفة. كلما انخفض الارتفاع، زاد هذا التأثير، وذلك لأنك تنظر من خلال طبقة أكثر سُمكاً في الغلاف الجوي. تلتقط الكاميرات الملونة كلَّ الضوء المشتَّت. والكاميرات أحادية اللون ليست بمنأًى عن ذلك، ولكن يمكنك على الأقل الحد من هذا التأثير من خلال تركيب مرشح نفاذ أحادي اللون. سيسمح مصحِّح تشتُّت الغلاف الجوي (ADC) باستخدام الكاميرات الملونة مع تقليل تأثير التشتُّت أيضاً.

بيت لورانس Pete Lawrence:
خبير في التصوير الفلكي ومقدم في برنامج سماء الليل The Sky at Night
يعني الخفوت النسبي للجرم الخافت مقارنةً بضوء كامل سطح القمر أن القمر سيتعرض للضوء بإفراط إذا كنتَ تريد التقاط نجوم العنقود خافت على سبيل المثال بنحو جيد. تتمثل طريقة التغلُّب على ذلك بتصوير العنقود والقمر مسبقاً باستخدام التعريضات الصحيحة. في أثناء حادثة الاحتجاب، خذ لقطات متسلسلة توضح موقع العنقود بالنسبة إلى القمر، ثم اصنع صورة مركَّبة Composite باستخدام الصور التي التقطتها مسبقاً. إذا فعلتَ ذلك، فمن المهم أن توضح أن الصورة الناتجة هي صورة مركبة، ويفضَّل إظهار الصور المكونة لها في النتيجة أيضاً. يجب كذلك أن تحافظ على درجات السطوع النسبية قريبة من الواقع بقدر الإمكان، وذلك كي لا تعطي صورتُك انطباعاً خاطئاً عن المشهد الحقيقي. قد تُستخدَم الصورة كدليل لحدث مستقبلي لذلك من الضروري أن يكون لديك أكبر قدر ممكن من المعلومات عليها لتوضيح الإعدادات والعمليات المستخدمة في تصويرها. 

تابعوا أحداث السماء شهر بشهر على دليل السماء 

المعدات:
كاميرا رقمية DSLR أو كاميرا تصوير كواكب، مع مستشعر كبير الإطار، مصحح تشتت جوي ADC أو مرشح (فلتر) نفاذ لوني، حامل تتبُّع، تلسكوب بطول بؤري 1,000 ملم تقريباً.

أرسلوا صوركم إلى: skyatnight@aspdkw.com


خطوة بخطوة

   الخطوة 1
اختَرْ معداتِك. من المثالي أن تناسب حادثة الاحتجاب كاميرا تصوير كوكبي ذات مستشعر كبير. اختر بُعداً بؤرياً قريباً من الطول 1,000 ملم. تحتاج تلسكوبات المرايا إلى تنفيذ محاذاة جيدة، وإذا كنتَ تستخدم كاميرا ملونة أحادية اللقطة One-shot-colour camera، فيوصَى باستخدام مصحح التشتت الجوي (ADC).


الخطوة 2
باستخدام عدسة بارلو Barlow أو مخفض الطول البؤري Reducer، اضبِطْ البُعد البؤري الفعال للتلسكوب لإعطاء مقياس صورة مريح للعمل معه. استهدِفْ إنتاج صورة يكون فيها القمر داخل المحور القصير للإطار. ضع في اعتبارك أيضاً أن القطر الظاهري الكلي للعنقود M4 هو بحجم 26 دقيقة قوسية، مع أن اللقطات النموذجية تظهره بحجم 10 إلى 15 دقيقة قوسية فقط.


الخطوة 3
إذا كنتَ تستخدم مصحح التشتت الجوي، فاضبِطْ الكاميرا على التعريض الزائد، واضبط الموشورات لتقليل التشتُّت اللوني إلى أقل حد ممكن. إذا كنتَ تستخدم كاميرا أحادية اللون، عالية الإطار، مضبوطة على درجة تعريض ضوئي طويل، فيمكن استخدام مرشح (فلتر) نفاذ الألوان للحد من تأثيرات التشتُّت الجوي. ستكون لمرشح تمرير اللون الأحمر أو الأشعة تحت الحمراء أيضاً فائدة إضافية في المساعدة على الحد من تأثيرات الرؤية.


الخطوة 4
التقِطْ صوراً لكل من العنقود والقمر على حدة، قبل الاحتجاب أو بعده، مع تحسين اختيار الإعدادات لكل منهما. في أثناء عملية الاحتجاب، سيكون سطح القمر قد تعرض للضوء بإفراط. الغرض هنا من تصوير القمر بتعريض زائد والعنقود M4 في الإطار ذاته هو ببساطة توفيرُ معلومات موضعية للحادثة.


الخطوة 5
في أثناء الاحتجاب، احرص على التقاط صور متكررة لتعطيك معلومات الموقع. ونظراً إلى أن العنقود الكُروي سيختفي خلف حافة القمر بسرعة كبيرة، فستكون درجة عالية من الكسب Gain مع أوقات تعريض قصيرة هي الأفضل. ستساعد اللقطات القصيرة في الحفاظ على النجوم الحادة والحافة الحادة للقمر. إذا طالت مدة التعريض أكثر من اللازم، فستختفي حافة القمر في أثناء تتبُّع النجوم.


الخطوة 6
بعدَ تصوير الحادثة، استخدِمْ تسلسلَ لقطات الاحتجاب بحيث يساعد التوجيه الموضعي في إنتاج لقطة مركبة. إذا أخذت بهذه الطريقة، فاعمِدْ إلى تسمية E العمليات التي استخدمتَها، ويُفضَّل أن يشمل ذلك جميعَ عناصر الصورة المركبة لتوضيح طريقة صُنعها. يجب أيضاً تضمين معلومات التاريخ والوقت. 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى