أحد صفحات التقدم العلمي للنشر
Advertisement
كتب فلكية

كتب فلكية

مراجعة كتب جديدة في علوم الفضاء والفلك

الفضاء: القصة البشرية

المؤلف: تيم بيك Tim Peake
الناشر: Penguin Century
السعر: £22 جنيهاً إسترلينياً.
الغلاف: ورق مُقوَّى

اكتب ما تعرفه، كما يقول المثل. وهذا تماماً ما فعله رائد الفضاء البريطاني تيم بيك Tim Peake بهذا المسح التاريخي لرواد الفضاء كطبقة Class من المهنيين، ودعمه برؤى من تجربته الخاصة طوال 6 سنوات من التدريب، و186 يوماً في الفضاء. كانت السيرة الذاتية للرائد بيك، بعنوان بلا حدود Limitless، قد نالت بعض النقد لعدم تحدُّثه فيها عن تجربته المدارية قبل الفصل 22 من أصل 25 فصلاً فيها، ولكننا هنا مستعدون تماماً من البَدء.

في زمن يتطور فيه دور رواد الفضاء بسرعة – سيعيد برنامج آرتميس Artemis الفضائي البشر إلى سطح القمر، في حين تزيد التحليقات الفضائية التجارية من فرص التحليق الفضائي – يرسم بيك النواحي التي غيرت فيها فعلاً ”مادتهم الصحيحة“ الأسطورية عبر تاريخ سابق. كان الرواد الأوائل أفراداً رحالة ذوي قدرة على التحمل. أما أولئك الذين تبعوهم، فقد كانوا جزءاً من فريق عمل، حلَّقوا إلى القمر معاً، أو بنوا المحطات المدارية الأولى معاً. وحالياً يجب على رواد محطة الفضاء الدولية أن يكونوا كاملي الخبرات، وعلى مدار فترات عمل مطولة، وأن ينفذوا معظم أنواع التجارب العلمية، وواثقين بقدرتهم على إجراء الصيانة الدورية، بل حتى جاهزين لخلع الأسنان عند الضرورة – مع الحاجة إلى حضورهم التفاعلي على وسائل التواصل الاجتماعي. 

لقد ورث بيك أسلوبهاً في اختيار الكلمات من والده الصحافي. إنه يفصِّل كثيراً من القصص البشرية الكامنة وراء اختيار رواد الفضاء، وتدريبهم، وتحليقهم الفضائي، وفي الفصل الأكثر إثارة في الكتاب، السَّير الفضائي، قبل مشاركتهم الآخرين ما يشعرون به في أعماقهم عندما يبدؤون هبوطهم عائدين إلى موطنهم. من المهم أن تُسهب في وصف عملية تحديد بعثة تحليق لوكالة الفضاء الأوروبية، وحده بيك قادر على عرض ما يشعر به عندما تعثر مصادفةً على وثيقة متبقية من طابعة في وكالة الفضاء الأوروبية تذكر أنه سيكون الأخير (والأقل ترجيحاً) من فريقه ليطير. إن موجزه عن أول تحليق ليوري غاغارين يمكن الشعور به باستحضار لحظة نظر فيها إلى أسفل في حفرة اللهب التي كانت بجانب منصة الصاروخ R7، والتي بلغ عرضها 45 م، وطولها 250 م.

ومع عدد يبلغ 628 من الأشخاص للحديث عنهم (والعدد يزداد)، فقد ترك بعض الموضوعات من دون ذكر – فيشير إلى رواد الفضاء البريطانيين السابقين هيلين شارمان Helen Sharman، ومايك فول Mike Foale، ولكن ليست هناك إشارة إلى رواد الفضاء الصينيين.

في النهاية، هذا الكتاب هو سرد لتاريخ يخلو من المفاجآت الكبيرة، ولكنه يبقى قراءة آسرة. ومنذ أن مضى الكتاب إلى الطباعة، تحدثت بعض الأخبار، فإذا تراصفت النجوم لمصلحة تحليق فضائي تجاري بريطاني اقترحه مع شركة Axiom Space، فإن مؤلف الكتاب المتقاعد اسمياً ربما يعود إلى الفضاء. إن وقت رائد الفضاء هو بالفعل في حالة تغير!

*****

شون بلير Sean Blair: صحافي متخصص بموضوعات الفضاء، يكتب لوكالة الفضاء الأوروبية.

مقابلة مع المؤلف  تيم بيك

مَن كان الشخص الذي ألهمك في صغرك؟
بالنظر إلى أعلى نحو النجوم، كنتُ أسأل الأسئلة ذاتها التي طرحها كثيرون: أين مكاننا في الكون؟ من أين جئنا؟ هل توجد حياة في الفضاء هناك؟ أحببت مكوك الفضاء، وتابعت أشخاصاً مثل كلود نيكولير Claude Nicollier، الذي كان يؤدي مهمات صيانة التلسكوب هابل. وكطيار اختبار، فقد عدتُ إلى رواد التحليق الاختباري أولئك، مثل بروس مكاندلس Bruce McCandless، الذي أنجز أول عملية سير فضائي من دون قيد الأمان، في العام 1984. وإلى نيل آرمسترونغ Neil Armstrong بسبب مهاراته الواضحة في التحليق الاختباري. كان هؤلاء هم أبطالي.

ما الذي تعتقد أنه كان لحظات مفتاحية مهمة في تاريخ التحليق الفضائي؟
كان قرار بناء محطات فضائية بعد مهمة أبولو 17 عنصراً حاسماً: مثل سكايلاب Skylab، وساليوت Salut، ومير Mir، ومهمة أبولو – سويوز Apollo-Soyuz المشتركة. حالما تبدأ بناء محطة فضاء في مدار أرضي منخفض، سيكون عليك مواصلة إنفاق المال لتموينها وتزويدها بالمعدات. كان هذا قراراً مهماً أدى إلى حيث وصلنا حالياً – ولماذا أخذ الأمر منا وقتاً طويلاً جداً لكي نعود إلى القمر.

هل يبدو المستقبل مشرقاً أمام التحليق الفضائي البريطاني؟
لدينا صناعة فضائية ديناميكية، وقد مثلت قصة نجاح خفية. لقد صارت لدينا شركات مثيرة تتطلع إلى قدرات إطلاق وطنية في إسكتلندا. ونحن المنتج الثاني في العالم للأقمار الاصطناعية الصغيرة. نحن جيدون في صناعة الروبوتات والآلات الذاتية، مع شركات مثل إيرباص Airbus في ستيفينيج Stevenage تصنع جوالات مريخية. نحن ممتازون في تكنولوجيا الاتصال من بُعد. وعندما يتعلق الأمر بالتصنيع في المدار، وإزالة الحطام الفضائي، فلدينا شركات مبتكرة مثل مجموعات الشركات الفضائية في أنحاء المملكة المتحدة، مثل: Harwell, Space Park Leicester, Clyde Space, Cornwall, Cardiff.

تيم بيك Tim Peake: قائد سابق لطائرة أباتشي، ومدرب طيران، وطيار اختبار، ورائد فضاء في وكالة الفضاء الأوروبية.


فن رصد النجوم
المؤلف: ماغي آدرين – بوكوك Maggie Aderin-Pocock
دار النشر: BBC Books
السعر: 99 جنيه إسترليني
الغلاف: ورقي

ترى، كم منا، صغاراً أو كباراً، خرج ليطوف ذات مرة في الحديقة، مرتدياً البيجامة، في ليلة معتمة وباردة، لينظر إلى السماء فوقه؟ إذا فعلتَ ذلك، فإن مقدمة ماغي آدرين – بوكوك في كتابها الأخير فن رصد النجوم The Art of Stargazing، ستلامس مشاعر جياشة لديك. ماغي، عالمة الفضاء، والمحاضرة العلمية، والمشارِكة في تقديم برنامج سماء الليل The Sky at Night، هي واحدة من أشهر علماء الفلك من حولنا حالياً وأكثرهم حماسة. وكتابها هذا هو دليل عملي، سهل القراءة، لأولئك الذين يرغبون في الانطلاق خارجاً والتعلم عن 88 كوكبة في سماء الليل.

تبدأ آدرين – بوكوك كتابها بتهيئة القارئ عبر فصول تتحدث عن طبيعة الكوكبات، وعلم النجوم، وكيف تبدأ رصد سماء الليل. تتضمن نصيحتها أيضاً أي أدوات قد تحتاج إليها. أما الصفحات الـ 212 التالية، فهي رحلة رائعة في سماء الليل عبر أشكال النجوم في الأعلى، بما في ذلك بعض الحقائق المثيرة والأقل شهرة عن كل كوكبة، ومجموعة متنوعة من أساطير العالم القديم المرتبطة بها.

ومع كل صفحة هناك رسوم تصويرية تقدم خرائط لمواقع مفيدة، ومتى وأين ترصد، وأي أجرام يمكن إيجادها ضمن الكوكبة، بما في ذلك زخات الشهب، وأجرام أعماق السماء – وهي مفيدة بخاصةٍ لأولئك الذين يريدون اختبار معداتهم الرصدية. كما أن تضمين خريطة سماوية كاملة سيكون مفيداً لمساعدة الراصدين الجدد في تحديد مواقع الكوكبات بعضها بالنسبة إلى بعض، ولكن مع ذلك، فهذا دليل سهل يمكن استخدامه مرة بعد أخرى، وسيأخذ بيد أي مبتدئ إلى بداية سريعة. 

*****

كاترين رينر Katrin Raynor: زميلة في الجمعية الفلكية الملكية، وكاتبة في علوم الفلك.


الحياة واللغة فيما وراء كوكب الأرض
المؤلف: ريموند هيكي Raymond Hickey
دار النشر: Cambridge University Press
السعر: £25 جنيه إسترليني
الغلاف: ورق مُقوَّى

لقد طُرح السؤال في السابق عما إذا كانت هناك كائنات فضائية تحاول الاتصال بنا. ومع ذلك فإن مسألة طبيعة هذا الاتصال هي موضوع مثير لنقاش مستمر. إن العلم الذي يكمن وراء علوم اللغة والصوتيات هو موضوع كبير، ولذا فإن توسعته ليشمل الكون إنما يضيف إلى تعقيده.

يدعو كتاب الحياة واللغة وراء كوكب الأرض Life and Language Beyond Earth القارئَ إلى الغوص في علوم اللغات. يغطي هيكي مجالاً ضخماً من موضوعات الكواكب، مثل الفيزياء الفلكية والحياة الفلكية، ويمزجها مع تعمق في تعقيدات اللغة وفكرة وجود لغة لكائنات فضائية غريبة.

نبدأ الكتاب بافتراض أن الكائنات الفضائية الغريبة لديها بعض الصفات المشابهة لما لدى البشر، مثل الوعي والانتباه، وأيضاً قدرات تكنولوجية وفكرية لفهم اللغات، قبل أن يغوص في طيف المتشابهات والاختلافات الممكنة بين لغات البشر والكائنات الفضائية الغريبة.

يقدم المؤلف بنحو رائع التأثيرات التي تحظى بها الاختلافات التشريحية على القدرات الصوتية، والتشابهات في بنية الجملة والعبارة، وأيضاً تفكيك الرمز Code-breaking الذي قد يكون مطلوباً لفك شيفرة لغة كائن فضائي.

لم يبقَ شيء لم يتطرق المؤلف إليه. أما غير المطلعين على علوم الصوتيات، فإن الكتاب يوفر الخلفية والسياق الضرورية لفهم لغة الكائنات الفضائية الغريبة. الكتاب هو قراءة مطولة، ويتطلب خلفيات متعددة لكي تتمكن من هضم كامل لكل المعلومات فيه. ولكن لما كانت فصول الكتاب مستقلة بمحتواها، لذا يمكنك أن تقرأ حيث شئتَ فيه.

لقد تساءل معظمنا عما إذا كان يوجد كائنات عاقلة في مكان آخر في الكون، ولكن إذا كنتَ تشعر بالفضول بشأن كيف يمكن لنا أن نتواصل معهم، ولديك بعض الوقت لتعرف، فهذا الكتاب لك. 

*****

كاثرين ريغن Catherine Regan: باحثة في مختبر مولارد لعلوم الفضاء.


طبعة جديدة
الكواكب
المؤلف: آندرو كوهين Andrew Cohen، وبرايان كوكس Brian Cox
دار النشر: The Folio Society
السعر: 90 جنيه إسترليني
الغلاف: ورق مُقوَّى

كعاشق بالمطلق للكتب لديَّ معرفة تامة بالكتب المغرية لدى جمعية فوليو Folio Society وإصداراتها المتجددة بأناقة رائعة للكتب الكلاسيكية والكتب المهمة. أحدث عروضهم كان طبعة جديدة من كتاب آندرو كوهين Andrew Cohen، وبرايان كوكس Brian Cox، الكواكب The Planets، والذي هو أصلاً على صلة بسلسلة كوكس التلفزيونية على الـ BBC في العام 2019، بالاسم ذاته.

وعلى الرغم من بعض الدهشة في بادئ الأمر لاختيار كتاب مثل هذا ليكون موضع عناية جمعية فوليو، فإن أي شكوك قد زالت بسرعة. جاء الكتاب مغلفاً بمغلف خارجي أنيق، وغطاء، صور توضيحية تمتد عبر صفحات مطوية. إنه طبعة أعيد تصميمُها بعناية فائقة، وهو بذلك متعة جمالية، تتجنب الخليط المشوش للصور في المصدر الأصل لمصلحة اختيار يشفي الغليل لصور بالألوان الكاملة (معظمها ضوئي) من اختيار ديفيد روذيري David Rothery، من الجامعة المفتوحة. وقد أعيد التنضيد بعناية فائقة، مع تقليص ألوان الشروح داخل الرسوم البيانية المخططات إلى لونين اثنين لإعطاء نسخة مبهجة لهواة جمع الكتب غير المختصين.

أما ما يتعلق بالمحتوى، فيبقى كتاب الكواكب مسحاً شاملاً، سهل القراءة، عن فهمنا الحالي للمجموعة الشمسية، مع شيء من التاريخ الفلكي فيه. هناك خمسة فصول كبيرة عولجت الكواكب الأرضية ضمن فصلين مزدوجي الموضوع (عطارد والزُّهرة، الأرض والمريخ)، فيما خصص فصل مستقل لكل من المشتري وزحل، في حين ينظر القسم الأخير إلى العوالم الجليدية في الجزء الخارجي من المجموعة الشمسية. لغة الكتاب سهلة الفهم، وقد استمتعت خاصةً بالرؤى المقدمة في الاقتباسات من علماء وباحثين سابقين ومعاصرين. تساعد صور وأوصاف روذيري الإضافية بإضافة بعض التطورات المستجدة منذ وقت كتابة النص الأصلي للكتاب. قد يكون الكتاب متعة باهظة الثمن، ربما، ولكنه هدية مستحقة لأحد أفراد الأسرة، أو لصديق، (أو لاقتناء شخصي فقط). 

*****

جايلز سبارو Giles Sparrow: كاتب ومؤلف في علوم الفضاء والفلك.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى